Service Charge ضريبة مزاجية في مطاعم الكويت

نشر في 21-11-2008 | 00:00
آخر تحديث 21-11-2008 | 00:00
No Image Caption
 منال المكيمي هل المطاعم في الكويت تتبع دولة أخرى؟

يطرح السؤال نفسه حينما نزور بعض المطاعم التي تطبق «ضريبة الخدمة»... Service Charge رغم أن القانون لا ينص عليها، وإذا اشتكى المواطنون منها فإن بعض المطاعم لا تهتم وتصر على تحصيلها. وإمعانا في المخالفة، تضعها بصورة واضحة على قائمة الطعام بلا خوف، خصوصا في الفنادق والمطاعم المعروفة.

بعد المطالبات بإيقاف ضريبة الخدمة غير القانونية، أصدرت إدارة حماية المستهلك في وزارة التجارة قرارا يخفف حدة «النصب» من قبل المطاعم التي تطبق ضريبة الخدمة، فدفع ذلك بعض المطاعم الى إلغاء الضريبة من فاتورة الدفع، وجعل أخرى تتراجع حين يرفض الزبون الدفع، درءاً للمشاكل مع الزبون المطلع على قانون حماية المستهلك، لكن كثيرا من المطاعم تضع حججا واهية للحصول على الضريبة، كالقول إنها لمصلحة العمال، لكسب تعاطف الزبون، رغم أنه جاء ليأكل وليس مسؤولا عن دفع رواتب عمال.

أحد المطاعم طلب دفع مبلغ 8.205 د.ك لقاء ضريبة الخدمة، وتذرع المدير بأن ادارة الشركة في لبنان لم تستجب لقرار وزارة التجارة الكويتية، وقال «بإمكانك الشكوى... بعد دفع الفاتورة»، ومطعم أميركي مشهور قال إن المطعم لديه ترخيص من وزارة الشؤون لأخذ سعر الخدمة، وهكذا فإن الحجج من أجل تحصيل الضريبة لا نهاية لها. ورغم أن الكويتيين لا يبخلون بدفع «البخشيش» فإن أصحاب بعض المطاعم لا يشبعون، والمسألة ليست في دفع دينار او اثنين وانما في احترام هيبة الدولة، لكن بعض أصحاب المطاعم يستغلون سذاجة البعض أو حب التظاهر عند الكويتيين، الذين يخجلون من مجادلة صاحب المطعم في سعر الفاتورة لزوم «الكشخة».

وعلى أية حال، ففي امكان المتضررين الاتصال بإدارة حماية المستهلك على الرقم 135 إذا أُرغموا على دفع ما يسمى ضريبة الخدمة من قبل احد المطاعم، والاحتفاظ بالفاتورة إن تعنت المدير أو راوغ.

back to top