صدر العدد الأول بتاريخ 2 يونيو 2007

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

العدد: 60

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

أنت تتصفح حالياً عدد "الخميس 09-08-2007" للعودة الى آخر عدد اضغط هنا

أحمد الشريف: نعاني كبتاً فنّياً في تونس

  • 09-08-2007 | 00:00

أثبت احمد الشريف انه النجم الأكثر تأثيراً لدى الشباب. يفكر جدياً في معالجة مشكلة «الكبت الفني» في تونس، بحسب تعبيره، إذ يرى المواهب التونسية تتميز دائماً خارج بلادها من كثرة الإحباط الفني الذي تعيشه. نتيجة استفتاء قام به مركز الثقافي البريطاني «Britich Council» اختير احمد الشريف وجهاً إعلانياً لحملة دعم اللغة الانكليزية في العالم العربي. كما أحيا حفلاً جماهيرياً في موريتانيا حضره نحو 20 الفاً رددوا معه كلمات أغانيه. عن زواجه المرتقب من ايمان ومشاركته في حفل تنصيب رئيس موريتانيا حادثته «الجريدة».

ما جديدك؟

صورت سينغل «بدي طير» كلمات سمير نخلة، ألحان سمير صفير، إخراج اميل سليلاتي. تبث الاغنية على الشاشات وهي شبابية بامتياز. أحببت فيها المزج بين الموسيقى اللبنانية والراي. أحضر ألبوماً من 10 أغان منها التونسية واللبنانية والمصرية كما أتعامل مع شعراء وملحنين كبار أمثال فيصل المصري وسمير صفير ومحمد ماضي وإحسان المنذر. سأطلقه بعد شهر رمضان. أعد بمفاجآت كثيرة في الالبوم.

غنيت اللبناني ببراعة، كيف أتقنت اللهجة؟

ثمة قول تونسي نردده «بتنام ليلة قرب الجمل تصبح تغرغر متلو». مضى على وجودي في لبنان سنتان ونصف السنة فسهل علي اتقان اللهجة.

صحيح أنك ساهمت في إدخال زميلك التونسي عماد الى برنامج «ستار أكاديمي»؟

غير صحيح. أنا عضو في لجنة «ستار أكاديمي» وحين أقدم عماد على الاشتراك في البرنامج رأيته للمرة الاولى في حياتي، حتى أنني كنت أفسر لهم ما يقول إذ كان يتكلم اللهجة التونسية. لا أنفي أنه أعجبني وقدمت رأيي فيه بصراحة. دعمته على قدر صلاحياتي.

ألم تخشَ المنافسة كونه شاباً جميلاً وموهوباً؟

على العكس، أي شخص يأخذ نصيبه في الحياة. تكلمت معه مراراً. لديه خط خاص به. أتمنى من كل قلبي النجاح لكل التونسيين.

جميع مشتركي «ستار أكاديمي» التونسيين يسكنون في المبنى نفسه، ألا تخشون ان تفرقكم المنافسة؟

أنا ووجدي فحسب، لا منافسة فنية بين شاب وفتاة. كلٌّ منا لديه معجبوه. أما بالنسبة إلي ووجدي فنحن الشابان التونسيان الوحيدان الموجودان في لبنان ويختلف أسلوبانا.

في لقاء سابق مع وجدي لكحل أخبرنا أنك أشدّ داعميه؟

إننا نتبادل النصح. لكني أعتبر وجدي أخاً صغيراً يسكن معي في المبنى نفسه في لبنان. هو ايضاً ينصحني ويساعدني.

كان مقرراً ضم اغنية محمد قماح الى ألبومك ولم يحصل، ماذا جرى؟

لم يحصل شيء بيننا. ضمّها ببساطة الى ألبومه.

أليس لأنك اتفقت مع محمد قماح من دون الأخذ برأي رولا سعد في الموضوع؟

كلا، كل ما في الأمر أنني انشغلت لفترة في تونس ولم أكلمهم عن الاغنية.

لِمَ يصل النجوم التونسييون دوماً الى النهائيات ولا يفوزون؟

فاز مروان على التونسي في «سوبر ستار». نعاني في تونس كبتاً فنياً. لدينا الكثير من المواهب المدفونة بسبب عدم توافر شركات إنتاج وأشخاص يدعمون الفن والشباب الموهوبين. نلمع دائماً من كثرة الكبت والإحباط الفني. نستغل أي فرصة تأتينا ونفجر مواهبنا. أفكر جدياً في معالجة هذه المشكلة في تونس من خلال مساهمتي البسيطة ولعلها كلمة لشخص يستطيع المساعدة. إبن اختي مثلاً شاب جميل وموهوب في الثامنة عشرة ويحب الغناء. أبحث عن وسيلة لمساعدته في دخول مجال الفن وإكمال علمه في الوقت نفسه. هذه حال الكثير من الشباب.

هل تفكر في الزواج قريباً؟


كلا، ما زال الوقت باكراً. عقدت خطوبتي على صديقتي إيمان فور خروجي من «ستار أكاديمي». انها جميلة جداً ومختلفة عن سائر الفتيات اللواتي عرفتهنّ ولا أحد يأخذ مكانها. تشبهني كثيراً. أعرفها مذ كنت في الخامسة عشرة وكانت في الثالثة عشرة. كان الناس يعتقدون أننا شقيقان.

أي نجم في «ستار أكاديمي» فاز ولم يكن يستحق اللقب في رأيك؟

ثمة شخص، لكن ليس محمد عطية ولن أذكر اسمه. لم يكن يستحق اللقب بل كان يستحقه آخر أكثر منه.

لِمَ تم اختيارك لإعلان بيبسي ولتمثيل المركز الثقافي البريطاني في العالم العربي؟

لا أعرف السبب. بعد استفتاءات أجراها المعنيون وسط الشباب العربي تم اختياري لتصوير إعلان بيبسي وتمثيل المركز الثقافي البريطاني في العالم العربي. أحييت من خلاله عدة حفلات في مصر وتونس وأتمنى انضمام لبنان قريباً الى المركز لنحيي حفلات فيه.

ماذا عن مشاركتك في حفل انتخاب أول رئيس في موريتانيا؟

أحييت حفل انتخاب أول رئيس في موريتانيا ينتخب ديمقراطياً وكنت الفنان العربي الوحيد المشارك في الحفل الذي حضره اكثر من 20 ألفاً. كان استقبالهم جميلاً ومميزاً. فوجئت بتردادهم كلمات أغانيّ.

ما سر نجاحك؟

نعمل جميعاً بجهد، لكن التوفيق من الله.

هل ما زلت على تواصل مع ميريام؟

بالتأكيد.

هل كانت مغرمة بك؟

كانت مغرمة بي وكنت مغرماً بها، إنما كصديقين. صرّحت ميريام اكثر من مرة بأنها تعتبرني صديقاً.إنها حنونة جداً. تعيش حالياً في سوريا وتخوض تجربة التمثيل.

أي نجم من مواسم «ستار أكاديمي» يعجبك اكثر؟

محمد عطية وجوزف عطية.

هل صحيح انك اصطحبت اصدقاءك التونسيين الى رولا سعد كي تدعمهم فنياً؟

لم يحصل الأمر على هذا النحو. قصدت السيدة رولا سعد لأمر معين. تطرقنا في الحديث الى موضوع دعم أصدقائي التونسيين وكانت متجاوبة.

ماذا يعني لك لبنان؟

الفن، اكثر ما أحب في الحياة.