البريد العام: من عيد هذال إلى د.فاضل صفر

نشر في 31-10-2008
آخر تحديث 31-10-2008 | 00:00
 أ. د. فيصل الشريفي طريق كبد هو أحد أكثر الطرق التي يشغلها أغلبية الكويتيين من أصحاب الجواخير الذين يجدون فيها راحتهم، خصوصا مع نهاية الأسبوع والعطل.

ما دعاني للكتابة حول هذا الموضوع هو حجم الحوادث الجسيمة التي تقع على هذا الطريق، والتي عادة ما تحصد أرواح أشخاص عزيزين علينا.

احترام قواعد المرور وتجنب السرعة أمران ضروريان في التقليل من أضرار الحوادث والتقليل منها، لكن أن تكون الأخطار لأسباب فنية في الشارع نفسه، وعدم الصيانة سببا لتلك الحوادث فهذا أمر يستوجب الوقوف عنده.

في الزيارة التي قام بها السيد المهندس عيد هذال- الوزير السابق للأشغال- إلى مكتبي، دار الحديث حول الطريق وما فيه من مشاكل فنية من كثرة الحفر وعدم استقامة الطريق والرمال الزاحفة، كما تطرق «بو سعود» وبصراحته المعهودة، وحينما كان وزيرا، إلى أنه لم يكن هناك عمل أفضل مما كان، حيث أمامه خيار الاستمرار في استعمال شارع واحد، طريق كبد سابقا، أو إقرار هذا الطريق الحالي الذي يعتبر أفضل بكل المقاييس.

على العموم لم أنتظر طويلا، فقد اتصلت بوزير الأشغال الحالي الدكتور فاضل صفر، وأبدى حماسه في عمل ما يمكن تطبيقه على أرض الواقع؛ وإليك بعض من هذه المقترحات التي يطلبها مرتادو الطريق:

1- إصلاح الحفر في الطريق.

2- تشجير جانبي الطريق.

3- إنارة حارات الطريق.

4- ضبط حركة خلاطات الإسمنت.

5- وضع إشارات ضوئية تحذيرية قبل المطبات والدوارات بمسافة كافية.

6- دراسة الطريق هندسيا مرة أخرى، وبحث إمكان التقليل من انعطافات الطريق المفاجئة.

هذه الطلبات قابلة للتطبيق على أرض الواقع، فإن استطاع المهندس عيد هذال في إنشاء الطريق؛ فمن الممكن جدا أن ينجح الدكتور فاضل صفر في صيانته والمساهمة في المحافظة على أرواح البشر.

دماثة الأخلاق والعمل الميداني ووزارة الأشغال هي ما جمعت عيد وفاضل.

ولكم التحية

back to top