كليفلاند: يقلب الموازين و يتقدم3-2

نشر في 02-06-2007
آخر تحديث 02-06-2007 | 00:07
No Image Caption
التاريخ يعيد نفسه، كليفلاند كافالييرز يكرر سيناريو الموسم الماضي بقلب تأخره مع ديترويت بيستونز من 0-2 إلى تقدم 3 ـ 2 في الدور الثاني، لكن هذه المرة قلبه في النهائي الشرقي بعدما فاز عليه في المباراة الخامسة بينهما من أصل سبع بنتيجة 109-107 .
عاد كليفلاند كافالييرز من بعيد، واصبح على مشارف التأهل الى نهائي الدوري الاميركي للمحترفين في كرة السلة لاول مرة في تاريخه بعد فوزه الماراتوني على ديترويت بيستونز 109-107 بعد التمديد مرتين في المواجهة الخامسة بين الطرفين ضمن سلسلة مباريات نهائي المنطقة الشرقية.

على«ملعذي بالاس اوف اوبرن هيلز»، كرر كليفلاند سيناريو العام الماضي عندما تمكن حينها من تحويل تأخره امام ديترويت 0-2في الدور الثاني الى تعادل، ثم جره الى مباراة سابعة حاسمة تفَّوق فيها ديترويت، وتأهل الى نهائي المنطقة قبل ان يخسر امام ميامي هيت.

وكان ديترويت حسم المباراتين الاوليين على ملعبه«ذي بالاس اوف اوبرن هيلز» بالنتيجة ذاتها 79-76، قبل ان يعود كليفلاند الى اجواء المنافسة، ويقلص الفارق ثم يعادل الارقام 2-2 بعد فوزه على ملعبه«كويكن لونز ارينا» 88-82 ، 91-87 على التوالي.

ويدين كليفلاند بفوزه الغالي الى«الملك»ليبرون جيمس الذي كان من كوكب آخر خلال مباراة امس، اذ سجل 48 نقطة (اعلى معدل له في البلاي اوف)، منها آخر 25 نقطة لفريقه في المباراة وآخر 29 من اصل 30.

وكان جيمس اللاعب الوحيد من فريقه الذي وجد طريقه الى سلة المضيف في ىخر 17.48 دقيقة من المباراة (باستثناء الرميات الحرة) والوحيد الذي سجل من فريقه في آخر 12.49 دقيقة.

وسجل جيمس الذي ساهم ايضا بـ9 متابعات و6 تمريرات حاسمة 32 نقطة اكثر من ثاني افضل مسجل في فريقه العملاق الليتواني زيدروناس ايلغاوسكاس الذي اضاف 16 نقطة مع 8 متابعات قبل ان يخرج من المباراة بسبب ارتكابه 6 اخطاء كما كانت حال زميليه دانيال غيبسون (11 نقطة) ودرو غودن (7 نقاط)، فيما افتقد ديترويت جهود لاعب ارتكازه انطونيو ماكدايس منذ الربع الاول بسبب ارتكابه خطأ متعمدا على البرازيلي اندرسون فارجاو.

ويمكن القول ان كليفلاند حقق حتى الآن انجازا لم يصل اليه من قبل، وهو الفوز في 3 مباريات خلال نهائي المنطقة الشرقية، اذ خسر في مشاركتيه السابقتين امام شيكاغو بولز 2-4 عام 1992 وبالنتيجة ذاتها امام بوسطن سلتيكس عام 1976.

وستكون الفرصة متاحة امام جيمس وزملائه لتحقيق انجاز تاريخي بالنسبة لفريقهم، عندما يستضيفوا«اشقياء» ديترويت في المباراة السادسة اليوم السبت، والا سيكون الحسم في مباراة سابعة يحتضنها ملعب«ذي بالاس اوف اوبرن هيلز».

وليست هذه المرة الاولى التي يجد فيها ديترويت نفسه متخلفا 2-3 في البلاي اوف، قبل ان يعود ويحسم المواجهة، اذ اختبر هذا السيناريو عام 2004 في الدور الثاني امام نيوجيرزي نتس قبل ان ينتفض ويتوج باللقب للمرة الثالثة في تاريخه، وعام 2005 في نهائي المنطقة الشرقية امام ميامي هيت، فحول تأخره الى فوز قبل ان يخسر في نهائي الدوري امام سان انطونيو سبيرز الذي سيكون خصمه المقبل في النهائي، في حال تأهل ديترويت، بعد ان حسم رجال المدرب غريغ بوبوفيتش نهائي المنطقة الغربية امام يوتاجاز.

وكان ديترويت الساعي للتأهل الى نهائي الدوري للمرة الثامنة في تاريخه المتوج بثلاثة القاب (1989 ، 1990 ، 2004)قريبا جدا من حسم المباراة امس، الا ان لاعبيه فرطوا بتقدمهم بفارق 7 نقاط قبل3 ثوان على نهاية الوقت الاصلي بعد ان اخفقوا في الحد من تألق جيمس، لينتهي الوقت الاصلي والتعادل سيد الموقف 91-91.

وبقيت الامور على حالها في الشوط الاضافي الاول الذي سنحت في آخر 6 ثوان منه فرصة لجيمس الذي ادرك التعادل لفريقه من رميتين حرتين في آخر 3 ثوان، لحسم اللقاء الا ان تسديدته لم تجد طريقها الى السلة ليفرض التعادل نفسه 100-100.

وكان الشوط الاضافي الثاني يتوجه للتعادل مجددا حتى نجح جيمس في شق طريقه نحو سلة المضيف في آخر 2 ثانية، مانحا فريقه التقدم 109-107.

وسنحت لصانع العاب ديترويت تشانسي بيلابس فرصة ادراك التعادل في الثانية الاخيرة، الا انه اخفق في محاولته ليصبح فريق المدرب فليب ساندرز في وضع حرج، خصوصا انه خسر نهائي العام الماضي امام ميامي البطل.

وتجاوز 5 لاعبين من ديترويت حاجز العشر نقاط، فكان افضلهم ريتشارد هاميلتون برصيد 26 نقطة مع 5 تمريرات حاسمة، واضاف بيلابس 21 نقطة مع 7 متابعات و4 تمريرات حاسمة، وكريس ويبر 20 نقطة مع 7 متابعات، ورشيد والاس 17 نقطة مع 8 متابعات.

back to top