هم الحياة... ونحن الموت

نشر في 04-10-2007
آخر تحديث 04-10-2007 | 00:00
 د. عبدالمطلب فيصل البلام

هم مصانع التكرير والتصنيع التي تعيد تشكيل مواد الطبيعة إلى اختراعات جبارة. نحن معامل «السَكرَبَة» التي تفكك تلك الاختراعات وتعيدها مرة أخرى إلى الطبيعة.

كلما تمعنتُ النظر في سلوك أغلبية المجتمعات العربية المعاصرة وقارنته بسلوك أغلبية مجتمعات الدول المتقدمة المعاصرة، أيقنت أنها مجتمعات تفكّك وتهدِم لا يختلف دورها عن دور الفيروسات والميكروبات التي تفكك وتدمر الأجساد الحية. بينما هي مجتمعات الدول المتقدمة تجمع وتبني كأنها قوى الروابط بين ذرات الأجساد الحية. وليس المرء بحاجة إلا إلى حِدة بصيرة ليستنتج هذه الحقيقة. فالحال العربي المعاصر مليء بالأمثلة الدالة على ذلك. ما يلي مقارنة ظريفة بسيطة بين «هُم» أغلبية مجتمعات الدول المتقدمة و«نحن» أغلبية المجتمعات العربية:

● هم... يجمعون ذرات عنصر الألمنيوم المتناثرة على سطح الأرض، ثم يصوغونها هيكلا لطائرات عملاقة، تساعد البشرية على اختصار الوقت والمسافات.

● نحن... نستقل هذه الطائرات، لتطير بنا عاليا في السماء الواسعة. ثم فجأة... نخطفها لنصدمها بقوة على واجهات احد الأبراج الشاهقة. فتنفجر فتاتاً وأشتاتاً، فتعود ذرات الألمنيوم متناثرة مرة أخرى على سطح الأرض.

● هم... يجمعون العناصر الكيميائية المنتشرة في الطبيعة لصناعة مُركبات الأدوية الطبية، ومساحيق الغسيل والتنظيف المنزلية.

● نحن... نشتري هذه المُركبات الكيميائية لنُعيد صياغتها متفجرات مدمرة، تهدم المنازل الآمنة ومنشآت الحضارة العصرية. فتعود المركبات الكيميائية عناصر مفككة على سطح الأرض.

● هم... يجمعون خردة الحديد والمعادن الأخرى الثقيلة المنتشرة في الطبيعة لصناعة مكونات سيارة صالحة للتنقل والترحال.

● نحن... نشتري هذه السيارات لنقودها بكل رعونة واستهتار ونحطمها أجزاءً فوق احد حواجز الخطوط السريعة الخرسانية. فتعود السيارة خردة معادن مرة أخرى على سطح الأرض.

● هم... يجمعون فتات الورق المترامي في النفايات المنزلية لصناعة أوراق الصحف والنشرات المقروءة.

● نحن... نمد صفحات تلك الصحف والمنشورات بساطاً نأكل عليها «المجبوس والهريس». فتتلطخ وتتعتق بفضلاتنا. ثم نرميها في مزابلنا العفنة. فيعود الورق فتاتاً مرةً أخرى على وجه الأرض.

● هم... يجمعون شتات بذور الفاكهة المترامية على الأرض، ثم يزرعونها في حقولهم السخية، ليحصدوه ثمراً هنياً تتغذى منه أجساد البشرية الجائعة.

● نحن... نشتري هذه الفاكهة، لنطحنها بين أسناننا المسوسة ثم نقذف بذوره برازا في مجارينا التي تصب نهاياتها في بحرنا الملوث. فتعود البذور شتاتاً مرة أخرى إلى الطبيعة.

● هم... يجمعون الصخور والأحجار من الجبال الشامخة لتكون لبناتِ بناء لجسور قوية وناطحات سحاب عالية.

● نحن... نرسل «زرقاوياً» صغيراً ليضغط على زر متفجرة يدمر تلك المنشآت والأصرحة الحضارية. فتعود تلك المواد رماداً إلى الأرض مرة أخرى.

● هم... يجمعون ويخلطون نتاجات الفكر الإنساني بعضه مع بعض لصياغة كتاب يُلخص من خلاله مفهوم إنساني جديد.

● نحن... نحرق هذه الكتب لأنها تنشر عقائد مخالفة لعقيدة الآباء والأجداد. فتعود خلاصة الأفكار شتاتا مرة أخرى.

باختصار...

هم إرادة الحياة الإنسانية التي تجمع ذرات الطبيعة المتناثرة لتكون أدوات مفيدة للبشرية. نحن فيروسات وباكتيريا التفكك التي تنهي إرادة الحياة الإنسانية وتفكك ذرات الطبيعة المفيدة. هم مصانع التكرير والتصنيع التي تعيد تشكيل مواد الطبيعة إلى اختراعات جبارة. نحن معامل «السَكرَبَة» التي تفكك تلك الاختراعات وتعيدها مرة أخرى إلى الطبيعة. هم البناء، ونحن التفكيك. هم الحياة، ونحن الموت.

* أستاذ مساعد بكلية الهندسة - جامعة الكويت

back to top