صدر العدد الأول بتاريخ 2 يونيو 2007

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

العدد: 4713

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

ما هي خطوات الماكياج الصحيح؟

  • 16-06-2007

من كتاب لأحمد قبيسي «الماكياج»:

قلة من النساء تعرف الخطوات الملائمة للماكياج. أسئلة كثيرة تتبادر الى أذهانهن من نوع: متى نضع أحمر الشفاه داكناً؟ أي الألوان نستخدم للحصول على ظلال دافئة؟ ما هي أنواع كريم الأساس و طبيعتها؟ خبير التجميل أحمد قبيسي يجيب عن هذه الأسئلة و سواها لإنجاز الماكياج السليم.

المرأة العربية محظوظة ببشرتها السمراء وعينيها الواسعتين وشفتيها الممتلئتين. هذه الصفات رمز الجمال شرط أن تعرفي سيدتي ماذا تختارين لماكياجك وتتعلمي قواعد الماكياج الصحيح بدءاً بلون الأساس (فون دي تان) والبودرة المثبتة للماكياج، انتهاء بظلال العيون وحمرة الشفاه المناسبة.

ثمة نوعان من الماكياج لامرأتين مختلفتين: الأول بارز جريء والثاني كلاسيكي عملي. تختلف استعمالات مستحضرات التجميل بين الأسلوبين العربي والغربي. 

الأسلوب العربي

تكون العينان بارزتين بشكل واضح باستخدام الكحل السائل أو الآيلاينر الذي يغيب تماماً عن الماكياج الغربي. إليك الطريق إلى الماكياج العربي:

- بعد تحضير الوجه وتنظيفه، نرطب البشرة بواسطة الكريم المغذي الذي تستعملينه يومياً وهو يساعد في عملية مد الفونداتيشن على كامل الوجه والرقبة، ومن المهم ان تغطي الرقبة أيضاً كي لا يبدو الوجه قناعاً مفصولاً عنها.

- نستعمل خافي الهالات السوداء لاخفائها من محيط العينين وإضفاء البريق، ثم نضع كريم أساس ونوزع المزيج على كامل الوجه والرقبة بشكل متساوٍ ومن ثم البودرة فننثرها على كامل الوجه لتعطي ملمساً حريرياً.

- بعد وضع الأساس على كامل الوجه والرقبة نأتي الى عمل المصحح ونبدأ برسم شكل الحاجبين ونستعمل لذلك قلماً بنياً. لإبراز جمال العينين نضع ظلال عيون بنية فاتحة مع البيج المطفّى والباذنجاني.

- في البدء نضع البيج عند زاوية العين الداخلية ثم ننثر اللون الغامق الباذنجاني على الزاوية الخارجية ونكحّل العين بـ Cake eye liner أي الحجر السميك الجاف الذي يخلط بالماء وهو كحل يستعمل مع الماء كالماكياج العربي.

- بواسطة فرشاة نخفف حدّة الخط الأسود عند زاوية العين ونموّه الآيلاينر مع الظلال لتبدو ألوان العين متناسقة وطبيعية، ثم نضع داخل العين قلم كحل بوردو وماسكارا سوداء.

- نرسم الشفتين بالقلم المخصّص الذي يحدد علو الفم وحجمه من الوسط. نرسم بدقة ونغطي الطبقة الداخلية بشكل مموّه مستخدمين اللون الباذنجاني القريب من البني الفاتح من قلم تحديد الشفاه فوق أحمر الشفاه.

- اللمسة الأخيرة هي للبلاش. نضع على الفرشاة المخصصة لبودرة الخدين البلاش وننثرها ابتداء من عظمة الخدود نزولاً الى الأنف مع تخفيف الكمية على الذقن والوجنتين.

الأسلوب الأوروبي

مناسب لامرأة كلاسيكية وعملية و تكمن أسراره بالخطوات التالية:

- بعد تنظيف الوجه بالطريقة المتبعة أعلاه نضع كريم الأساس ثم نمده على كامل الوجه والرقبة وفوقه البودرة ثم القليل من ظلال الجفون فوق العينين.

- نستخدم الألوان نفسها التي استعملت للماكياج العربي، مع الابتعاد عن استعمال كحل الآيلاينر والاستعاضة عنه بالبني الغامق والبيج اللمّاع مباشرة تحت الحاجب.


- الماكياج الغربي يعتمد على الظلال المدخنة الخفيفة مع الإكثار من الماسكارا والابتعاد عن البلاش، ولا نستخدم فيه قلم تحديد الشفاه بل نكتفي بوضع أحمر الشفاه، وننثر البلاش بنعومة على كامل الوجه على عكس الأسلوب العربي المحدد بطريقة مدروسة.

متى نضع أحمر شفاه داكناً؟

يمكنك استعمال اللون الداكن لتلوين شفتيك عندما يكون ماكياجك هادئاً على العينين.

أيّ الألوان نستخدم لنحصل على ظلال دافئة؟

جميع الألوان الترابية هي ألوان دافئة مثلاً: البيج، البني، الباذنجاني والبرونز.

طرق وأنواع مختلفة من البودرة

البودرة الكثيفة السميكة

نسيجها المضغوط يسمح لك باستخدامها بواسطة الأقمشة الأسطوانية وفردها على الوجه من دون بعثرة الفائض. البودرة الحرة هي الأنسب لاستخدامك اليومي، وتستعمل بواسطة الفرشاة العريضة.

ألوان البودرة

اللون البيج (إيفوار) يغلف البشرة بطبقة ناعمة تمنع لمعانها.

اللون الوردي يضفي على البشرة الإشراق والتألق.

اللون الشفاف يستعمل فقط للمحافظة على لون كريم الأساس وثباته.

كريم الأساس

1 - من المتعارف عليه والمصنوع في بداية اختراع كريم الأساس هو السائل. إنه مزيج شفاف دهني يصلح للبشرات الجافة وذو تغطية خفيفة.

2 - كريم الأساس الكريمي كثيف يوّفر الرطوبة للوجه وذو تغطية سميكة يستعمل فقط للبشرات الجافة.

3-  ستيك المعجون يأتي على شكل قلم حمرة. هو الأفضل للبشرات العادية أو المختلطة، يقوم بتغطية شاملة على الوجه ويدوم أكثر من الكريم السائل أو الكريم الكثيف السميك، يستعمل في العادة للتصوير أو للعمل التلفزيوني أو السينمائي.

4 - الفوندايشن الكثيف: هو مزيج دهني مكثّف يغطي العيوب بصورة كاملة قد يكون مزج مع (Wax) أي الشمع ليعطي تغطية ملائمة لكل عيوب البشرة.

استعمال هذه التركيبة بكثرة يرهق البشرة، وهي حاجز يمنع دخول الهواء وتنفّس البشرة. أنصح عند استعماله بأن تكون البشرة أعدت لذلك من تنظيف وترطيب وعناية قبل وبعد إزالته.