الرومي تحذر: ذبذبات النقال تسبب أوراما سرطانية للأطفال

نشر في 02-06-2007
آخر تحديث 02-06-2007 | 00:01
تقرير طبي يؤكد خطورته على المخ و الخلايا العصبية
حذر تقرير، من استخدام الاطفال والاحداث، دون الـ16عاماً، الهاتف النقال، وأكد، عبر لقاءات مع جهات طبية، أن جمجمة الاطفال تتلقى الذبذبات الخارجية للهواتف، ما يؤثر سلباً على خلايا الدماغ، ويؤدي بالتالي الى حدوث اورام سرطانية اوضعف في الذاكرة او صداع مزمن، وربما إلى الاصابة بمرض الزهايمر عند بلوغ سن الاربعين، واحتمال ضعف جهاز المناعة عند الاطفال.

 وللوقوف على خطورة ما حمله التحذير، تناولت «الجريدة» التقرير من الناحية الاجتماعية للتعرف على مدى انتشار الهواتف النقالة بين ايدي الاطفال في المجتمع الكويتي، ومدى تدارك أولياء الأمور لخطورة هذا الأمر، لا سيما في ظل حياة الترف وتوافر آلاف الانواع من الهواتف النقالة في الأسواق التجارية، كما تناولت رأي الطب فيما يشكله الهاتف النقال من أضرار على الاطفال والأجنة.

وفي جولة على محلات بيع الهواتف النقالة، تبين ان المحال التي تبيع  هذا النوع من الهواتف محدودة جداً، وأن هناك نوعين من هذه الهواتف يتميزان بخصائص بسيطة، خالية من التعقيدات، بحيث يمكن للاطفال التعامل معها بسهولة.

2 من 10 أطفال يحملون النقال

والتقت «الجريدة» 30 طفلاً ما بين الـ 8 و12سنة، للتعرف على ما اذا كانوا يحملون هواتف نقالة أم لا، وتبين ان من بين كل 10 اطفال هناك اثنين يستخدمانه، في حين ان 5 من بين كل 10اطفال يحملونه معهم خارج المنزل دون ذويهم، تحسباً لحدوث اي طارئ.

رأي طب الأطفال

ولإلقاء الضوء على خطورة النقال على صحة الاطفال، التقت «الجريدة» استشارية طب الاطفال (البورد الالماني) الدكتورة عفاف الرومي، التي اكدت وجود دراسات طبية تحذر من استخدام الاطفال للنقال لأنهم في طور النمو، موضحة ان الذبذبات الكهرومغناطيسية تدخل عبر الاذن وتصل الى الطبلة ومن ثم الاذن الوسطى حيث الخلايا العصبية، وصولاً الى الاذن الداخلية والمخ، ما يمكن ان يؤدي الى حدوث اورام سرطانية وصداع مزمن.

وحذرت الرومي المرأة الحامل من استخدام الهاتف النقال، لافتة الى ان قراراً صدر أخيرا في المانيا يمنع الحامل من استخدام الموبايل، نظراً لتسببه بتشوهات خلقية عند الجنين.

واوضحت ان حياة الترف في الكويت دفعت الكثيرين الى عدم استخدام الهواتف الارضية واللجوء الى الهواتف النقالة، الأمر الذي ينذر بخطورة الوضع.

وعن استخدام النقال في السيارة، نصحت الدكتورة الرومي بضرورة التحدث عبر الميكروفون وعدم وضع النقال او السماعات على الأذن.

موقف الأهل من القضية

ولمعرفة رأي الاهل في استخدام اطفالهم الهواتف النقالة، أجرت «الجريدة» استبياناً للرأي على عينة من 200 شخص فوق الـ18 سنة، فجاءت النتائج على الشكل التالي:

back to top