صدر العدد الأول بتاريخ 2 يونيو 2007

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

العدد: 4948

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

مجلس الوزراء: تسديد العجز الإكتواري للتأمينات

  • 18-09-2007 | 00:09

مليار دينار لمشروع جامعة الشدادية

طالب سمو رئيس مجلس الوزراء الشيخ ناصر المحمد الوزراء بتهدئة الأوضاع السياسية وعدم الدخول مع النواب في قضايا خلافية والعمل على التفاهم بشأن القضايا ذات الأولوية بين السلطتين من أجل المضي قدماً نحو الإنجاز وتنفيذ البرنامج الحكومي الذي سترفعه الحكومة إلى مجلس الأمة نهاية الاسبوع الجاري.

ونقلت مصادر حكومية لـ«الجريدة» قول رئيس مجلس الوزراء المتعلق بالتشكيل الحكومي أن تعيين الوزراء الجدد لن يكون إلا للكفاءات الوطنية التي تمتلك القدرة على تحمل المسؤولية السياسية.

وكان مجلس الوزراء قد ناقش تشكيل المجلس الجديد لمؤسسة الخطوط الجوية الكويتية وأجل بت هذا الموضوع إلى أن يقدم وزير الإسكان والمواصلات وزير الدولة لشؤون مجلس الأمة عبدالواحد العوضي تقريرا بشأن المجلس الجديد وترشيح الأسماء المستحقة لبحثها في مجلس الوزراء، كما ناقش الوزير العوضي في الوقت نفسه تطوير أسطول الكويتية وإنشاء هيئات مستقلة للاتصالات والبريد والطيران المدني.


واضافت المصادر ان المجلس اعتمد ميزانيات تنفيذ البرنامج الحكومي التي بلغت نحو 18 مليون دينار، مؤكدة أن رئيس الوزراء طالب وزراءه بضرورة انجاز أكبر قدر من المشاريع خلال الفترة المقبلة والتطلع الى الاصلاح وعدم إرباك عمل الوزراء من خلال التعسف في استخدام الأدوات الدستورية.

وفي هذا الصدد حذر وزير المالية بدر الحميضي من زيادة العجز الاكتواري الذي تتعرض إليه المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية، موضحا تفاصيل العجز الذي تطور في صناديق التأمين عبر السنوات الماضية في المؤسسة.

وقال ان المجلس ناقش انعكاسات هذا العجز بما يترتب عليه من احتمالات سلبية، مبينا الاسباب التي أدت الى نشوئه والبدائل المقترحة لمعالجته وتعزيز قدرة المؤسسة على مواجهة التزاماتها على النحو المطلوب، وقرر المجلس الموافقة على قيام الخزانة العامة بسداد قيمة العجز الاكتواري في صندوق الباب الثالث من قانون التأمينات الاجتماعية وتكليف وزير المالية باتخاذ الاجراءات اللازمة في هذا الشأن.

من جهة اخرى أعلن نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء فيصل الحجي اقرار مجلس الوزراء بصفة مبدئية ميزانية تقديرية تبلغ قيمتها حوالي مليار دينار كويتي لمشروع انشاء الجامعة الجديدة في منطقة الشدادية.