قائد شرطة البصرة سيعلن عن منفذي اغتيالات وكلاء السيستاني

نشر في 25-09-2007 | 00:03
آخر تحديث 25-09-2007 | 00:03
مجلس المحافظة يطالب بإقالته
أعلن قائد شرطة محافظة البصرة اللواء عبد الجليل خلف إلقاء القبض على منفذي عمليات الاغتيالات التي راح ضحيتها عدد من وكلاء المرجع الديني السيد علي السيستاني ومعتمديه.

وقال خلف لـ«الجريدة» ان التحقيق «ادى الى اعترافات اشارت الى ارتباط هؤلاء بجهات خارج العراق، وعندما تكتمل الخطوات بما فيها إلقاء القبض على من تبقى منهم فسنقوم بعرضهم على وسائل الاعلام».

واشار عبد الجليل الى «اطراف خارج البلاد لا تريد للبصرة الامن ولا تريد للعراق الاستقرار» من دون ان يسمي هذه الاطراف، لكنه اكد وجود «كيانات تحاول عرقلة عمل الشرطة» وان بعضا منها «يمارس الجريمة المنظمة مستغلا في ذلك وجود عناصر موالية لها في جهاز الشرطة تستخدم آليات الجهاز والزي العسكري في تنفيذ العمليات» واعدا بتقديمهم إلى العدالة.

وردا على سؤال عن مطالبة مجلس المحافظة بإقالته قال «ان رئيس الوزراء امر بتعييني وليس مجلس المحافظة وبالتالي على المجلس الرجوع إلى رئاسة الوزراء».

يذكر ان مجلس محافظة البصرة قرر أمس إنهاء أعمال اللجنة الأمنية المركزية المعينة من قبل رئيس الوزراء نوري المالكي والتي شكلها في منتصف يونيو الماضي بعد حل اللجنة القديمة، ومنحها صلاحيات واسعة وحصانة إزاء تدخل السلطات التنفيذية والتشريعية. كما طالب المجلس بإقالة قائد الشرطة اللواء خلف وفتح باب الترشيح لانتخاب غيره من الضباط الاكفاء من ابناء البصرة، متهما اللجنة بعدم قدرتها على فرض الامن بعد انسحاب القوات البريطانية منها، وتشكيل غرفة عمليات جديدة من قيادات شرطة البصرة.

back to top