الجعفر: جبلة القابضة تتجه إلى تنفيذ مشروع ضخم في مصر

نشر في 30-06-2007 | 00:00
آخر تحديث 30-06-2007 | 00:00
No Image Caption
المشروع تنفذه جبلة عبر شركة في مصر ستشهرها قريباً برأسمال 500 مليون جنيه.
تقدمت شركة جبلة القابضة بأوراقها المستوفية شروط التسجيل في سوق الكويت للأوراق المالية في شهر مايو من عام 2006 الماضي، وحتى هذا التاريخ لم تدرج في «البورصة».
أكد الرئيس التنفيذي لشركة جبلة القابضة محمود عاشور الجعفر أن إدارة سوق الكويت للأوراق المالية وعدت بأن تنال «جبلة» موافقة الادارج في البورصة خلال الاجتماع المقبل للجنة السوق المتوقعة في الاسبوع الاول من شهر يوليو المقبل. وفق جدول دوري للشركات المستوفية شروط الإدراج.

وقال الجعفر في تصريح خاص بـ «الجريدة» إن جبلة استطاعت بناء موقع متميز لها بين الشركات التي تنجز مشاريع وفق نظام البناء والتشغيل والتحويل (BOT) أو تلك العاملة في قطاع النفايات السكانية.

وأضاف ان لدى الشركة مشاريع على مستوى الخليج العربي والدول العربية عموما في قطاع الخدمات والصناعات الالكترونية.

من جهة أخرى كشف الجعفر النقاب- من ناحية استراتيجية الشركة- عن مشروع لها تتطلع لانجازه في جمهورية مصر العربية عبر تأسيس شركة استثمار قابضة برأسمال 500 مليون جنيه مصري المدفوع منه 50 مليون جنيه.

واشار إلى أن الشركة تحت التأسيس متخصصة بالاستثمارات المالية والصناعات المتعلقة بالبيئة. متوقعا أن يتم إشهارها في اكتوبر المقبل.

وقال ان ثمة أفكارا لمشاريع متعلقة بالبيئة كفكرة انشاء محارق للنفايات الخطرة ومدافن صحية للنفايات وإعادة تصنيع البولي إثيلين عالي الكثافة ومنخفض الكثافة، وأفلام البولي بروبولين والاكياس البلاسيكية، وفكرة انشاء مصنع للفيبر غلاس وأليف الكربون والتيتانيوم.

شركة الضيافة

على صعيد متصل أكد الجعفر أن الاكتتاب الخاص بشركة الضيافة الأهلية العقارية قد تم إغلاقه. لافتا إلى أن شركة جبلة القابضة تملكت مناصفة مع شركة صناعات بوبيان الدولية القابضة شركة الضيافة الأهلية العقارية للاضطلاع بدور إنجاز مشروع مدينة الشعيبة الصناعية في المملكة العربية السعودية.

وأشار إلى قيام كلا الشريكين بزيادة رأسمال «الضيافة الأهلية العقارية» إلى 40 مليون دينار كويتي لتنفيذ المشروع. في مدينة الشعيبة الصناعية في المملكة العربية السعودية التي تعتبر ثالث أكبر مدينة صناعية في المملكة، حيث تبلغ تكلفتها الإجمالية نحو 3 مليارات ريال سعودي أي مايعادل 240 مليون دينار كويتي.

ولفت إلى أن نحو 2800 رخصة صناعية ستستفيد من المشروع، مشيراً إلى أن نحو 1000 رخصة صناعية تنتظر تخصيص أراض وإلى أن «الشعيبة الصناعية» السعودية تعتبر قريبة من أكبر مصدر للطاقة على مستوى العالم، علاوة على قربها من البحر من أحد جوانبها الذي يتوقع إنشاء ميناء على أحد اطرافه.

وتوقع الجعفر أن إجمالي صافي الربح المنعقد من المشروع سيكون بحدود 2.16 مليار ريال سعودي ما يمثل %242 عائدا على الاستثمار مع احتمال أن يكون معدل العائد الداخل للمشروع بنحو %30.

وقال إن المساحة الإجمالية للمشروع والمتوافرة تبلغ نحو 30 مليون متر مربع منها 10.5 مليون متر مربع بنية تحتية، ومليون متر مربع مساحة تجارية، ومليون متر مربع مساحة سكنية، و17.5 مليون متر مربع مساحة صناعية.

وأشار إلى دخول شركاء استراتيجيين في المشروع مثل بيت التمويل الكويتي والبنك التجاري وشركة الاستثمارات الصناعية وبيت الاستثمار الخليجي والبنك الصناعي إضافة إلى «جبلة» و«صناعات بوبيان» القابضتين.

وقال إن التحالف الاستراتيجي الذي قام بين «جبلة» و«صناعات بوبيان» سيثمر مشروعات عدة منها ما هو في مجال الأدوية ومنها ما هو في مجال صناعة زيوت السيارات ومشروع اسكاني ضخم في إحدى الدول الخليجية أجّل الافصاح عنها إلى وقت آخر بكلفة إجمالية تقدر بنحو 1.250 مليار دينار كويتي اي ما يعادل 4.4 مليار دولار أميركي.

وتوقع الجعفر عائدا على مشروع المدينة السكنية يتراوح ما بين 20 - %25، مشيرا إلى أن الدراسة الخاصة بالمشروع أكدت ضمان رأس المال بالنسبة للعميل في هذا المشروع، وتوقع اشهار الشركة الخاصة بالمشروع سيكون في الفترة القريبة المقبلة، لممارسة نشاطها المشابه داخل وخارج دولة الكويت.

back to top