مرافعة: الطبطبائي ممنوع من التدريس في جامعة «جزر الوقواق»!

نشر في 27-01-2008
آخر تحديث 27-01-2008 | 00:01
 حسين العبدالله علمت الأسبوع الماضي، أن وزير التربية ووزير التعليم العالي السابق د. عادل الطبطبائي، تقدم بطلب إلى إدارة الجامعة للتدريس فيها مرة أخرى، وقوبل طلبه بالرفض بحجة أنه مستشار في مكتب صاحب السمو!

قبل أن يكون عادل الطبطبائي وزيرا للتربية، هو أستاذ القانون العام في كلية الحقوق، وعميد كلية الحقوق السابق، والخبير الدستوري، وهو من قام بتعيين مدير جامعة الكويت الحالي د. عبدالله الفهيد، ويبقى عادل الطبطبائي هو عادل الطبطبائي، نتفق أو نختلف معه، يبقى للرجل وزنه وفكره ومكانته الأكاديمية، فكيف تأتي الجامعة بعد كل هذا المشوار الطويل الذي قضاه، وترفض تدريسه للطلبة؟!

تشير المعلومات الأولية، إلى أن من بعض أسباب إبعاد الدكتور الطبطبائي عن التدريس في جامعة الكويت، تكمن في بعض الأطراف الأكاديمية في كلية الحقوق، وذلك بسبب اختلافهم بالتأكيد مع فكر الدكتور الطبطبائي، أو ربما عدم قناعة الدكتور الطبطبائي بأدائهم، أو لوجود عقدة لدى هؤلاء من فكر عادل الطبطبائي، أو أن عودة هذا الرجل بين زملائه في الكلية ستسبب لهم ضيقة فكرية!

إن إبعاد الدكتور الطبطبائي هو عقاب لطلاب وطالبات كلية الحقوق، فمن الظلم إبعاد فكر هذا الرجل ومكانته العلمية التي يتمتع بها، التي بالتأكيد ستضيف الكثير إلى طلاب وطالبات كلية الحقوق، وإذا ما كانت هناك حسابات بدأ خصوم عادل الطبطبائي بتصفيتها معه بطريقتهم المستترة، فلتكن بعيدا عن مستقبل طلبة كلية الحقوق، الذين لا ذنب لهم سوى أن من حقهم الاستماع إلى فكر عادل الطبطبائي الدستوري.

على جامعة الكويت إعادة النظر في قرارها بشأن السماح للدكتور الطبطبائي معاودة التدريس في كلية الحقوق مرة أخرى، فقرار المنع لا يتناسب مع سمعة جامعة الكويت التي دائما تظهر استقلاليتها، لكن على ما يبدو أن قرار منع الطبطبائي يجزم بوجود تدخلات في جامعة الكويت، والدليل أن حجة عمل الطبطبائي ليست مبررا للمنع، بدليل أن عميد الحقوق الحالي د. بدر اليعقوب رئيس للجنة الاستشارية لدول مجلس التعاون الخليجي، وكان يقوم بتدريس الطلبة، وأذكر أني عندما كنت طالبا في جامعة الكويت، كان الدكتور في كلية العلوم الإدارية سالم الطحيح مستشارا في الديوان الأميري، وبالتالي فإن مبرر الجمع ليس مبررا للمنع، إلا إذا كان المنع مفصلا على الطبطبائي، فهذا شيء آخر، وحينها سنكون في جامعة «جزر الوقواق»، وليس في جامعة الكويت!

• • •

الإدارة القانونية في بيت التمويل الكويتي بإدارة الأخ منصور بو عبيد، في تقدم مستمر، وبمشاركة الاخوة المحامين من المبدع بدر الزير والشقردي فواز المناور والمتواضع خالد الأيوب... نتمنى لهم التوفيق لدورهم البارز في العمل القانوني.

back to top