الحال والحل: محطات وتساؤلات

نشر في 07-01-2008
آخر تحديث 07-01-2008 | 00:00
 نادية علي الشراح

تساؤلات عدة بشأن المرأة وحقوقها ومصيرها في المجتمعات العربية والإسلامية في صدارتها؛ ماذا سيفعل الإسلاميون لو تضمنت تشكيلات وزارية مقبلة خمس وزيرات؟ ولماذا لا تقود المرأة السيارات في السعودية؟ ولماذا تحصل على نصف التعويض في إيران؟وما هو تعريف الرعب إذا كانت فتاة أفغانية عمرها 16 عاما تتزوج للمرة الثالثة من رجل ثمانيني؟

• عندما يستمر الإصرار على التعسف في استخدام الأدوات الدستورية ضد الوزيرات في البرلمان الكويتي، يحفزني ذلك على التساؤل، كيف سيكون أداء النواب الإسلاميين لو تضمنت جميع التشكيلات الوزارية المقبلة خمس وزيرات كحد أدنى؟

• حين تتزعم مجموعة من النساء السعوديات حركة لتمكينهن من قيادة المركبات في المملكة العربية السعودية، في الوقت الذي وصلن أقرانهن في دول الخليج العربي- دون استثناء- إلى رأس الهرم السياسي، يدفعني ذلك إلى التساؤل ما هو تعريف الظلم؟

• عندما يقر البرلمان الإيراني قانوناً يجيز للنساء اللواتي يردن تعويضاً عن الأضرار التي لحقت بهن نتيجة إصابة حدثت لهن، من الحصول على ذلك التعويض بما يساوي فقط نصف ما يمكن أن يحصل عليه الرجل تحت الظروف نفسها، يجبرني ذلك على التساؤل ما هو مفهوم العدالة؟

• حين نستقبل عام 2008 باغتيال السيدة بنازير بوتو، يمنيني ذلك بتساؤل، في أي عام سنشهد انتحار التطرف والعنف في الدول الإسلامية بالعموم وفي دولة الحدث بالتحديد التي تجاوزت الأمية فيها نسبة الـ %60؟

• عندما تفيد التقارير الدولية بأن أفغانستان التي تحتل المركز الثاني عالمياً في ارتفاع معدل وفيات الأمهات، تتزوج فيها الفتاة التي لم تتجاوز الـ 16 عاماً للمرة الثالثة لزوج يقارب عمره الثمانين، يصرخ بي التساؤل، ما هو تعريف الرعب؟

• في القريب ستتحدد هوية الرئيس الجديد للولايات المتحدة الأميركية، التي قد تكون من نصيب السيد باراك أوباما البالغ من العمر 46 عاماً، ليصبح وقتها أول رئيس ذي أصول أفريقية، عندها سأظل دائماً أتساءل ما الذي يحدث للكويت؟

back to top