البرهان

نشر في 23-03-2009
آخر تحديث 23-03-2009 | 00:00
 د. حسن حنفي البرهان من طرق المعرفة في القرآن مثل الحوار والدليل والجدل ووسائل المعرفة مثل الحس والعقل والقلب والفؤاد واللب، وأشكال المعرفة مثل القصص والأمثال والأساطير.

آثره الفلاسفة على كل أنواع الاستدلال، فقد ميّز ابن رشد بين ثلاثة أقاويل: الخطابة والجدل والبرهان: فالخطابة للعامة والوعاظ، والجدل للمتكلمين، والبرهان للفلاسفة. وجعل المناطقة المسلمين ما لا دليل عليه يجب نفيه، وكل الأنبياء أتوا بأدلة تثبت نبوتهم سواء عن طريق المعجزة والإبهار الحسي وما يظهر باعتباره خرقا لقوانين الطبيعية أو عن طريق العقل والبرهان. تعتمد المعجزة على القوة مثل غرق فرعون وتدمير أقوام عاد وثمود ولوط ونوح، ويعتمد العقل على البرهان والاستدلال مثل إبراهيم أبي الأنبياء ومحمد خاتم الأنبياء. ولما انتهى عصر المعجزات لم يبق أمام البشر الآن إلا البرهان والدليل، فكل أصحاب الدعاوى يطالبون بالدليل، ولا توجد نظرية إلا وتقوم على برهان.

وقد ورد لفظ «برهان» في القرآن ثماني مرات بمعان ستة: الأول البرهان من الله وهو الوحي والنبوة والرسالة دليلا على وجوده بالرغم من إمكان وصول العقلاء إليه «يَا أيُّهَا النَّاسُ قَدْ جَاءَكُمْ بُرْهَانٌ مِنْ رَبِّكُمْ»، فما كان الله ليحاسب البشر دون دليل أو برهان «وَمَا كُنَّا مُعَذِّبِينَ حَتَّى نَبْعَثَ رَسُولاً». الوحي كله برهان، وكلام الله كله دليل. وإبلاغ الناس بالوحي حجة عليهم، لذلك لم تخل أمة إلا ولها نذير «وَإنْ مِنْ أمَّةٍ إلا خَلا فِيهَا نَذِيرٌ».

والثاني إعطاء نموذج فرعون، فقد أرسل الله له موسى بالأدلة والبراهين، بالحجة والإقناع لإثبات الوحدانية أو بالقوة والمعجزة وهذان هما البرهانان «فَذَانِكَ بُرْهَانَانِ مِنْ رَبِّكَ إلَى فِرْعَوْنَ وَمَلَئِهِ». مثل ضم الجناح وإخراج اليد من الجيب بيضاء للناظرين. فتكرار البراهين أكثر مدعاة للتصديق. برهان واحد قولاً لا يزيل الشك كله ولا يخفف من التعصب كله، وبرهان بعد برهان هو الذي يقضي على جذور الشك ويحوله إلى يقين.

والثالث أن الشرك لا يصمد أمام البرهان، فالشرك جهل وتعصب وعمى «أإِلَهٌ مَعَ اللهِ قُلْ هَاتُوا بُرْهَانَكُمْ إنْ كُنْتُمْ صَادِقِينَ»، فالتحدي للشرك أنه لا برهان على صدقه. والبرهان الطبيعي هو الذي يؤدي إلى وحدانية الله، وقد تكرر هذا المعنى في ثلاث آيات أخرى «أمِ اتَّخَذُوا مِنْ دُونِهِ آلِهَةً قُلْ هَاتُوا بُرْهَانَكُمْ». فالشرك بلا دليل، والوحدانية اتجاه طبيعي للعقل وبداهة وجدانية.

والرابع الشرك قول بلا برهان لأن التوحيد طبيعي في البشر «تِلْكَ أمَانِيُّهُمْ قُلْ هَاتُوا بُرْهَانَكُمْ إنْ كُنْتُمْ صَادِقِينَ»، فالأماني مجرد تمنيات ورغبات ذاتية لا أساس موضوعياً لها. هي ذات بلا موضوع، وهوى بلا عقل، ورغبة دون واقع، لذلك «وَمَنْ يَدْعُ مَعَ اللهِ إلَهاً آخَرَ لا بُرْهَانَ لَهُ بِهِ فَإنَّمَا حِسَابُهُ عِنْدَ رَبِّهِ»، فالدعوة بلا برهان مسؤولية تجعل صاحبها موضعا للتساؤل والحساب، فالإنسان حر عاقل مسؤول.

والخامس أن البرهان ليس فقط برهانا نظريا للتعقل والتدبر والاقتناع بل هو برهان عملي فعال يحفظ من الرذيلة، ويمنع من الوقوع في الخطأ، فالبرهان هنا عصمة «وَلَقَدْ هَمَّتْ بِهِ وَهَمَّ بِهَا لَوْلا أنْ رَأَى بُرْهَانَ رَبِّهِ»، والبرهان هنا يتجه نحو القلب وليس نحو العقل، نحو السلوك وليس نحو النظر. البرهان دليل عملي وليس استدلالا نظريا. فغاية البرهان الفعل وتغيير السلوك وليس فقط تغيير الاقتناع والتحول من رأي إلى آخر.

والسادس البرهان هو شهيد على كل أمة مثل برهان كل نبي على أمته أنه أبلغ الرسالة وأدى الأمانة. وقد أعذر من أنذر «وَنَزَعْنَا مِنْ كُلِّ أمَّةٍ شَهِيدًا فَقُلْنَا هَاتُوا بُرْهَانَكُمْ». البرهان هنا شهادة فرد على جماعة «فَكَيْفَ إذَا جِئْنَا مِنْ كُلِّ أمَّةٍ بِشَهِيدٍ وَجِئْنَا بِكَ عَلَى هَؤُلاءِ شَهِيدًا»، فلكل أمة شهيدها وهو نبيها، والرسول شهيد على كل الأمم لأنه خاتم الأنبياء، والإسلام آخر الرسالات.

البرهان إذن يجمع بين النظر والعمل، بين العقل والسلوك، بين الفرد والجماعة، وليس هو ما يستعمله المناطقة والرياضيون البرهان العقلي الخالص أو ما يستعمله العلماء الطبيعيون وهو البرهان التجريبي، بل هو ما يستعمله علماء العلوم الإنسانية الذي يعتمد على البداهة والحس الطبيعي والتجربة الحية. يجمع بين النظر والعمل، بين الدليل والعصمة، بين المعرفة والأخلاق. يحمى نفسه من صورية المناطقة والرياضيين ومن مادية العلماء الطبيعيين، ويتجه نحو التجربة الإنسانية والخبرة الحية، والتجربة المشتركة كما يحاول الظاهراتيون من أنصار الظاهريات وهو منهج تحليل الخبرات الشعورية الفردية والجماعية إظهاره.

* كاتب ومفكر مصري

back to top