هيا آل خليفة: دور فعّال للكويت في الأمم المتحدة

نشر في 05-06-2007
آخر تحديث 05-06-2007 | 00:00
No Image Caption
رئيسة الجمعية العامة للأمم المتحدة الشيخة هيا راشد آل خليفة تؤكد أن الكويت قامت بالعديد من المساهمات الفعالة وسخرت كافة الامكانات من اجل تحقيق اهداف الالفية ومن الدول الناشطة والفاعلة في العديد من النشاطات التي تقوم بها الامم المتحدة

أشادت رئيسة الجمعية العامة للأمم المتحدة الشيخة هيا راشد آل خليفة بالدور المهم الذي تضطلع به الكويت في اطار عمل الامم المتحدة، مشيرة الى دورها الفعال في العديد من المجالات وبينها التنمية لتعزيز عمل المنظمة التي تعمل على تلبية احتياجات شعوب العالم على نحو أفضل.

وقالت الشيخة هيا، في حديث لـ«كونا» في ختام زيارتها الى العاصمة النمساوية فيينا بعد مشاركتها في مؤتمر نسائي دولي حول السلام في الشرق الاوسط، ان «الكويت قامت بالعديد من المساهمات الفعالة وسخرت كافة الامكانات من اجل تحقيق اهداف الالفية» مشيرة الى ان الكويت من الدول الناشطة والفاعلة في العديد من النشاطات التي تقوم بها الامم المتحدة.

واضافت: «نقدر عاليا ما تقدمه الكويت من دعم مالي سخي يهدف الى مساعدة الدول الفقيرة، ومساهماتها في الصندوق الذي خصصه البنك الاسلامي لتحقيق اهداف الالفية». واثنت على الدور المتميز الذي لعبه السفير الكويتي لدى الامم المتحدة عبدالله احمد مراد، وهو احد نواب رئيس الجمعية العامة للامم المتحدة في الوقت الراهن، إذ يقوم بمساعدتها على ادارة عمل الجمعية العامة للامم المتحدة، كما تولى ادارة الجمعية العامة خلال الفترات التي تغيبت فيها عن نيويورك وقام بعمل رائع جدا اكد ما يتمتع به الديبلوماسيون العرب من كفاءة عالية».

وأشارت الشيخة هيا الى الدور الذي تلعبه الكويت في اطار عمل الجامعة العربية من اجل القضايا المهمة في الامم المتحدة، بما فيها تلك التي تتصل بمسألة الاصلاحات داخل المنظمة، لافتة الى زيارتها الاخيرة الى الكويت بدعوة رسمية من نائب رئيس الوزراء وزير الخارجية الشيخ الدكتور محمد الصباح، قائلة ان هذه الزيارة كانت ناجحة، مما يؤكد متانة العلاقات التي تربط الجمعية العامة للامم المتحدة بالكويت.

وأشادت بأهمية المنتدى الدولي للقيادات النسائية باعتباره يشكل ارضية مشتركة ومحفلا نسائيا عالميا لتشخيص طبيعة المشاكل والتحديات التي تواجه المرأة ليس في الشرق الاوسط فحسب بل على نطاق عالمي. واعربت عن املها بأن يشكل مؤتمر القيادات النسائية نقلة نوعية على صعيد تعميم ثقافة التسامح والسلام ونزع فتيل النزاع في الشرق الاوسط.

وردا على سؤال حول الدور الحقيقي الذي تقوم به الجمعية العامة للامم المتحدة اكدت ان الجمعية العامة هى الجهاز الرئيسى لصنع القرارات الدولية ولحماية الشرعية الدولية، مشيرة الى ان الامم المتحدة هى الجهاز الذى يمكن بواسطته حل النزاعات سلميا على أسس تضمن الشرعية الدولية، مؤكدة ضرورة اعطاء المنظمة الدور المركزى والالتفات دائما لها. وشددت الشيخة هيا على مسالة الالتزام بالقرارات الدولية التي تمثل الشرعية الدولية التي يجب العودة اليها، مشيرة الى انها استعرضت مع كبار المسؤولين النمساويين وعلى رأسهم الرئيس النمساوي هاينز فيشير جهود الاصلاح داخل الامم المتحدة ومبادراتها فيما يتصل بمسالة الحوار وزيادة تفعيلها.

يذكر أن الشيخة هيا توجهت الى العاصمة الاسبانية مدريد حيث ستلتقي كبار المسؤولين في الدولة وعلى راسهم الملك خوان كارلوس، كما ينتظر ان تلقي خطابا امام مجلس الشيوخ الاسباني.

back to top