The Number 23 رقم صعب في حياة رجل

نشر في 24-06-2007 | 00:00
آخر تحديث 24-06-2007 | 00:00
ما سرّ الرقم 23؟ هل هو رقم جيّد أم رقم يجلب النحس؟ هل هو مرتبط «بالكروموزومات» البشرية الـ 23؟ ما اللغز وراء الرقم الذي نحصل عليه بعملية قسمة 2 على 3 حيث نحصل على رقم الشيطان اي 0،666 ؟ إن كان هناك أبعاد خفية لهذا الرقم الغريب فسيكشف عنها في هذا الفيلم الذي يحمل عنوان «الرقم 23».

The Number 23 ليس فيلماً مميزاً، لكن المشاهد سوف يستمتع به رغم خفة موضوعه. لا يمكن تصديقه ويمكن طرح العديد من الاسئلة حول سيناريو يجبر المشاهد على متابعته حتى النهاية علّها تكون في المستوى المطلوب. الأمر الجيّد في هذا الفيلم الغرابة التي تغلفه من كل النواحي ومن دون تعقيد. يجر المشاهد في جو الفيلم ويتفاعل معه ويضحك احيانا حتى لو كانت الصدفة في النهاية هي سيّدة الموقف.

يمكن وضع The Number 23 في خانة فيلم آخر يتشابه معه قليلاً في العنوان The Ninth Gate مع جوني داب الذي أدى فيه دور هاوي جمع كتب مهووس بكشف الحقيقة الكامنة وراء كتاب نادر. في هذا الفيلم تدور القصة حول والتر سبارو، الذي يعيش حياة هنيئة حتى اكتشافه رواية غريبة عنوانها The Number 23 أي الرقم 23. يقرأ الرواية بشغف فيكتشف بعدها ان هناك العديد من الامور في حياته مماثلة للغز المخفي في القصة. شيئا فشيئا يسيطر عالم الرواية على واقع والتر حتى يصبح الهوس سيدّ الموقف. مثل بطل الرواية فينغرلينك، أصبح والتر مبهورا بالقوة الخفية للرقم 23 . هذا الرقم حاضر في كل خطواته مما جعله يفكّر أنه محكوم عليه باقتراف الجريمة نفسها الذي نفذها فينغرلينك في الرواية. فهل سيكتشف هذا الاخير القطبة المخفية في الرقم 23 قبل فوات الاوان؟

صحيح أن جيم كاري انطلق سينمائيا في أدوار كوميدية من خلال فيلمي The Mask و Ace Ventura: Pet Detective إلاّ أن ادواره الدرامية كانت الابرز في مسيرته الفنية فحصد عنها جائزة غولدن غلوب عن Man on the Moon وترشح للجائزة نفسها عن دوره في Eternal Sunshine of the Spotless Mind. في هذا الفيلم يتميز كاري بشخصيتين غارقتين في الهلوسة، في ادارة المخرج جويل شوماخر في ثاني تعاون معه بعد فيلم Batman Forever. ينبغي الاعتراف بأن الدور الذي يؤديه كاري يعجز أي ممثل آخر عن أدائه بالمستوى عينه. ممتعة مشاهدة جيم الذي يسحر المشاهد بطريقته الساخرة.

The Number 23 فيلم من نوع الثريلر السيكولوجي، تمثيل جيم كاري و فيرجينيا مادسن و لوغان ليمان، يعجب كل من يؤمن بالخرافات ويرى ارتباطا بين حياته اليومية والحوادث التي تمر امامه. في النهاية هناك بالفعل تفسير للرقم 23. فالهجوم الارهابي في الولايات المتحدة الاميركية حصل في 1192001 ولو جمعنا الارقام لحصلنا على الرقم 23. هناك أيضاً 23 حرفاً في اللغة اللآتينية و عندما التقى والتر بأغاتا في الفيلم كان يوم 23 علماً انه مولود في 3 شباط اي 32. في المطلق، اللغز موجود، فمن يفسره؟

back to top