صدر العدد الأول بتاريخ 2 يونيو 2007

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

العدد: 4713

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

رئيس وزراء سنغافورة السابق يشيد باتفاقية التجارة الحرة مع دول مجلس التعاون الخليجي

  • 18-07-2007 | 00:01

رأى رئيس وزراء سنغافورة السابق أن اتفاقية التجارة الحرة بين بلاده ودول مجلس التعاون الخليجي ستسهل العلاقات التجارية وتبادل الخدمات.

أشاد لي كوان يو، رئيس الوزراء السنغافوري السابق، باتفاقية التجارة الحرة بين دولته ومجلس التعاون الخليجي، مشيراً إلى دور هذه المبادرة في تسهيل العلاقات التجارية وتبادل الخدمات والمنتجات بين الجانبين.

وأضاف يو: ان هذه الاتفاقية تساهم في خلق إطار عمل أوسع للتعاون الاقتصادي، بمنظمة التجارة الدولية.

ورحب لي كوان يو بمبادرة العملة الخليجية الموحدة، مشدداً على أن دول المجلس تتمتع بعملة قوية.


واعتبر أوروبا نموذجاً مثالياً في هذا المجال، موضحاً أنه «لم يؤثر انضمام عدد من الدول الأوروبية الى منطقة اليورو على حجم تبادلها التجاري مع سنغافورة، وبالمثل لم يشكل تمسك المملكة المتحدة بالجنيه الاسترليني حاجزاً لتبادلها التجاري مع أوروبا».

أضاف يو بالقول: «عقدنا اتفاقيات تجارة حرة تسمح بانضمام الدول المهتمة كافة اليها، وهو ما يعطي دفعة إضافية لمنظمة التجارة الدولية. وعقدنا اتفاقيات اقتصادية مع تشيلي ونيوزيلندا وسنغافورة، ضمن منظمة التعاون الاقتصادي لمنطقة آسيا المطلة على المحيط الهادئ».

ولفت إلى أن اتحاد دول شرق آسيا (أسيان) يمتلك علاقات اقتصادية مع الصين والهند وكوريا واليابان واستراليا ونيوزيلندا.

وأكد أن دول مجلس التعاون الخليجي تسطيع الاستفادة من الخبرات الواسعة لسنغافورة في المجالات الاستشارية وادارة المدن الاقتصادية والصناعية والمطارات والشركات، في المقابل تزويد بلده بالنفط والغاز. فيما ستكون سنغافورة منصة مثالية تتيح الدخول الى اسواق الصين ودول جنوب شرق آسيا.