الفضلي: ميزانية المساعدات في تزايد مستمر

نشر في 17-10-2008 | 00:00
آخر تحديث 17-10-2008 | 00:00
أكدت مديرة الرعاية الأسرية منيرة الفضلي انه لا يمكن اطلاق صفة الفقر في الكويت، ولكن هناك ظروفا مادية واجتماعية متصلة بالافراد والاسر الكويتية، اذا تغيرت قد يترتب عليها عجز مادي او عدم القدرة على مواجهة تكاليف المعيشة، ولكن هناك حالات استوجبت تدخل الدولة لمنحها مساعدات مادية لتلبية احتياجاتها وتحقيقا لمبدأ التكافل الاجتماعي داخل دولة الكويت.

وقالت في حوارها مع «الجريدة» ان اجمالي المبالغ المنصرفة لشهر اغسطس 2008 بلغ (9.042.989.960)، فقط تسعة ملايين واثنان واربعون الفا وتسعمئة وتسعة وثمانون دينارا و960 فلسا لاغير، وان ميزانية المساعدات في تزايد مستمر.

• هل يمكن القول إن هناك فقرا نسبيا في الكويت؟

- بصفة عامة لا يمكن اطلاق هذا القول عن دولة الكويت، ولكن نقول إن هناك ظروفا مادية واجتماعية متصلة بالافراد والاسر الكويتية، اذا تغيرت قد يترتب عليها عجز مادي أو عدم القدرة على مواجه تكاليف المعيشة ومسؤوليات الحياة، وكمثال لذلك زوجة في كنف زوج يعولها ثم طلقت منه ولا يوجد لديها دخل، أو أرملة مات عنها عائلها أو مسن بلغ الستين ولا يقدرعلى العمل ليعول نفسه، هذه الحالات استوجبت ان تتدخل الدولة لمنحهم المساعدات المالية تحقيقا لمبدأ التكافل الاجتماعي داخل دولة الكويت.

• ما هي الفئات التي تتلقى مساعدات بادارة الرعاية الأسرية؟

- ان الفئات التي تتلقى مساعدات بادارة الرعاية الاسرية على سبيل الحصر طبقا لقانون المساعدات 22 لسنة 1978 أو المراسيم المكملة له والملحقة به والقرارات الوزارية المنفذة له، هي حالات الشيخوخة واسر الطلبة وعجز عن العمل والأيتام والأرامل والمطلقات والمرض والعجز المادي والبنات وأسر المسجونين والسجين الفرد والكويتية المتزوجة من غير كويتي (عربي او خليجي او غير محددي الجنسية)، واذا كانت هناك مستقبلا حالات اخرى تستحق المساعدة فلا مانع من بحث حالتها للوقوف على مدى استحقاقها من عدمه وفقا للقانون.

• ما هي مستويات دخلهم المادي؟

- ان قيمة المساعدات موحدة طبقا للقانون، وتبلغ 447 للفرد الواحد والحد الاقصى لأسرة عددها 10 افراد، هو 960 دينارا والحد الأدنى 135 دينارا.

• ما هي الاهداف التي تسعى الادارة الى تحقيقها؟ وما هي الصعوبات التي تواجهكم؟

- الاهداف التي تسعى الادارة الى تحقيقها من خلال عملها هي الاستقرار في العلاقات الاسرية بين افراد المجتمع الكويتي وتوفير الطمأنينة لجميع المواطنين وضمان مستقبل افضل لهم ولأبنائهم من خلال احتضان الاسر والافراد التي تعاني مشاكل اقتصادية نتيجه لظروف اجتماعية قاهرة، وتقديم المساعدات وتحقيق مبدأ التكافل الاجتماعي داخل المجتمع المدني.

وادارة الرعاية الاسرية تهتم بالعنصر النسائي عن طريق المساعدات التي تقدم لهم بالاضافة الى جميع افراد المجتمع الكويتي وجميع الاسر والاطفال لاسيما المعاق او اليتم منهم، وكذلك كل ما يتعلق بمشاكل الاسرة سواء المطلقات او الارامل، كما تهتم بالشيخوخة وفئات الطلبة فهي شرائح كثيرة.

back to top