الأطعمة الغنية باللحوم والدهون تزيد مخاطر الإصابة بسرطان الجلد

نشر في 02-06-2007
آخر تحديث 02-06-2007 | 00:00
No Image Caption
أشارت دراسة استرالية الى أن الانظمة الغذائية التي تحتوي على كميات كبيرة من اللحوم والدهون، مقارنة مع تلك الغنية بالخضراوات والفاكهة، تزيد من مخاطر الاصابة بسرطان الجلد.

وصرح الدكتور توروكيري ايبيبيل الذي قاد فريق الدراسة بان «دراستنا تظهر انه بشكل خاص بالنسبة للاشخاص الذين لديهم تاريخ مع سرطان الجلد، هناك فائدة من تجنب الاطعمة الغنية بالدهون التي تحتوي على كمية كبيرة من السكر».

وكان ايبيبيل من معهد كوينزلاند للابحاث الطبية في برزبين فحص وزملاؤه الانماط الغذائية لنحو 1360 شخصا شاركوا في دراسة محلية عن سرطان الجلد. وباستخدام 38 مجموعة غذائية، حدد الباحثون نمطين غذائيين رئيسيين هما نمط اللحوم والدهون ونمط الخضراوات والفاكهة.

ووجد الباحثون ان نمط اللحوم والدهون يزيد بصورة ملحوظة من احتمال الاصابة بسرطان الخلايا الحرشفية للجلد.

 وتزيد المخاطر بصورة خاصة لدى الاشخاص الذين لديهم تاريخ مع سرطان الجلد والذين يستهلكون كميات كبيرة من اللحوم والدهون.

وعلى العكس، بدا ان المخاطر تقل بصورة ملحوظة بين الذين يستهلكون كميات كبيرة من الفواكه والخضراوات. ومع ذلك أشار الباحثون إلى ان «هذا التأثير الحمائي يفسره الى حد كبير الصلة بالخضراوات ذات الاوراق الخضراء».

ولم يتم رصد أي صلة بين الانماط الغذائية وسرطان الخلايا القاعدية الجلدية وهو نوع اخر من سرطان الجلد.

وقال ايبيبيل ان هذه الدراسة هي «الاولى التي تتناول الصلة بين سرطان الجلد والتناول الاعتيادي لانواع مختلفة من الاطعمة مقارنة بالتركيز التقليدي على الاطعمة الفردية».

وأضاف ان النظام الغذائي يمكن ان يقلل المخاطر على ما يبدو وكذلك «البعد عن اشعة الشمس خلال ساعات الذروة واستخدام دهانات الحماية من الشمس والملابس الواقية».

(نيويورك - رويترز)

back to top