الخطوط الجوية الإماراتية تكمل منظومتها الملاحية بمطار خاص

نشر في 25-02-2008 | 00:00
آخر تحديث 25-02-2008 | 00:00
No Image Caption
سلطان: الكويتية علّمتنا الكثير... لكنها لا تشكل خطراً حالياً

تستعد الخطوط الجوية الإماراتية لافتتاح مطارها الخاص في دبي، لتكمل منظومتها الملاحية المميزة، وتعلن فتح خطوط طيران جديدة تضاف إلى شبكتها الضخمة.

استقطبت العاصمة الاماراتية دبي بتطورها وانفتاحها ونهضتها العمرانية جميع الشركات السياحية والاقتصادية والمستثمرين العالميين من كل حدب وصوب، وأضحت مركزاً اقتصادياً للشرق الأوسط، بفضل مواكبتها آخر التطورات والتقنيات، ويتجلى نجاحها في الخطوط الجوية الاماراتية، التي أصبحت معلماً جوياً، وتستعد لافتتاح مطارها الخاص في دبي في مايو المقبل، ليصبح مرفقا ملاحيا على الأرض، تستقبل فيه ركابها وترعى العابرين إلى حين مغادرتهم، تحت وصاية أكثر من 30 ألف موظف.

وتصدرت «الاماراتية» قائمة المغادرين والقادمين في مطار دبي، واستحوذت على 60 في المئة من نسبة الرحلات في مطار دبي، وتسير حاليا 25 رحلة إلى الكويت بعد أن كانت تسير رحلتين في الاسبوع، وعلق نائب رئيس العمليات التجارية لمنطقة الشرق الأوسط وإيران في طيران الامارات نبيل سلطان على امكانات ووضع الخطوط الجوية الكويتية «تعلمنا منها الكثير، لكنها لا تشكل أي خطر الآن».

وقال سلطان «شهدت عملياتنا عبر شبكة خطوطنا الواسعة نموا متواصلا، واطلقنا خلال عام 2007 خدمات جديدة الى 6 محطات، وهي مدينة فينيسيا (البندقية) في ايطاليا، ونيوكاسل في المملكة المتحدة، وساو باولو في البرازيل، وأحمد اباد في الهند، وتورنتو في كندا، وهيوستن في الولايات المتحدة الاميركية، كما قمنا بزيادة عدد رحلاتنا الى العديد من المحطات الاخرى ضمن شبكة خطوطنا، التي تمتد الان الى 99 مدينة في 62 دولة، ومع بداية فبراير الجاري أطلقنا رحلة يومية ثانية الى شنغهاي، ورفعنا عدد رحلاتنا الى هيوستن من ثلاث الى سبع رحلات في الاسبوع».

وأضاف سلطان «في سبيل خدمة محطاتنا الجديدة وتعزيز الرحلات الى محطاتنا الحالية، نقوم حاليا بتنفيذ خطة طموحة بإضافة مزيد من الطائرات الى اسطولنا الذي يضم الآن 114 طائرة حديثة، وسوف نواصل تسلم طائراتنا الجديدة بمعدل طائرة واحدة كل شهر من الآن حتى نهاية عام 2012، ووقعنا خلال معرض دبي الدولي للطيران 2007، الذي اقيم في شهر نوفمبر الماضي، اضخم صفقة في تاريخ الطيران المدني لشراء 143 طائرة جديدة بقيمة 34,9 مليار دولار اميركي، وشملت الصفقة 120 طائرة ايرباص 350 أ و11 طائرة ايرباص 380 أ من الطراز العملاق، و12 طائرة بوينغ 777 - 300 ئي آر، واذا أضفنا الطلبيات السابقة، يصل اجمالي طلبياتنا من الطائرات الجديدة الى 243 طائرة بقيمة 60 مليار دولار اميركي».

وزاد سلطان «سوف نتسلم اولى طائراتنا من طراز ايرباص 380 أ ذات الطابقين في اغسطس من العام الجاري، ونخطط لاستخدامها على الخطوط الطويلة وذات الكثافة العالية مثل نيويورك وسدني وملبورن، ويبلغ مجموع طلباتنا من هذا الطراز 58 طائرة».

وقال سلطان «يضم اسطولنا العامل حاليا طائرة البوينغ 777 - 300 اي آر الحديثة ذات الجسم العريض، التي تتميز بتوفير مزيد من اسباب الراحة لركابنا، وطائرة البوينغ 777 - 200 إل آر وورلد لاينر ذات المدى الطويل، وسيشهد العام الجاري ايضا افتتاح المبنى الجديد في مطار دبي الدولي (تيرمينال 3)، الذي سيكون مخصصا كله لرحلات طيران الامارات، ومبنى الشحن الجديد (ميجا تيرمينال)، ما سيمكننا من خدمة ركابنا وعملاء الشحن بصورة أفضل».

وأضاف «على الرغم من زيادة التحديات التي تواجهها صناعة الطيران العالمية، خصوصا الارتفاع المتواصل في اسعار النفط، فإن طيران الامارات تواصل تحقيق أرباح متنامية عاما بعد عام، وحققنا نتائج مالية قياسية عن النصف الاول من السنة المالية الجارية 2008/2007. وتضاعفت ارباحنا الصافية الى 643 مليون دولار اميركي مقارنة مع النصف الاول من السنة المالية السابقة».

وأوضح سلطان «تعكس هذه النتائج أداء قويا في العائدات مدفوعا بنمو كبير في الطلب على منتجاتنا وخدماتنا، بفضل توسيع شبكة خطوطنا واضافة طاقةجديدة وطائرات أكثر فعالية في استهلاك الوقود، ومواصلة استثماراتنا في تطوير منتجات ذات جودة عالية لعملائنا، وأتت هذه الاستثمارات أكلها، لأنها تواكب النمو في الطلب العالمي على السفر».

كلية دبي للطيران

تدرّس شركة الخطوط الجوية الاماراتية علوم الطيران والعلوم الادارية الأخرى المتعلقة بعمل المنظمة كلها، وتقدم لخريجي الجامعة من حملة البكالوريوس دورات تمتد إلى السنتين ونصف السنة، بالاضافة إلى دورات أخرى لخريجي الثانوية العامة، تعد من خلالها أجيالا ملاحية تخدم أسطولها الضخم الذي يشتري طائرة واحد كل شهر، وشهاداتها معتمدة ومعترف بها عالمياً.

back to top