أغنيات رمضان... في عيون أصحابها

نشر في 01-09-2008 | 00:00
آخر تحديث 01-09-2008 | 00:00
No Image Caption

«رمضان جانا»، «وحوي يا وحوي»، «والله لسه بدري»، «الراجل ده هيجنني» و... أغنيات كثيرة جميلة عن الشهر الفضيل أحببناها وأصبحت من رموزه كآذان الشيخ محمد رفعت، تواشيح النقشبندي، وصينية الكنافة.

لماذا مرت السنوات كلها من دون أن تظهر أغنية جديدة تحفر لنفسها مكاناً في وجداننا بجوار أغنيات زمان، على الرغم من أن معظم أصحابها غادروا حياتنا مثل: محمد عبد المطلب، محمود الشريف، أحمد عبد القادر، أحمد الشريف وغيرهم؟ ما السر وراء تفرُّد هذه الأغنيات وبقائها في وجداننا وذاكرتنا وسيطرتها على آذاننا؟

شجن

«والله لسه بدري ... تم البدر بدري... والأيام بتجري... والله لسه بدري... والله يا شهر الصيام» ... مَن الذي لا يتملكه الشجن عندما يسمع هذه الكلمات الرائعة التي كتبها الشاعر عبد الفتاح مصطفى وغنّتها شريفة فاضل وتذاع دائماً في الأيام العشرة الأخيرة من رمضان؟

يحكي ملحنها عبد العظيم محمد ذكرياته عنها فيقول: «كان يوم 14 رمضان عندما كلفني محمد حسن الشجاعي، رئيس الإذاعة، بتلحينها وكان ذلك في أوائل الستينات، واشترط أن تكون الأغنية جاهزة خلال يومين، لأنه قرر أن يذيعها يوم 16، فأخذت الكلمات وذهبت بها إلى الحسين وظللت أقرأ القرآن طوال اليوم إلى أن ألهمني الله باللحن، ولم أتوقع أن تجد الأغنية كل هذا النجاح والاستمرار».

كان النجاح نفسه من نصيب «الراجل ده هيجنني» التي غنتها صباح وتتذكر حكايتها مع هذه الأغنية فتقول: «في إحدى المرات كنت أزور فريد الأطرش فالتقيت الشاعر حسين السيد وأبلغني أن لديه أغنية جديدة عن رمضان ويتصور أنها ستنال قبولي، طلبت منه أن يسمعني إياها فقال: «الراجل ده هيجنني... طيّر مفاتيح عقلي مني حيجنني ... ييجي رمضان... وخناقه يزيد... عايز شغالة سكة حديد»...

تكمل صباح حكاية أغنيتها الشهيرة والمتطورة بمقاييس تلك الأيام فتقول: «كان يجلس معنا مجموعة من الأصدقاء الذين اعترضوا على الكلمات وقالوا لي: «كيف تغنين عن الأكل؟»، لكني تمسكت بها لشدة إعجابي، وأعطيتها للأستاذ محمد الموجي لتلحينها واتفقنا مع المخرج محمد سالم لإخراجها، وطلبنا من الأستاذ فؤاد المهندس المشاركة فيها، فوافق فوراً ونجحت الأغنية نجاحا مذهلا وكانت فاتحة خير علينا جميعا».

تراث مصري

يعترض الناقد الموسيقي محمد سعيد على فكرة ظهور أغنيات تكون بقيمة هذه الأغاني نفسها مرة أخرى، يقول: «لن تظهر أبداً أعمال فنية تحتفل بشهر رمضان، فكيف نطلب من الموجة الهابطة في الغناء أن تحتفل برمضان أو الحج؟»

يضيف سعيد: «ليس للموجة الجديدة من الأغنيات أي صلة بالتراث المصري، وهي أغاني ديسكو ورقص، مفتعلة تقدَّم لقطاع معين من المستمعين ولا تصل إلى وجدان الناس. كذلك تغيرت طريقة احتفال المصريين برمضان، بعدما كانت الأغاني هي الوسيلة الأساسية حتى قبل ظهور الإذاعة والأسطوانات المسجلة، انتقلنا الآن إلى عصر التلفزيون الذي أصبح الأداة الرئيسة للاحتفال».

يلتقط الحوار الملحن حلمي بكر ويقول: «زمان، كان كل شيء له طعم، أما اليوم فكل شيء ليس له طعم مثل «الفانوس» أو «الأغاني»، نظراً الى اختلاف الأذواق، وعندما تقل جودة الاستقبال تقل معها جودة العمل».

يعزو بكر السبب الثاني إلى «هذا الإبهار الذي يقابلنا يوميا، مئات الأغاني تنتج وينجح منها القليل جداً».

تيمات شعبيّة

يعتبر الشاعر جمال بخيت أن الأغنيات الرمضانية القديمة تعتمد على تيمات شعبية ملتصقة بوجداننا حتى قبل أن تذيعها الإذاعة ويعرضها التلفزيون، وأنتجت غالبية هذه الأغاني قبل التلفزيون وتبنتها الإذاعة وظلت تذيعها على مدى سنوات طويلة، فاجتمع لها عاملان: أغنية جديدة وإلحاح إعلامي، كانت النتيجة هذا الخلود.

يضيف بخيت: «تعاني أغنيات المناسبات عموماً من مشكلة حقيقية، ففي كل مناسبة هناك أغانٍ عدة، لكن ذاكرة الجهاز الإعلامي الذي يبثها ضعيفة. أكاد أجزم أن هناك 300 أغنية عن الأم مثلا، لكن ستظل «ست الحبايب» لفايزة أحمد تحظى وحدها بهذا الكم من مرات البث في الإذاعة على مدى أسبوع عيد الأم وبشكل مكثف جداً.

أشهر أغنيات المطربين

• الإسم: أحمد سامي - سيد إسماعيل - عبد الفتاح راشد - محمد فوزي - محمد رشدي - كارم محمود.

• الأغنية: شهر كريم - شرفت يا رمضان - رمضان كريم - بشراك يا صايم - رمضان - في وداع رمضان.

• تأليف: أمين عنتر - عبد الفتاح الشرقاوي - حامد حسن - بيرم التونسي - رفعت الطريف - من الشعر القديم.

• تلحين: محمد فوزي - فؤاد حلمي - عبد الفتاح راشد - محمد فوزي - حسين فوزي - كارم محمود.

... والمطربات

• الإسم: الثلاثي المرح - سعاد محمد - فايزة كامل - فايزة أحمد - نجاة الصغيرة - نجاة علي - ياسمين الخيام.

• الأغنية: سبحة رمضان - فرحة رمضان - ليلة القدر - الشهر الكريم - شهر الصيام - شهر الغفران - شهر مبارك.

• تأليف: حسين طنطاوي - سيد عبد الظاهر - محمد إسماعيل - علي سليمان- عبد المنعم السباعي - عبد الفتاح الشرقاوي - عبد السلام أمين.

• تلحين: علي إسماعيل - فؤاد حلمي - محمود الشريف - سيد مكاوي - أحمد عبد القادر - سيد مكاوي - بليغ حمدي.

back to top