مواطن يقاضي البنتاغون لتسبب جندي بقتل عامل لديه

نشر في 25-09-2007 | 00:07
آخر تحديث 25-09-2007 | 00:07
الدائرة المدنية في المحكمة الكلية على موعد يوم الثامن من نوفمبر المقبل مع دعوى قضائية رفعها مواطن ضد وزير الدفاع الأميركي، لتسبب جندي أميركي بوفاة عامل آسيوي يعمل في شركة المدعي.
في دعوى هي الأولى من نوعها في الكويت، تنظر الدائرة المدنية في المحكمة الكلية في الثامن من نوفمبر المقبل قضية مرفوعة من مواطن كويتي ضد وزير الدفاع الأميركي بصفته وقائد القوات الأميركية وأحد الجنود، على خلفية حادث تسبب فيه الجندي الأميركي أدى إلى وفاة الآسيوي الذي يعمل في شركة المواطن الكويتي، بالإضافة إلى تحطم سيارة النقل التي يملكها المواطن، وإلحاق خسائر بشركته من جراء توقف سيارة النقل عن العمل.

ويطالب المواطن في صحيفة دعواه المرفوعة عبر وكيله المحامي أنور المطيري القضاء المدني بإلزام وزير الدفاع الأميركي وقائد القوات الأميركية والجندي الأميركي، بتعويضه بمبلغ 20 ألف دينار عن الأضرار التي لحقت به من جراء الحادث. وقال المحامي المطيري لـ«الجريدة» ان الآسيوي الذي يعمل لدى موكله تعرض لحادث تصادم مع جندي أميركي، ولحقت بالمجني عليه إصابات أودت بحياته، مشيرا الى ان أحد شهود العيان قال انه كان يسير بمركبته خلف مركبة المجني عليه بينما كان يسير رتل عسكري في الاتجاه المقابل، وفي هذه الأثناء شاهد مركبة الجندي الأميركي وهي تنحرف باتجاه مركبة المجني عليه وتصطدم بها ما أدى إلى سقوطه تحت إطارات المركبة التي كان يقودها ثم وفاته.

وأضاف المطيري أن قوات التحالف وأفرادها المدنيين الملحقين بها لا يجوز إخضاعهم لإجراءات القبض أو الحجز وتقديمهم الى القضاء الجنائي «وعلى هذا الأساس يتمتع الجندي الأميركي الذي يعمل مع القوات الأميركية بهذه المزايا والحصانات، وهو ما قررت معه الإدارة العامة للتحقيقات حفظ التحقيق في القضية لعدم جواز رفع الدعوى الجزائية».

وأوضح أنه نتج عن هذا التصادم أضرار جسيمة بالمركبة المملوكة للمواطن وهي من نوع «تريلا نساف» وتعطلت عن العمل 3 اشهر توقف خلالها الإيراد الشهري لها البالغ 2500 دينار، فضلا عن قيمة الإصلاحات التي أجراها المواطن للمركبة والتي بلغت 12 ألف دينار، لافتا الى أن قائد القوات الأميركية في دولة الكويت يعتبر مسؤولا عن التعويض مسؤولية المتبوع عن أفعال تابعه، باعتبار أن المتهم عسكري تابع له، وإن لم يكن له سلطة فعلية في الرقابة والتوجيه.

back to top