العدل

نشر في 18-02-2008
آخر تحديث 18-02-2008 | 00:00
 د. حسن حنفي

العدل هو أساس الحكم بين الناس في أوجه الحياة العامة وليس في التجارة وحدها، وهو أساس في النظم السياسية والمساواة بين الناس في تطبيق القوانين، وهو أساس القضاء والحكم في المنازعات، وإن عاش الإنسان ظالماً في دنياه وطلب أن يكون عادلاً في الآخرة يكون الوقت قد انتهى.

مقاومة الظلم، ظلم النفس وظلم الآخر، هي اقتراب من العدل سلباً، فدرء المفاسد مقدم على جلب المصالح طبقاً للقاعدة الشهيرة. وقد ذُكر لفظ العدل ثمانياً وعشرين مرة، نصفها أسماء، والنصف الآخر أفعال، مما يدل على أن العدل فعل ذاتي وعمل إنساني من ناحية، وقانون موضوعي تقوم عليه المجتمعات بل السموات والأرض من ناحية أخرى.

واشتقاقاً يعني الاستواء والاستقامة والاعتدال، فقد خلق الله الإنسان في أحسن صورة «الَّذِي خَلَقَكَ فَسَوَّاكَ فَعَدَلَكَ». وهو لفظ متشابه، يعني معنيين متضادين. العدل «في» وهو توخي الحق، والعدل «عن» وهو الانحراف عن الحق ومجانبة الصواب «ثُمَّ الَّذِينَ كَفَرُوا بِرَبِّهِمْ يَعْدِلُونَ»، «وَالَّذِينَ لا يُؤْمِنُونَ بِالآخِرَةِ وَهُمْ بِرَبِّهِمْ يَعْدِلُونَ». والشرك عدول عن الحق «أإلَهٌ مَعَ اللهِ بَلْ هُمْ قَوْمٌ يَعْدِلُونَ».

واصطلاحاً هو كلام الله «وَتَمَّتْ كَلِمَةُ رَبِّكَ صِدْقًا وَعَدْلاً لا مُبَدِّلَ لِكَلِمَاتِهِ». فالعدل يتحقق في الأرض، وهو نوع من التصديق التجريبي بصدق الوحي، هو أمر إلهي «إِنَّ اللهَ يَأمُرُ بِالْعَدْلِ وَالإِحْسَانِ وَإيتَاءِ ذِي الْقُرْبَى»، ومقرون بالإحسان ورعاية الأقرباء، فكلمة السماء تتحقق في الأرض. والعدل ضد أهواء النفس وظلمها «فَلا تَتَّبِعُوا الْهَوَى أن تَعْدِلُوا». وهو ثابت، والأهواء متغيرة، وهو موضوعي عقلي، والأهواء ذاتية انفعالية.

ولا يمنع أحد من تحقيق العدل مهما بلغ مقامه وشأنه «وَلا يَجْرِمَنَّكُمْ شَنَآنُ قَوْمٍ عَلَى أَلا تَعْدِلُوا». فالعدل أقوى من الأهواء والمصالح، وهو أقوى من جماعات الضغط والطبقات الاجتماعية العليا.

والعدل والظلم نقيضان لا يستويان «هَلْ يَسْتَوِي هُوَ وَمَنْ يَأْمُرُ بِالْعَدْلِ وَهُوَ عَلَى صِرَاطٍ مُسْتَقِيمٍ». فالظلم طريق معوج، والعدل صراط مستقيم. وبينهما صراع لا حل له إلا بنفي العدل للظلم والقضاء عليه والتعويض له.

والعدل لا يعرف القرابة ولا المصلحة ولا الشفاعة «وَإِذَا قُلْتُمْ فَاعْدِلُوا وَلَوْ كَانَ ذَا قُرْبَى»، فهو حكم موضوعي حتى لو على النفس. وليس تحيزاً لأحد ولا تشفعاً في أحد.

والعدل قيمة إنسانية أخلاقية عامة للمؤمن وللكافر على حد سواء، بل إنها تسبق الإيمان والكفر، والأفضل بطبيعة الحال ربط الإيمان بالعدل، فهو قيمة في الدنيا، به تقوم مصالح الناس، والأفضل الإيمان بالآخرة والعدل، بل إن وظيفة الآخرة هي الإيمان بالعدل المطلق إن لم يتحقق على الأرض في هذه الدنيا، والشرك ظلم والتوحيد عدل لأن الشرك اعتقاد بمبدأين وهذا ظلم، في حين أن الإيمان إيمان بمبدأ واحد وهو العدل، والكفارة عدل أي تعويض عن ذنب وتصحيح لخطأ «أَوْ عَدْلُ ذَلِكَ صِيَاما لِيَذُوقَ وَبَالَ أَمْرِهِ». والعدل مظهر من مظاهر التقوى «اعْدِلُوا هُوَ أَقْرَبُ لِلتَّقْوَى».

والله يأمر بالعدل والإحسان وإيتاء ذي القربى «إِنَّ اللَّهَ يَأْمُرُ بِالْعَدْلِ وَالإِحْسَانِ وَإِيتَاءِ ذِي الْقُرْبَى»، فالعدل أمر إلهي وقرينه الإحسان، أي العدل عن طريق الكرم والمحبة وليس بدافع الغضب والانتقام، والهدف من النبوة إقامة العدل بين الناس «وَأُمِرْتُ لأَعْدِلَ بَيْنَكُمُ». فالنبوة قضاء، والقضاء عدل.

ويقام العدل بين الأزواج ولو أنه مستحيل مهما كان الزوج حريصاً عليه «وَلَنْ تَسْتَطِيعُوا أن تَعْدِلُوا بَيْنَ النِّسَاءِ وَلَوْ حَرَصْتُمْ». والأقرب إلى العدل الزوجة الواحدة «فَإِنْ خِفْتُمْ أَلا تَعْدِلُوا فَوَاحِدَةً». والعدل أيضا هو مصالحة بين فئتين متنازعتين «فَإِنْ فَاءَتْ فَأَصْلِحُوا بَيْنَهُمَا بِالْعَدْلِ وَأَقْسِطُوا»، في حالة رجوع إحديهما إلى الحق. فلا تقتتل الفئات العادلة في ما بينها بل تقتتل الفئات الظالمة أو فئة عادلة مع فئة ظالمة عندما يثوب الرشد، وتصحو النفس، ويستيقظ الضمير.

والعدل قانون تجاري ضد خسارة طرف أو كسب طرف آخر بغير وجه حق «وَلْيَكْتُبْ بَيْنَكُمْ كَاتِبٌ بِالْعَدْلِ». وقد تكون الكتابة بين الطرفين المتعاقدين مباشرة أو بين طرف ووكيل «أَوْ لا يَسْتَطِيعُ أن يُمِلَّ هُوَ فَلْيُمْلِلْ وَلِيُّهُ بِالْعَدْلِ». والعدل هو أساس الحكم بين الناس في أوجه الحياة العامة وليس في التجارة وحدها «وَإِذَا حَكَمْتُمْ بَيْنَ النَّاسِ أن تَحْكُمُوا بِالْعَدْلِ». هو العدل في النظم السياسية والمساواة بين الناس في تطبيق القوانين، وهو أساس القضاء والحكم في المنازعات «فَجَزَاءٌ مِثْلُ مَا قَتَلَ مِنَ النَّعَمِ يَحْكُمُ بِهِ ذَوَا عَدْلٍ مِنْكُمْ»، ويتطلب العدل قاضيين: «اثْنَانِ ذَوَا عَدْلٍ مِنْكُمْ». والعدل شهادة «وَأَشْهِدُوا ذَوَيْ عَدْلٍ مِنْكُمْ وَأَقِيمُوا الشَّهَادَةَ لِلهِ». وهو مفهوم قضائي بالأساس.

والعدل شيم الأمم والشعوب، فأمة موسى أولى بالعدل بما خصها الله بالأنبياء والشرائع «وَمِنْ قَوْمِ مُوسَى أُمَّةٌ يَهْدُونَ بِالْحَقِّ وَبِهِ يَعْدِلُونَ». وليست كل أمة موسى بل نخبة منهم، البقية الصالحة. والموعظة على الجبل في أمة عيسى نموذج للعدل الأخلاقي. والشريعة الإسلامية نموذج للعدل الاجتماعي والإنساني في أمة محمد.

ولا تعدم البشرية أمة تكون حارسة على إقامة العدل «وَمِمَّنْ خَلَقْنَا أُمَّةٌ يَهْدُونَ بِالْحَقِّ وَبِهِ يَعْدِلُونَ». قد تكون أمة الإسلام أو أي أمة غيرها تقيم العدل. فخير أمة أخرجت للناس هي التي تطبق العدل، وهي أمة سلوك وأفعال، وليست أمة أسماء وأقوال.

والميزان منذ الدين المصري القديم حتى الإسلام هو رمز العدل، فقد وضعت الموازين بالقسط، وعليها قامت السموات والأرض ويوم الحساب. فالعدل قيمة تتحقق في الدنيا قبل الآخرة، وإن عاش الإنسان ظالماً في دنياه وطلب أن يكون عادلا في الآخرة يكون الوقت قد انتهى، والعمر قد انقضى، ولا ينفع عدل ولا شفاعة «وَإِنْ تَعْدِلْ كُلَّ عَدْلٍ لا يُؤْخَذْ مِنْهَا». فالعدل ابن وقته حتى تسير أمور الناس، فإذا ما انقضى الزمن وانتهى العمر فلا شفاعة في ظالم «وَلا يُقْبَلُ مِنْهَا شَفَاعَةٌ وَلا يُؤْخَذُ مِنْهَا عَدْلٌ». وقد تسبق الشفاعة العدل، وقد يسبق العدل الشفاعة «وَلا يُقْبَلُ مِنْهَا عَدْلٌ وَلا تَنْفَعُهَا شَفَاعَةٌ». وفي كلتا الحالتين يطبق قانون العدل على الجميع، فمن حققه في الدنيا نجا، ومن حاد عنه هلك.

* كاتب مصري

back to top