أطعمة خالية من الملح لتخفيض ضغط الدم
أظهرت دراسة أن مجرد تجنب الأغذية المملحة وعدم إضافة ملح إلى الأطعمة، يمكن ان يؤدي إلى انخفاض متواضع في ضغط الدم، ولكنه مهم من الناحية الحسابية.وقال الدكتور جواد كوجوري إن خفضا متواضعا للملح في الوجبات الغذائية جرى قياسه بمحتوى الصوديوم بالبول بنحو 35 في المئة، أدى الى خفض ضغط الدم خلال النهار بمقدار 12.1 ملليمترا بالنسبة إلى الضغط الانقباضي و6.8 ملليمترات بالنسبة إلى الضغط الانبساطي للمرضى الذين يعانون ارتفاعا شديدا في ضغط الدم ولا يأخذون ادوية.
وكانت قراءة ضغط الدم خلال الليل أقل بشكل طفيف.وقاس الدكتور كوجوري والدكتور رحيم راحمي وكلاهما من جامعة شيراز الايرانية ضغط الدم وإفراز الصوديوم البولي مدة 24 ساعة بين 60 فردا قبل وبعد إصدار تعليمات لهم باتباع نظام غذائي يخلو من «اضافة ملح» مدة ستة اسابيع.واستعان الباحثون بعشرين شخصا لم يتبعوا النظام الغذائي كمجموعة مقارنة.وتشابه كل المشاركين في الدراسة في السن والجنس والوزن وضغط الدم والافراز الاولي للصوديوم بالبول. وكان متوسط الاعمار 49 عاما ونصفهم رجال، وكان جميع المرضى يعانون ارتفاعا متوسطا في ضغط الدم. ونشرت الدراسة في دورية بي ام سي الطبية لأمراض القلب والأوعية الدموية.وبعد ستة اسابيع سجل الباحثون انخفاضا كبيرا في إفراز الصوديوم البولي بين المرضى الذي التزموا بتقليل نسبة الملح في وجباتهم مقارنة بغيرهم.وسجل انخفاض لضغط الدم بين 50 في المئة من المرضى الذين استهلكوا كميات معتدلة من الملح في وجباتهم (من ثلاثة الى سبعة غرامات في اليوم) وبين 25 في المئة من المرضى الذين استهلكوا سبعة غرامات فما فوق يوميا.واستهلك 21 في المئة من المرضى أقل من ثلاثة غرامات من الملح في اليوم.وخلص الباحثون إلى ان هذه النتائج تدعم بقوة تقليل استهلاك الملح على نطاق عالمي بين كل مرضى الضغط، ولكن الدكتور كوجوري أبلغ ان الحجم المحدود لهذه الدراسة «يدعو إلى اجراء دراسات اوسع نطاقا وتشمل عددا أكبر من السكان لتقييم مدى تأثير الاغذية التي لا يضاف اليها ملح بشكل أكبر».(نيويورك - رويترز)