الجريدة تبدأ نشر مراجعات الجهاد - الحلقة 1 د. فضل: المخالفات الشرعية وصلت إلى حد القتل على الجنسية واللون

نشر في 18-11-2007 | 00:00
آخر تحديث 18-11-2007 | 00:00
تبدأ «الجريدة» اليوم نشر مراجعات تنظيم الجهاد، التي كتبها فقيه تنظيم «القاعدة» سيد إمام الشريف المعروف باسم دكتور فضل، والذي يعتبر أستاذ أيمن الظواهري الرجل الثاني في لائحة المطلوبين دولياً.

ويكشف فضل في الحلقة الأولى الأسباب التي دعته في سجنه الحالي بمصر إلى مراجعة أفكاره السابقة التي كانت بمنزلة المنهج الفكري والحركي لـ«القاعدة»، فيشير إلى الطريقة الخاطئة التي تم بها التعامل مع كتاباته «بعد تحريفها بطريقة لا أخلاقية واختصارها».

ويقول إن المخالفات الشرعية التي شابت صدامات الجماعات الإسلامية مع السلطات وصلت إلى حد قتل الناس بسبب الجنسية والمذهب وألوان بشرتهم وشعورهم.

ووسط ترقب من آلاف الإسلاميين في العالم الذين تم تجنيد معظمهم وتثقيفهم تنظيمياً بكتابات الدكتور فضل (كان يكتب باسم حركي آخر هو عبدالقادر بن عبدالعزيز) وسط ترقبهم لذلك الانقلاب الفكري الذي يشرح فيه الكاتب الأسانيد الشرعية التي تحرم ارتكاب جرائم سفك الدماء واتلاف الأموال، تنشر «الجريدة» ملفاً صحفياً كبيراً يتضمن شرحاً لوقائع تاريخية يشير إليها كتاب «ترشيد العمل الجهادي» من دون أن يحددها بالاسم اعتماداً على أنها مشهورة في أوساط تنظيم «القاعدة».

كذلك يتضمن الملف تعليقات بأقلام كبار الكتاب المهتمين بالموضوع يكتب منهم اليوم ضياء رشوان الخبير في شؤون الحركات الإسلامية، ومنتصر الزيات القيادي الإسلامي المعروف، وكمال حبيب وهو أمير سابق لتنظيم «الجهاد» في مصر.

back to top