لائحة عجائب الدنيا السبع تصدّرها «الصين» و«البتراء»

نشر في 09-07-2007 | 00:00
آخر تحديث 09-07-2007 | 00:00
أعلن في وقت متأخر من مساء اول امس عن عجائب الدنيا السبع الجديدة من خلال اكبر استفتاء يتم عبر الانترنت أعلنت نتائجه في استاد ضخم في لشبونة.
حفل اعلان النتائج الذي قدمه الممثل البريطاني بن كينغسلي والممثلة الاميركية هيلاري سوانك في لشبونة حدد في موعد رمزي هو 7/7/2007. وبث هذا الحفل في اكثر من 170 دولة وحضره ما يقارب 1.6 مليار علماً ان 100 مليون شخص شاركوا في الاستفتاء.

حضرت مجموعة من النجوم والشخصيات البارزة هذا الحفل بينها رائد الفضاء السابق نيل ارمسترونغ والممثلة والمغنية جنيفر لوبيز ورئيس الوزراء البرتغالي جوزيه سوكراتيس الذي يتولى حاليا رئاسة الاتحاد الاوروبي ونجم كرة القدم البرازيلي رونالدو.

وقال البرتغالي ديوغو فيرتاس دو امارال رئيس لجنة الشرف لهذا الحدث «انها المرة الاولى في التاريخ التي يتمكن فيها المواطنون في العالم من التصويت واتخاذ القرار».

و في ما يأتي لائحة بأسماء عجائب الدنيا السبع الجديدة بحسب الترتيب:

1- سور الصين العظيم

بدأ بناؤه قبل اكثر من الفي عام. وهو بالتأكيد من اطول المعالم الاثرية في العالم اذ يمتد من المحيط الهادىء الى تخوم آسيا الوسطى. وصنفت اليونيسكو هذا السور في التراث العالمي في 1986.

2- مدينة البتراء

على بعد حوالى 200 كلم جنوب عمان العاصمة الاردنية، شيدت مدينة «البتراء» الوردية صنفتها اليونسيكو من التراث العالمي. فالمعابد الكثيرة والاديار والمدافن التي تؤلف هذه المدينة، محفورة مباشرة في الصخر الوردي.

3- تمثال يسوع المسيح

يعتبر تمثال يسوع المسيح المخلص اليوم رمزا للبرازيل. وقد دشن قبل 75 عاما على جبل كوركوفادو في ريو دو جانيرو في ختام اعمال استمرت خمس سنوات لشق طريق وسكة للحديد للوصول الى كوركوفادو الذي يرتفع عن سطح البحر 710 امتار. وهو من ابرز المعالم السياحية في ريو دو جانيرو ويزوره 1.8 مليون سائح في السنة.

4- اثار ماتشو بيكتشو

بنيت قلعة ماتشو بيكتشو الواقعة بين جبلين في سلسلة جبال الانديس على ارتفاع 2438 مترا، في القرن الخامس عشر في عهد الامبراطور باتشاكوتك. وكانت ماتشو بيكتشو مركزا ثقافيا ودينيا ومرصدا فلكيا. ويزور اكثر من الفي سائح يوميا هذه القلعة التي اعلنتها اليونيسكو من التراث التاريخي للبشرية في 1983.

5- مدينة شيشن اتزا

بنيت في العام 500 بعد الميلاد شمال شبه جزيرة يوكاتان في المكسيك. وتشمل اربعة سلالم مؤلفة من 91 درجا للوصول الى موقع مسطح اي 365 مستوى لايام السنة ال365. بالاضافة الى الهرم الذي يبلغ ارتفاعه 54 مترا، يعتبر المرصد الفلكي ومعبد المحاربين الذي يروي قصة غزو يوكاتان من قبل مجموعات اتت من وسط المكسيك، من ابرز مباني هذه المدينة.

6- رمز الكوليزيه

وهو رمز مدينة روما، وقد بني قبل حوالى الفي عام في القرن الاول بعد المسيح، ابان الامبراطورية الرومانية. يعتبر الكوليزيه من اكبر المدرجات في العاصمة الايطالية.

7- معبد تاج محل

شيد الامبراطور شان جاهان معبد تاج محل في القرن السابع عشر تخليدا لذكرى زوجته الراحلة ممتاز محل التي توفيت لدى وضعها طفلها الرابع عشر. وهذا المعبد الابيض اللون الواقع شمال مدينة اغرا، هو الموقع الذي يستقطب اكبر عدد من السياح في الهند. ويزوره سنويا ثلاثة ملايين سائح.

واعلن المنظمون ان اهرامات الجيزة، العجيبة القديمة الوحيدة التي تحدت الزمن، اعتبرت «خارج المنافسة» لانها تعتبر «عجيبة شرف».

back to top