البريد العام: العيار صاب ودوش

نشر في 20-03-2009
آخر تحديث 20-03-2009 | 00:00
 أ. د. فيصل الشريفي لقد تشرفت بمصافحة سمو الأمير الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح في حفل تخريج الفائقين من أبناء الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب كعميد لكلية العلوم الصحية في صباح يوم الأربعاء، وفي المساء استمعت لخطاب سموه، حيث لمست مناشدة الأمير، حفظه الله، أن نشاركه تحمل المسؤولية، وأن نختار للكويت من يحمل همها ويعمل لأجلها.

لقد كان سموه واضحا في تمسكه بالدستور، وإن انحرفت الأهواء، فهو يؤمن قبل غيره بالخيار الديمقراطي، فلنكن عند حسن ظن سموه، ولنعد قليلا إلى الوراء لنعرف أسباب التوتر عسانا أن نهتدي لما هو خير، ولننظر إلى ما آلت إليه أوضاع البلد في الأيام الماضية من تسارع لوتيرة الأحداث، لم يكن ليتفاجأ مبتدئ ألف باء السياسة بنهايتها ناهيك عن المخضرمين فيها.

سبق أن كتبنا بأن التصعيد شخصاني سواء كان مبرراً بالأدلة أم ملفقاً بعيارات طائشة لزوم المثل المصري الشعبي «العيار اللي ما يصبش يدوش»، وهذه المرة العيار «صاب ودوش» والخاسر واحد وهو الكويت وليس الشيخ ناصر المحمد.

***

في جلسة سريعة جمعتني بالدكتور فيصل المسلم والدكتور حسن جوهر وبسؤال أسرع من الجلسة عن مصداقية المعلومات التي يحصل عليها النائب أجابا وبالاتفاق أنها تأتيهم من مصادر موثوقة.

هذه المصادر الموثوقة قد تزود النواب بمعلومات متوافقة أحيانا ومتناقضة أحيانا أخرى، وفي كلا الحالتين بالأدلة الدامغة، وهنا لا أجد مبرراً أمامي أو تفسيراً منطقيا إلا حدث إزاحة الشيخ ناصر المحمد عن منصبه... نحن نفهم جيداً أن اختيار رئاسة مجلس الوزراء حق أصيل لسمو الأمير، حفظه الله، لا يزاحمه عليه أحد، ونحن أيضا نحترم ونجل رغبة سموه.

***

الذين تخيلوا- إن كانت مخيلتهم واسعة، رغم ظني بأنها مخيلة أطفال- بأنهم أمسكوا خيوط اللعبة، فإنها لم تكن لعبة، فهل فهمت الدمى اللعبة؟ فاليوم مرحلة تقتضي أن نقف كلنا عليها لنفهم ونتدبر ونتعظ لأن ما كان من صراع اشتركت فيه كل الأطراف بقصد أو من دون قصد.

وبما أن الأشخاص يزولون حيث دوام الحال من المحال، فعلينا ألا ننسى المثل «من حفر حفرة لأخيه وقع فيها»، فالتسامح والعلو على الجراحات هو محك المواطن المحب للكويت، فهل يكثر محبو الوطن؟

«الله يستر علينا»!

«الله يستر علينا» عندما نختلف.

«الله يستر علينا» عندما نفترق.

«الله يستر علينا» عندما لا يحترم صغيرنا كبيرنا.

«الله يستر علينا» عندما لا نفهم.

«الله يستر علينا» عندما نعاند.

«الله يستر علينا» عندما نكابر.

«الله يستر علينا) ................... .

حفظ الله الكويت وسدد خطى أميرنا الشيخ صباح الأحمد الصباح حفظه الله ورعاه.

ودمتـم سالمين.

back to top