كوريا الشمالية تمضي قدماً في التعاون مع الوكالة الذرية

نشر في 30-06-2007 | 00:02
آخر تحديث 30-06-2007 | 00:02
أكد المسؤول عن مفتشي الوكالة الدولية للطاقة الذرية أمس، أنه تم التفاهم مع بيونغ يانغ حول عملية مراقبة إغلاق مفاعل يونغ بيون، أبرز مجمع نووي كوري شمالي.

وقال رئيس الوفد الدولي اولي هاينونن «اتفقنا على المصادقة ومراقبة منشآت يونغ بيون عندما تقفل»، بحسب ما أوردت وكالة الأنباء الصينية، رافضا الإفصاح عما اذا تم التوقيع على اتفاق بين الوكالة الدولية وكوريا الشمالية. وقال «سنقدم تقريرا (عن نتائج محادثاتنا) الى مجلس الحكام لدينا، وكما تعلمون فهذا هو الامر الوحيد الذي يمكننا اطلاعكم عليه في الوقت الراهن».

ورداً على سؤال حول موعد إغلاق مفاعل يونغ بيون، اشار هاينونن إلى ان هذا الامر منوط بالمشاركين في محادثات مجموعة الست (الكوريتين، والولايات المتحدة، والصين، واليابان وروسيا) التي انطلقت في بكين عام 2003. وأوضح «عليكم ان توجهوا اليهم السؤال عن البرنامج، فعندما يتخذون قرارا نصبح جاهزين». وعلى الرغم من أن المبعوث الأميركي الرئيسي إلى «المحادثات السداسية» كريستوفر هيل عبّر عن ثقته بأنه سيتم إغلاق المفاعل النووي الكوري الشمالي في يونغ بيون وإيقافه عن العمل خلال السنة الحالية، استبعد محللون تخلي كوريا الشمالية عن أسلحتها النووية في ظل حكم كيم يونغ إيل، مشككين في تسليم هذا البلد المعتاد على التحدي أسلحته النووية. (أ ف ب، يو بي آي، رويترز)

back to top