الفتاوى في ميزان العدالة

نشر في 11-05-2009
آخر تحديث 11-05-2009 | 00:00
 طالب المولي في سباق محموم نحو المجلس يتسابق المرجفون وأصحاب الفتاوى المعلبة للنيل من خصومهم من النساء اللاتي برزن بشكل ملفت للنظر في هذه الانتخابات. مما استدعى الكثير من الرجال والنساء للتهافت نحوهن بعد أن تقاعس الكثير من الرجال في أداء أدوارهم في دفع عجلة الديمقراطية وتعزيز ميدان الحرية، والتي هي من أسس الديمقراطية ونتاج للفكر الليبرالي والعلماني الحر.

هكذا يبدو المشهد في الكويت وفي انتخابات مجلس الأمة 2009، "فوبيا" نجاح المرأة في هذه الانتخابات استدعت القوى الدينية لشحذ مديهم وسيوفهم إلى رقاب القادمات من خلف أسوار العادات والتقاليد ومن خلف قرون من التهميش والوصاية، ومن خلف تلك الأسوار الحديدية الصدئة، تنتعش دولتنا المدنية والديمقراطية بالفتاوى المعلبة والموسمية لتنهال علينا كل عام بشكل متكرر وقميء، ليزداد لدينا التأكد بعدم إيمانهم بالدستور وحقوق الإنسان إلا فيما يتعلق بخصوصياتهم ووصايتهم على البشر، بدعوى المحافظة على قيم المجتمع الكويتي وثوابت الأمة.

من الفتاوى الموسمية التي نسمعها كل عام والتي تدعم رأينا في استغلال الدين من قبل "هذوله":

• بيان صدر في انتخابات العام الماضي، غير مذيَّل بتوقيع، تُحرَّم فيه المشاركة في الانتخابات، وقال البيان إن الدستور الوضعي ليس ضمانة للحياة وليس ضمانة للحريات. صحيفة "الراي" 17 مايو 2008.

• الحركة السلفية: مَن يصوِّت للمرشحات آثم. صحيفة "الجريدة" 618، 4 مايو 2009.

• تحريم إعطاء الزهور للمريض عند زيارته. الأمانة العامة لكبار هيئة العلماء في السعودية بتاريخ 29 ربيع الأول 1421، المملكة العربية السعودية.

• لا إنترنت للمرأة إلا مع محرم، صدر عن الشيخين عثمان الخميس وسعد الغامدي وذلك "بسبب خبث طويتها"... القبس العدد 11290، 12 نوفمبر 2004.

• مسلسل "نور ومهند" يحارب الله ورسوله، الشيخ عبد العزيز بن عبدالله آل الشيخ مفتي المملكة، صحيفة "الجريدة" العدد367، 27 يوليو 2008.

• الشيخ صالح اللحيدان رئيس مجلس القضاء السعودي يفتي بجواز قتل ملاك القنوات الفضائية. صحيفة "الراي" العدد a0-10666 13 سبتمبر 2008.

• مشروع لمنع تدريس الفلسفة في الكويت بناء على طلب اللجنة العليا للعمل على استكمال تطبيق أحكام الشريعة الإسلامية. "الوطن" العدد 11684 /6130، 25 يوليو 2008.

• الداعية الهدبان يطالب النساء بارتداء نقاب بعين واحدة. "السياسة" العدد14340، 27 سبتمبر 2008.

• تصريح د ناصر الصانع في مقابلته مع الإعلامي عبد الرحمن النجار في معارضته لخوض المرأة إلى البرلمان واعتماده على فتوى تُحرِّم مشاركة المرأة في العملية السياسية في مجلس الأمة.

• وكذلك رأي د جمعان الحربش الخاص في عدم إيمانه بدور المرأة في البرلمان مقابلة مع محمد الوشيحي في قناة "الشاهد" برنامج "ديوان الوشيحي".

• فتوى عجيل النشمي بتحريم تحية الرجل العسكري للمرأة الأعلى رتبة واعتبر النائب السابق محمد هايف الهجوم على النشمي دعوة إلى العلمانية التي لن نسمح لها أن تنهض في الكويت. "الجريدة" 31 مارس 2009- العدد 576.

• ضوابط الحفلات التي أثارها نواب الإسلام السياسي وحربهم الشعواء على "ستار أكاديمي" وغيرها من الحفلات، إلا حفلات "هلا فبراير" المجيدة التي شارك في تنظيمها الإسلامويون، وحتى بدت شيرين عبدالوهاب في أبهى حلة دون أن ينبس المتنطعون بالدين ببنت شفة.

• خالد السلطان لن أرافق امرأة في وفد برلماني، "القبس"- العدد 12910، 8 مايو 2009.

وتلك الفتاوى التي حاولت أن أوجز لكثرتها ولأهميتها في نظرهم هي فتاوى لا تمت بصلة لعالم الحريات والديمقراطية ولا لعالم الحقوق الخاصة للفرد التي كفلها الدستور، بل هي مناهضة لقيم الدستور والحقوق المدنية للإنسان الحر في العالم الحر.

والمسعى الحقيقي من كل تلك الفتاوى هو نية مبيتة, وإخلاص في منتهى الوضوح لوأد العقل والحريات ودولة القانون القائم على المشاركة في الحكم لا على الاستحواذ على الحكم.

د أسيل العوضي اخترقت صفوف المجتمع الذكوري بطرح هادئ بعيد عن الشعارات الجوفاء لبعض المرشحين، وذلك خوفا من أن تكشف عورات ممن يتسترون بالدين ومن يدافعون عن الحريات بفتاوى لخنق حرياتهن. ولعل الأيام المقبلة كفيلة بالتغيير وكفيلة لكي ينهض الشعب الكويتي من غفوته بعد تسلط الفكر السياسي الديني على جميع مناحي الحياة، مما عطل البلد وأدخلونا معهم في متاهات اللعبة السياسية غير الأخلاقية.

 

 

كتاب الجريدة يردون على تعليقات القراء

back to top