شعاع أمين: المرجان يتعرض لمخاطر جمة ولا بد من إنقاذه

نشر في 09-08-2007 | 00:00
آخر تحديث 09-08-2007 | 00:00
No Image Caption
قالت شعاع أمين مدربة غوص في مركز الغوص الكويتي إن هناك عدة مخاطر تواجه الشعاب المرجانية والبيئة البحرية الخليجية، ومن أهمها ما يلي:

التأثير البشري: حيث تتعرض الشعاب المرجانية للعديد من الانتهاكات في العديد من مناطق العالم، فالكثير من الصيادين يقومون باستخدام الشباك والأقفاص ويرمون مراسيهم في أماكن وجود المرجان مما يؤثر على نموه ويعرضه للتدمير. وبذلك تفقد البيئة أهم عناصر اتزانها وتنوعها البيولوجي.

كما ان اخطارا تواجه الشعاب المرجانية والناجمة عن أنشطة الصيد في شباك الصيد والشراك، مثل الدوابيج (الدوابي) والحبال والصنارات ومعدات الصيد الأخرى التي قد تعلق بالشعاب المرجانية، وعندما تعلق هذه المعدات بالشعاب المرجانية ويتم سحبها تكسر الشعاب المرجانية، كما انه بسبب التيارات المائية فإن الحبال والشباك التي علقت بالشعاب المرجانية تقتل حيوان المرجان مما يؤدي إلى القضاء على نمو الشعاب المرجانية.

الأنشطة الترفيهية: حيث تعد أحد أسباب تدمير الشعاب المرجانية، فرسو قوارب الصيادين بطريقة غير ملائمة وإنزال المرساة على الشعاب المرجانية يتسببان في تكسيرها في المناطق التي تخضع لزيارات متكررة.

المباني الساحلية: حيث تصاب الشعاب المرجانية بأضرار أثناء عمليات التنمية على الساحل.

التلوث بالزيت: تتسبب الطبقة السفلية المغطاة بالزيت بمنع يرقات المرجان من الاستقرار.

تأثيرات طبيعية: حيث تعتبر الضغوط البيئية الحرارية أحد العوامل التي تحد من حياة المرجان.

وقالت الكابتن شعاع أمين إن هناك تأثيرات سامة تتولد نتيجة العوالق الطحلبية، وتدفق المياه العذبة أو زيادة نسبة تعكر مياه البحر وظهور الأمراض المرجانية غير المتوقعة مثل: الأربطة البيضاء والسوداء، والأورام الخبيثة التي تفقد المرجان قدراته على ترسيب كربونات الكالسيوم، وتكون ذات أسباب جينية قد تكون نقص صبغات أو مركبات.

back to top