ابـن السبيل

نشر في 19-01-2009
آخر تحديث 19-01-2009 | 00:00
 د. حسن حنفي ومن ضمن المهمشين مع المساكين واليتامى والمحرومين والسائلين والمحتاجين والجوعى والعطشى والفقراء ابن السبيل، وقد ذكر اللفظ في القرآن ثماني مرات في صيغة المفرد وحده، فالعابر والمسافر والغريب عادة ما يكون فردا، وقد ورد بأربع معانٍ: القريب، والجار، ومن يستحق الصدقة وتخفيف العبادات.

الأول القرابة، فابن السبيل مثل المسكين واليتيم له حق في بيت المال «وَاعْلَمُوا أنَّمَا غَنِمْتُمْ مِنْ شَيْءٍ فَأنَّ لِلهِ خُمُسَهُ وَلِلرَّسُولِ وَلِذِي الْقُرْبَى وَالْيَتَامَى وَالْمَسَاكِينِ وَابْنِ السَّبِيلِ»، لذلك بنى القدماء ينابيع للشرب لابن السبيل له ولدوابه، كما بنى الخلفاء المسافر خانة لعابري السبيل تجاراً وعلماء للتبادل التجاري أشبه بالغرف التجارية الصورية اليوم للعقود وليس للإقامة والتبادل التجاري الفعلي، وهو حق وليس مجرد صدقة «وَآتِ ذَا الْقُرْبَى حَقَّهُ وَالْمِسْكِينَ وَابْنَ السَّبِيلِ وَلا تُبَذِّرْ تَبْذِيرًا». فالتبذير إسراف وسفه وإنفاق المال على الكماليات لفرد واحد في حين تنقص فرد آخر الضروريات والحاجات الأساسية، والإنفاق يكون على الوالدين والأقرباء واليتامى والمساكين وأبناء السبيل، درجة واحدة من القرابة وفي نفس درجة الترابط الاجتماعي «قُلْ مَا أنْفَقْتُمْ منْ خَيْرٍ فَلِلْوَالِدَيْنِ وَالأقْرَبِينَ وَالْيَتَامَى وَالْمَسَاكِينِ وَابْنِ السَّبِيلِ»، ويكون الإنفاق عن طواعية بالرغم من حب المال «وَآتَى الْمَالَ عَلَى حُبِّهِ ذَوِي الْقُرْبَى وَالْيَتَامَى وَالْمَسَاكِينَ وَابْنَ السَّبِيلِ».

والثاني الجوار أو الجيرة بلغة العصر، فابن السبيل جار، ذو جنب بمصطلح القرآن، يجاور الناس وإن كان جوارا عابرا غير مستقر، دائما وثابتا «وَاعْبُدُوا اللهَ وَلا تُشْرِكُوا بِهِ شَيْئاً وَبِالْوَالِدَيْنِ إحْسَاناً وَبذِي الْقُرْبَى وَالْيَتَامَى وَالْمَسَاكِينِ وَالْجَار ذِي الْقُرْبَى وَالْجَارِ الْجُنُبِ وَالصَّاحِبِ بِالْجَنْبِ وَابْنِ السَّبِيلِ وَمَا مَلَكَتْ أيْمَانُكُمْ إِنَّ اللهَ لا يُحِبُّ مَنْ كَانَ مُخْتَالا فَخُورًا». فالعناية بالجار جزء من الإيمان بالله مثل رعاية الوالدين. والجار قد يكون جارا في السكن وقد يكون جارا في الطريق، وابن السبيل في نفس الدرجة، جار في المكان وفي الطريق، وما ملكت الأيمان وهو ما لم يعد له وجود بعد نهاية الرق وتحرير العبيد.

والثالث الصدقة «إنَّمَا الصَّدَقَاتُ لِلْفُقَرَاءِ وَالْمَسَاكِينِ وَالْعَامِلِينَ عَلَيْهَا وَالْمُؤَلَّفَةِ قُلُوبُهُمْ وَفِي الرِّقَابِ وَالْغَارِمِينَ وَفِي سَبِيلِ اللهِ وَابْنِ السَّبِيلِ فَرِيضَةً مِنَ اللهِ». فالصدقة استحقاق لمجموعة من المهمشين بمن فيهم ابن السبيل مثل الفقراء والمساكين والموظفين والأقليات والأسرى والمدينين والمصلحة العامة. وهى ليست تصدقا بل واجب ديني أخلاقي، وحقا، حق الفقراء في أموال الأغنياء لإعادة توزيع الدخل القومي بما يحقق أكبر قدر ممكن من العدالة والمساواة.

والرابع تخفيف العبادات وشروطها على عابر السبيل، وهو تعبير آخر مثل ابن السبيل، الفرق في الحركة، فعابر السبيل متحرك دائما، مسافر من مكان إلى مكان، في حين أن ابن السبيل قد يكون قد استقر في موطن للاستراحة، فيُعفي عابر السبيل من الاغتسال من الجنابة نظرا لصعوبة توافر المياه «وَلا جُنُبًا إِلا عَابرِي سَبِيلٍ حَتَّى تَغْتَسِلُوا»، فالضرورات تبيح المحظورات طبقا للقاعدة الفقهية.

أما اليوم، وفي هذا العصر فقد ضاعت القرابة، وانفكت الأواصر الأسرية، فالابن يقتل والديه من أجل الحصول على شقتهما أو أموالهما، وقد يقتل أخيه أو أخته لنفس السبب، والجار قد يقتل جاره لخلاف على حائط أو ماء أو زرع أو شجار بين الأولاد، وفي الأسرة الواحدة يوجد الفقراء والأغنياء، المستقرون والمهاجرون عابرو السبيل، وكل فريق خائف من الفريق الآخر، وفي المنزل الواحد يسيء صاحبه معاملة الخادم أو الحارس أو البواب مع أنه جاره الذي يحرص على راحته ويعمل على حمايته، وفي الشارع الواحد العمارات الشاهقة والأبنية العالية بجوار الأكواخ وبيوت الإيواء.

ويعاني المهاجرون من نفس الوطن سوء المعاملة مثل هجرة أهل جنوب الوادي إلى الشمال، والصعايدة إلى البحاروة، وأهل البدو إلى أهل الحضر، وأهل الريف إلى أهل المدن. ينشأ الصراع إلى درجة القتال بين المهاجرين والمستقرين، ويعاني المهاجرون الفلسطينيون والعراقيون والسودانيون والصوماليون وكلهم عرب مسلمون من الأوطان التي يهاجرون إليها في الإقامة والسكن والحصول على وظائف أو إعانات مالية أو تسهيلات وحلول للمشاكل الحاصلة... لا أوراق هوية، ولا بطاقات شخصية ولا إقامة شرعية، ومهددون بالترحيل في أي وقت إن نشطوا سياسيا أو اعترضوا على أوضاعهم.

وتغلق الحدود بين الدول المتجاورة بسبب ما بينهما من حدود مصطنعة، والشعب واحد، واللغة واحدة، والثقافة واحدة دون رعاية للجوار، بل ينشب القتال بين دولتين جارتين مثل المغرب والجزائر أو تقطع العلاقات بين مصر وإيران أو يحاصر شعب غزة وهو جار مصر، وتهدم المنازل والأكواخ لإقامة البنايات الشاهقة و«المولات»، وتوضع السياجات وتشيد الحوائط حول المنتجعات والمدن الجديدة التي يقطنها الأغنياء الجدد والتي لا تحمى من الاعتداء عليها من المهمشين.

ويحدث نفس الشيء في العلاقات بين الدول التي تغلق حدودها في وجه المهاجرين فيغرقون بحرا، ويُقبض عليهم أرضا، وتقام لهم معسكرات الاعتقال للترحيل إلى بلادهم. والهجرة شرعية وقانون طبيعي «إِنَّ الَّذِينَ تَوَفَّاهُمُ الْمَلائِكَةُ ظَالِمِي أنْفُسِهمْ قَالُوا فِيمَ كُنْتُمْ قَالُوا كُنَّا مُسْتَضْعَفِينَ فِي الأرْضِ قَالُوا ألَمْ تَكُنْ أرْضُ اللهِ وَاسِعَةً فَتُهَاجِرُوا فِيهَا»، فابن السبيل ضاقت به الأرض، وعز لديه الاستقرار، ولا مكان له إلا قلوب المسلمين وأوطانهم.

* كاتب ومفكر مصري

back to top