اتفاقيتان سرّيتان بين فرنسا وليبيا: شراكة واستثمار من باب التسلح

نشر في 30-08-2007 | 00:03
آخر تحديث 30-08-2007 | 00:03
أكدت فرنسا رسميا وجود اسس اتفاقيتن للتعاون مع ليبيا تم التوقيع عليهما في 25 يوليو. الأولى تتعلق «بالشراكة في التصنيع الدفاعي»، والثانية تتمحور حول «اتفاق اطار للشراكة الشاملة» بين باريس وطرابلس الغرب.

وجاء هذا التأكيد على خلفية ما نشرته امس صحيفة «لوكانار أونشينيه» من مقتطفات عن «اتفاقيتين سريتين» بين الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي والعقيد الليبي معمر القذافي بعد يوم من اطلاق سراح الطبيب الفلسطيني والممرضات البلغاريات.

وقالت الصحيفة ان الاتفاقية الأولى المؤلفة من خمس صفحات تفصل في 12 بندا كل ميادين التعاون في «ميدان الدفاع والصناعات الدفاعية» وتشجيع وحماية الاستثمارات بين المؤسسات والشركات في البلدين، والحصول على مختلف انواع انظمة الدفاع، فضلا عن امكان القيام بمناورات عسكرية مشتركة، وتدريب قوات خاصة وحرس حدود وتتضمن في الفقرة 4 امتلاك «عتاد امني» للحدود والمرافئ وآليات عسكرية من كل الاصناف وبوارج وزوارق حربية ونظام دفاع جويا وطائرات حربية وللنقل فضلا عن السوائل. وتنص الاتفاقية على الانتهاء من تبويب سبل التنفيذ في غضون سنة.

أما الاتفاقية الثانية المؤلفة من ست صفحات والتي تتعلق بـ«اتفاق اطار للشراكة الشاملة» فهي تتحدث عن «الانطلاقة الجديدة» «والشراكة الاستراتيجية» وتحدد ميادين التعاون عشر سنوات قابلة للتجديد ومنها: محاربة الارهاب والجريمة المنظمة والبحث عن النفط واستخراجه وتعزيز القدرات الدفاعية لليبيا، وتحديث مستشفى بنغازي وتأهيل الأطباء لمحاربة مرض الايدز.

الى ذلك اكدت الناطقة باسم وزارة الخارجية باسكال اندريا التوقيع على الاتفاقيتن رافضة كشف مضمونهما.

back to top