خطأ فادح لكرامر ويانكا بطلَي «التعرج الطويل»

نشر في 25-02-2010 | 00:01
آخر تحديث 25-02-2010 | 00:01
No Image Caption
تخطت الولايات المتحدة منافستها ألمانيا في صدارة ترتيب الميداليات لدورة الألعاب الأولمبية الشتوية، المقامة في مدينة فانكوفر الكندية، وذلك بعد إحرازها فضية الكومبينيه نورديك للرجال.
جرد الهولندي سفن كرامر من ميداليته الذهبية في التزحلق السريع على الجليد اثر سلوكه الممر الداخلي في سباق 10 آلاف م، مانحا خصمه الكوري الجنوبي لي سونغ هون اللقب، في اليوم الحادي عشر من دورة الألعاب الاولمبية الشتوية المقامة في مدينة فانكوفر الكندية.

ولم تحرز ألمانيا أو الولايات المتحدة أي ذهبية من أصل خمس وزعت أمس الاربعاء، لكن الثانية تخطت الاولى في صدارة ترتيب الميداليات بعد احرازها فضية الكومبينيه نورديك للرجال.

على مضمار ريتشموند، حقق الهولندي كرامر الوقت الأسرع (12.54.50 دقيقة) قبل ان يصدر قرار تجريده من المركز الاول لمصلحة سونغ هون (12.58.55 دقيقة)، اذ سلك بعد 6 آلاف م على البداية وبتعليمات من مدربه الممر الداخلي بدلا من الخارجي في المنعطف المقابل لخط الوصول.

ويقسم مسار التزحلق السريع الى ممرين، اذ يتعين على المتنافسين الذين يسيرون في مجموعات من اثنين تبديل المسار من الداخل الى الممر الخارجي.

وراحت الفضية الى الروسي ايفان سكوبريف (13.02.07) والفضية الى الهولندي بوب دي يونغ (13.06.73).

ونتيجة لهذا الخطأ، حصل لي سونغ هون على الذهبية بعد فضيته المفاجئة في سباق 5 آلاف م منذ عشرة أيام.

وهي الخيبة الثانية لكرامر في الالعاب الاولمبية، ففي اولمبياد تورينو 2006 سقط خلال سباق المطاردة لدى الفرق حارما بلاده من الذهبية.

وبعد سنة من احرازه اللقب العالمي في "فال ديزير" توج السويسري كارلو يانكا بلقب التعرج الطويل على جبل ويسلر بتوقيت بلغ (2.37.83 دقيقة) متقدما النروجيين كيتيل يانسرود (2.38.22) وأكسيل لوند سفيندال (2.38.44).

وخلال 14 شهرا، حقق "الرجل الجليدي" اول لقب له في كأس العالم، ميداليتين عالميتين، ثلاثية في "بيفر كريك" ونال لقب الانحدار في فنغن، المضمار الأشهر في سويسرا.

وأضاف النرويجي أكسل لوند سفيندال لونا جديدا الى تشكيلة ميدالياته باحرازه البرونزية، وذلك بعد فضية الانحدار وذهبية التعرج السوبر الطويل.

وعلى غرار اولمبياد 2006، قاد النمسوي فليكس غوتفالد بلاده الى المحافظة لقب "كومبينيه نورديك" للفرق (قفز من منصة كبيرة و4 مرات 5 كلم) بفارق 5 ثوان فقط عن منتخب الولايات المتحدة.

وحقق غوتفالد (34 عاما) العائد عن اعتزاله في عام 2007 لقبه الاولمبي الثالث برفقة زملائه برنارد غروبر ودافيد كراينر وماريو ستيتشر بتوقيت 49.31.6 دقيقة، متقدمين على الاميركيين بريت كاميروتا وتود لودفيك وجوني سبيلاين وبيل ديمونغ (49.36.8) والالمان جوهانيس ريدزيك وتينو إيدلمان وأريك فرنزل وبيورن كيرخايزن (49.51.1).

وبميداليته الاولمبية السابعة، أصبح غوتفالد أكثر رياضي نمسوي متوج في الالعب الشتوية متقدما على اسطورة التزلج الالبي طوني سايلر.

وأحرزت كندا الدولة المضيفة ذهبيتها السادسة عبر المتزلجة الحرة أشلي ماك أيفور في مسابقة "سكي كروس" متقدمة على النرويجية هيدا برنتسن والفرنسية ماريون جوسران.

وشهدت المسابقة التي تقام للمرة الاولى اولمبيا سقوط المصنفة اولى عالميا الفرنسية أوفيلي دافيد.

وحافظت سيدات روسيا على لقب البياتلون (البدل 4 مرات 6 كلم) بتوقيت بلغ 1.09.36.3 ساعة بفضل سفيتلانا سليبتسوفا وأنا بوغالي- تيتوفيتس وأولغا ميدفيتسيفا وأولغا زايتسيفا، وتقدمن على الفرنسيات ماري لور برونيه وسيلفي بيكار وماري دوران وساندرين بايي بفارق 32.8 ثانية، والألمانيات كاتي فيلهلم وسيمون هاوسفالد ومارتينا بيك وأندريا هنكل بفارق 37.1.

(أ ف ب)

back to top