طالبان تطلق 12 من الرهائن وسول تعلن انسحاباً قريباً من أفغانستان

نشر في 30-08-2007 | 00:02
آخر تحديث 30-08-2007 | 00:02
في تطور لافت بشأن الرهائن الكوريين الجنوبيين، الذين تحتجزهم حركة طالبان في افغانستان، وبعد اسابيع من المفاوضات بين حكومة كوريا الجنوبية والحركة، أفرج امس عن 12 من اصل 19 رهينة، وذلك غداة الاتفاق الذي ابرم بين وفد سول والحركة، ونصّ على افراج وشيك عن جميع الرهائن.

وتوصل وفد كوري جنوبي و«طالبان» الثلاثاء في غزنة الى اتفاق ينص على الافراج سريعا عن الرهائن الانجيليين التسعة عشر، مقابل تعهد سول بسحب كتيبتها الصغيرة المؤلفة من مئتي جندي والعاملة في اطار القوات الدولية في افغانستان بحلول نهاية العام الجاري، وتعهدت سول أيضا بعدم إرسال أي «بعثات تبشيرية» إلى أفغانستان.

وكان قد افرج عن عشر نساء ورجلين على ثلاث مراحل، وبلغ الفاصل الزمني بين المرحلة والاخرى بضع ساعات.

وتم اولا تسليم الرهائن الى زعماء قبليين، ثم سلمهم هؤلاء بدورهم الى اللجنة الدولية للصليب الاحمر، التي نقلتهم الى مسؤولين كوريين جنوبيين في غزنة. وخضعت لهذا الاجراء مجموعات الرهائن الثلاث التي افرج عن اولاها قبل الظهر، بينما اطلق سراح الاخريين بعد الظهر.

وبحسب الزعيم القبلي حجي محمد ظاهر، ومندوب اللجنة الدولية للصليب الاحمر في افغانستان غريغ مولر، اللذين تسلما الرهائن عند اطلاق سراحهم، فان المفرج عنهم بدوا «بحالة جيدة».

اما بالنسبة الى باقي الرهائن فقال قاري محمد بشير المفاوض عن حركة طالبان «نحن نفعل ما بوسعنا للانتهاء في اسرع وقت ممكن، وآمل ان ننتهي غدا بعون الله».

وبعد الافراج عن الرهائن الاثني عشر ما زال سبعة كوريين جنوبيين محتجزين لدى الحركة، وينتظر الافراج عنهم اليوم.

وتخلت حركة طالبان عن شرطها الاساسي، الذي طالما اعلنت انه غير قابل للتفاوض، وهو ان تفرج عن الرهائن مقابل ان تطلق كابول سراح عدد مماثل من مقاتلي طالبان المعتقلين في سجون السلطات الافغانية.

من جهتها، اعلنت كوريا الجنوبية انها ستعمل على سحب قواتها من أفغانستان بشكل كامل في أقرب وقت ممكن، تنفيذاً للاتفاق مع طالبان. ونقلت وكالة يونهاب الكورية الجنوبية عن مصدر بوزارة الدفاع أن «الحكومة ستسعى الى انسحاب كامل في أقرب وقت ممكن (من أفغانستان) لتظهر رغبتها في تنفيذ الاتفاق مع طالبان». وفي هذا الإطار، نقلت «يونهاب» عن مسؤول كبير في هيئة القيادة المشتركة لقوات التحالف في أفغانستان أن سول «ستخطر الولايات المتحدة والحلفاء الآخرين رسمياً بخطة الانسحاب مطلع سبتمبر المقبل».

(كابول، غزنة، سول - د ب أ، أ ف ب، يو بي آي)

back to top