صدر العدد الأول بتاريخ 2 يونيو 2007

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

العدد: 4841

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

هند باز: عُرضت عليّ أدوارٌ جريئة ورفضتها

  • 12-09-2007 | 00:00

بدأت الممثلة اللبنانية هند باز مسيرتها الفنية في عالم التمثيل منذ نحو عشر سنوات. أثبتت خلالها نفسها ممثلة قديرة من خلال تنويع أدوارها والاساليب بين الكوميديا والرومانسية. في المسلسل الكويتي «وبعد» شاركت الممثلة حياة الفهد لذا تكن تقديراً خاصاً للكويت وللشعب الكويتي في آن. جاءت اطلالتها الاولى في ادوار كوميدية، ضمن مسلسل «فاميليا1» يعرض الجزء الثالث منه قريباً على شاشة «المؤسسة اللبنانية للارسال» مع الممثلين رلى حمادة وجورج شلهوب. وكانت أدّت دوراً في مسلسل «خطايا صغيرة» إخراج ايلي معلوف، بطولة كاتيا مندلق وكارلا حداد، لتتقاسم البطولة في «ورود ممزقة» مع الممثل فادي ابراهيم. تؤكد هند انها لو خيّرت بين التمثيل والشركة التي تحلم بتأسيسها لاختارت الاخيرة بسبب الغبن الذي يعيشه الممثل اللبناني. تشير الى وجود القرآن الكريم والانجيل المقدس وكتاب الحكمة، جنب سريرها لأنها تحترم الاديان كافة. وعن علاقتها بشهر رمضان وماذا يعني لها هذا الشهر الفضيل تجاذبنا معها هذا الحديث:

بمناسبة قرب حلول شهر رمضان أطلعينا كيف تمضين أيامك ؟

بصراحة لا أصوم خلال رمضان لكن ثمة أصدقاء كثر أشاركهم هذا الشهر الفضيل. رمضان يعني لي الكثير. انه شهر التعاطف مع الفقير والرجوع الى الذات. يعيش الانسان فيه سلاماً مع نفسه. أثناء قيامي بواجب التدريس خلال شهر رمضان ورغم أنني لا أصوم أظلّ طوال النهار من دون طعام تضامناً مع زميلاتي. أحترم جميع الاديان وأقرأ دائماً القرآن الكريم والانجيل المقدس وكتاب الحكمة.

هل تدعين إلى إفطارات؟

بلى، كثيراً ما ألبي دعوات أصدقائي وزملائي. نمضي أوقاتاً جميلة وإفطارات شهية تحضرها أمهات أصدقائي وبعض صديقاتي.

ما الأعمال الفنية التي تتابعينها في شهر رمضان؟

شهر رمضان من أكثر الأشهر الذي أتابع من خلاله برامج ومسلسلات عربية. تعرض فيه أعمال جميلة وهادفة. كنت أتابع على تلفزيون «الراي» الكويتي شيخاً دينياً لم أعد أذكر اسمه يتحدّث عن الدين ويوجه الناس، وسيدة على القناة نفسها تحل مشاكل الناس ومسلسلات خليجية ومصرية.

أي مسلسل رمضاني أثر فيك؟

ثمة مسلسل سوري لا أنساه، ما زال عالقاً في ذهني حتى اليوم. هو «الشمس تشرق من جديد». كنت أصحو الثانية فجراً لأشاهده لأنه لم يكن لدي الوقت لمتابعته نهاراً.

ما رأيك في الخيم الرمضانية، هل أنت من روادها؟

أتردّد اليها دائماً مع أصدقائي. بصدق ومحبة أقول إن هذه الخيم لم تعد لائقة بشهر رمضان الذي بدأ يفقد من رصانته هذه الأيام. علينا العودة إلى العادات والتقاليد القديمة وعدم استغلال هذا الشهر الفضيل لتسويق مطاعمنا وفنانينا.

هل شاركت في مسلسلات لشهر رمضان؟

شاركت في المسلسل الكويتي «وبعد». عرض فترة في رمضان. كان لي شرف العمل مع الفنانتين حياة الفهد وسعاد العبدالله اللتين أحبهما وأكنّ لهما كل إحترام. أتمنى أيضاً تكرار العمل لان المعاملة كانت جميلة. منذ ذلك الوقت باتت الكويت تعني لي الكثير وأصبحت أتابع المسلسلات الخليجية لوضوح اللغة. كما مثلت مع الممثل القدير عبدالمجيد مجذوب «حصاد المواسم» الذي عرض على شاشة «المؤسسة اللبنانية للإرسال» منذ نحو سنتين.

هل تجمعك صداقات بممثلين عرب؟


تجمعني صداقة مع خالد أمين وأحمد إيراج وفهد العبد المحسن الذين أكن لهم مودّة خاصة. نحن على إتصال دائم. غالباً ما يتصلون بي لاستشارتي في اعمالهم. لم تسنح لي الفرصة لأتعرف الى نور الشريف.

هل عرض عليك التمثيل في السينما المصرية؟

عرضت عليّ أدوار ورفضتها لأنها جريئة. لم تكن بقصد الإساءة إليّ أو إلى الفتاة اللبنانية بل لحاجتهم إلى فتاة في دور أجنبي ولأن ملامحي أقرب الى ملامح بنات الغرب. أتمنى كثيراً التمثيل في مصر لكنني اسعى الى دور يليق بي.

ما رأيك في المغنيات اللواتي يتعدين على مجال التمثيل؟

في رأيي مجال التمثيل مفتوح إما أن يثبت الفنان نفسه أو يختفي. لا نستطيع احتكار التمثيل. ثمة الجيد منه لكن البعض يُستغل لأدوار جريئة.

هل يستطيع الفنان النجاح من دون خلفية علمية فنية؟

طبعاً، وخير دليل على كلامي الممثلة نادين الراسي إذ نجحت بفضل إحساسها العالي وذكائها وموهبتها.

من يلفتك من الممثلين العرب؟

نور الشريف حياة الفهد وسعاد العبدالله.

ما تحلمين تحقيقه في المستقبل؟

أحلم بتأسيس شركة لتنظيم الأعراس والمؤتمرات صراحة القول لو خيرت بين الفن والشركة لاخترت الأخيرة لأن الممثلين اللبنانيين مظلومون. تمضٌني رؤية الممثل اللبناني بعد تقاعده أو عدم قدرته على التمثيل لأسباب صحية. لا أريد أن يحل بي المصير نفسه. أحلم بتمثيل أدوار صعبة ومركبّة رغم صغر سني كدور الأم وأدوار الشر.

ماذا تتمنين للمثل اللبناني؟

أن ينال حقه في المجتمع والصحة والمستقبل الجميل.

ماذا تتمنين للعالم العربي في شهر رمضان؟

تأسيس اتحاد عربي وتعاون فني مشترك.

ما جديدك الفني؟

صورت مسلسل «فرن الصبايا دوت كوم» أجسد فيه دور فتاة ساذجة، بمشاركة الممثل السعودي عبدو حنتور الذي أضفى وجوده جواً خاصاً ومميزاً.

أنهيت ايضاً تصوير مسلسل «فاميليا3» مع الكاتبة منى طايع. حالياً أؤدي دوراً في مسلسل «ورود ممزقة» للمخرج ايلي معلوف.