14 مليون مهاجر حول العالم

نشر في 23-08-2007 | 00:00
آخر تحديث 23-08-2007 | 00:00
No Image Caption
تلتزم المنظمة الدولية للهجرة بالمبدأ القاضي بأن الهجرة الإنسانية المنظمة تعود على كل من المهاجرين والمجتمع بالفائدة. ولكونها المنظمة الدولية المعنية بالهجرة فهي تعمل مع شركائها في المجتمع الدولي من أجل: تقديم المساعدة في مواجهة التحديات الميدانية المتزايدة في مجال إدارة الهجرة، توسيع نطاق فهم قضايا الهجرة، تشجيع التنمية الاجتماعية والاقتصادية من خلال الهجرة، والحفاظ على كرامة الإنسان ورفاهية المهاجرين.

مشروع مرصد الهجرة في الشرق الأوسط

تقدر المنظمة الدولية للهجرة أن هناك حوالي 14 مليون مهاجر دولي وستة ملايين لاجئ في منطقة الشرق الأوسط، وقد اتخذت أخيراً بعثة المكتب الإقليمي للمنظمة الدولية للهجرة في القاهرة عدة مبادرات بهدف تحسين قدرات المنظمات الحكومية وغير الحكومية في مجال جمع البيانات والمعلومات ذات الصلة بالهجرة.

وتضم المنطقة الجغرافية التي يغطيها البحث الذي يضطلع به المكتب الإقليمي للمنظمة الدولية للهجرة في القاهرة، المشرق العربي (جمهورية مصر العربية، جمهورية العراق، المملكة الأردنية الهاشمية، الجمهورية اللبنانية، الأراضي الفلسطينية والجمهورية العربية السورية)، ومنطقة شبه الجزيرة العربية (مملكة البحرين، المملكة العربية السعودية، دولة الكويت، سلطنة عمان، دولة قطر، دولة الإمارات العربية المتحدة والجمهورية اليمنية). ويهدف مشروع المرصد الخاص بمصادر الهجرة في الشرق الأوسط إلى استحداث مرفق للأبحاث من شأنه العمل على خدمة المنظمات الحكومية وما بين الحكومية وكذلك غير الحكومية، والمعاهد الأكاديمية وذلك عن طريق تحسين قدراتهم على جمع ونشر البيانات ذات الصلة بالهجرة الإقليمية ودون الإقليمية في الشرق الأوسط.

كما يهدف المرصد أيضاً إلى زيادة قدرات النظراء في مجال تنمية المشاريع، ودعم أواصر التعاون بين المنظمة الدولية للهجرة ونظرائها، إضافة إلى دعم وتعميق الفهم الشامل لموضوع الهجرة في المنطقة.

back to top