كتاب تحت الضوء الثقة وحدها لا تكفي

نشر في 23-06-2007 | 00:00
آخر تحديث 23-06-2007 | 00:00
No Image Caption
خلال النصف الثاني من القرن الماضي، أصدرت العديد من المنظمات الدولية قرارات حثت فيها على أن تندرج الرعاية الصحية ضمن ركائز وأساسيات حقوق الإنسان، التي يتعين على المجتمع الدولي العمل على توفيرها للبشرية في مختلف بقاع الأرض. غير أن الطموحات السامية عادة ما تقابل بواقع أكثر إيلاما وقسوة سواء في المجتمعات الثرية أو تلك التي يفترسها الفقر على حد سواء.

قضية الرعاية الصحية، احتلت بؤرة اهتمام المؤلفين ديفيد روثمان وشيلا إم روثمان، حيث سعيا إلى تبيان كم التباين الذي تنطوي عليه تلك القضية وكذلك التناقضات، وركز المؤلفان على فكرة رئيسة تقول إنه يتعين علينا أن تتضمن قائمة ركائز وأسس حقوق الإنسان مسألة الرعاية الصحية بتفصيلاتها التي تركز على ضرورة توفير أسباب تحقيق السلامة البدنية والتحرر من الإكراه في العلاج، وهي أمور يتعين أن تتحلى بها ممارسات الأطباء والحكومات لدى صياغتها لبرامج الرعاية الصحية.

وأحد الجوانب المهمة المثيرة للجدل التي يتطرق اليها الكاتبان في كتابهما «الثقة وحدها لا تكفي»، تمثل في قضية إجراء التجارب المعملية على البشر سواء للأغراض العلاجية أو البحثية. كما تعرض المؤلفان لبعض الأحكام القضائية التي صدرت عن المحكمة الدستورية في دولة جنوب أفريقيا، التي نصت على ضرورة صياغة وسائل عملية للتوفيق بين حق الفرد في الحصول على رعاية صحية ملائمة وموارد المجتمع المحدودة.

الناشر: «نيويورك ريفيو بوكس»

New york review books

back to top