أبرز الأحزاب في الوطن العربي

نشر في 12-10-2007 | 00:00
آخر تحديث 12-10-2007 | 00:00

نعرض لأبرز الأحزاب في عدد من الدول العربية.

مصر

نالت مصر استقلالها عام 1922، ويرجع ظهور الاحزاب فيها الى القرن التاسع عشر وهو انعكاس التطور الحياة الثقافية والاجتماعية والاقتصادية، ويعد تنظيم (الحزب الوطني) بزعامة مصطفى كامل اول تنظيم حزبي مصري تأسيس عام 1907. وقد نظم دستور عام 1923 التعددية الحزبية. وشكل حزب الوفد الذي استطاع تشكيل اكثر من حكومة حتى عام 1952 شهرة كبيرة في الحياة السياسية المصرية.

وقد منعت الاحزاب في عام 1952 بعد مجيء الرئيس عبدالناصر واستثنى من ذلك حزب الاتحاد الاشتراكي، وفي عام 1976 سمح للاحزاب بالعمل مرة اخرى مع تقييد الحركات الاسلامية، وتنظيم المادة (5) من الدستور وقانون الاحزاب الحياة الحزبية في مصر.

لبنان

تبلورت الحياة الحزبية في لبنان منذ ثلاثينيات القرن الماضي، ونظرا إلى انعدام الاستقرار السياسي فقد شهدت فترة الثمانينيات ظاهرة عسركة معظم الاحزاب السياسية التي اصبحت تدار من قبل الاجنحة العسكرية للاحزاب، وتتنافس عدة أحزاب اليوم لنيل مقاعدها في البرلمان البالغ عدد أعضائه 128عضوا ومدة أربع سنوات عضوية.

الأردن

بحكم الوجود الفلسطيني التاريخي على الخارطة الأردنية تنوعت الأحزاب بامتدادات محلية وخارجية، فهناك حركة الاخوان المسلمين، والكتل الشيوعية، إضافة إلى امتدادات الكتل الفلسطينية (الجبهة الديموقراطية، الجهة الشعبية) والبعث العراقي ولم يحقق أي حزب سياسي أغلبية تمكنه من قيادة الحكومة بما في ذلك تجربة الحزب الوطني الاشتراكي الذي قاده سليمان النابلسي بالتحالف مع أحزاب وكتل أخرى عام 1956 والتي لم تعمر سوى سنة واحدة.

وفي عام 1958 تم وقف العمل بالنظام الحزبي مع استمرار الحياة النيابية وأعيد العمل به في عام 1989 وتم إقرار قانون الأحزاب عام 1992 وتشكلت على اثره العديد من الاحزاب وإن كانت فعاليتها محدودة.

المغرب

تعيش المملكة المغربية حالة مزدهرة من العمل الحزبي، وتشكل النموذج الوحيد بين الدول العربية التي انتقل فيها حزب من صفوف المعارضة إلى الحكم عندما ترأس عبدالرحمن اليوسفي رئيس حزب الاتحاد الاشتراكي حكومة عام 1997 وتعاني الحركة الإسلامية من الحظر والتضييق في عملها.

تونس

تمنع تونس الحركات الإسلامية وعلى رأسها حزب النهضة من ممارسة العمل الحزبي وهي ناشطة جدا في خوض العمل الحزبي في تونس، ويسيطر حزب التجمع الدستوري الديموقراطي على المبادرة السياسية منذ استقلال تونس، ويسيطر على أكثر من 80% من مقاعد البرلمان في الانتخابات التي جرت عام 1999.

وتعتبر تونس من الدول التي تمنع وتسمح لأحزاب بعينها.

البحرين

لا توجد في البحرين أحزاب سياسية لكن وزارة العدل تسجل لديها أسماء الكتل تحت مسمى (جمعيات سياسية) وهي تقوم مقام الأحزاب والذي أصدره الملك في يوليو 2005 ومن أشهر الجمعيات السياسية الناشطة هي:

• جمعية العمل الوطني الديموقراطي

• جمعية الوسط العربي الإسلامي

• جمعية المنبر الوطني الإسلامي

• جمعية الوفاق الوطني الإسلامي

back to top