الكويت إلى الفضاء على متن أول قمر اصطناعي

نشر في 03-01-2023 | 18:02
آخر تحديث 04-01-2023 | 17:39
x

في حدث تاريخي مهم، أطلقت الكويت، مساء اليوم، أول قمر اصطناعي باسم «كويت سات 1» إلى الفضاء من قاعدة كيب كانافيرال للقوات الجوية بولاية فلوريدا الأميركية، وذلك عبر صاروخ فالكون 9 التابع لشركة سبيس إكس.


رصد اللحظات الأولى لتسجيل الإنجاز في جامعة الكويت  (تصوير جورج ريجي) رصد اللحظات الأولى لتسجيل الإنجاز في جامعة الكويت (تصوير جورج ريجي)

ورصدت «الجريدة» اللحظات الأولى لتسجيل هذا الإنجاز العلمي الكويتي من جامعة الكويت، الذي جاء تحت شعار «الكويت إلى الفضاء»، حيث إنه سيكون أول قمر كويتي ينطلق من الصاروخ فالكون 9، الذي يحمل 114 قمراً مصغّراً.

وسجّلت «الجريدة» إجراءات التأكد من جاهزية محطة استقبال المعلومات والصور الأرضية في المبنى الشمالي من كلية العلوم بالجامعة لالتقاط إشارات «كويت سات 1»، بعد وصوله إلى مداره حول الأرض.

وقالت مديرة الجامعة، د. سعاد الفضلي، إن «هذا الإنجاز التاريخي يحمل معه أحلام شبابنا المبدعين وآمالهم في دخول عالَم الفضاء»، مضيفة: «نحن نفخر بأن تكون الجامعة رائدة القطاع الفضائي في البلاد».



ولفتت إلى «أننا نعمل على أن يكون لدينا مركز وطني مختص بأبحاث ومشاريع الفضاء في الكويت، وعلى تطوير القمر الاصطناعي الكويتي الثاني، الذي سيتم بناء بعض الأجزاء منه في الجامعة».

من جانبها، قالت مديرة المشروع الوطني للقمر الاصطناعي الكويتي، القائمة بأعمال رئيسة قسم الفيزياء بالجامعة، د. هالة الجسار، إن الهدف العلمي للمشروع هو أخذ صور عالية الدقة من الكاميرا المركّبة في القمر الاصطناعي وتحليلها لتطبيقات مختلفة.

بدوره، أكد القائم بأعمال عميد كلية العلوم، د. محمد بن سبت، أن هذا الإنجاز يعكس التحصيل العلمي المتميز لطلبة الجامعة ومخرجاتها، وكفاءتهم وتميّزهم وإصرارهم على التغلب على جميع التحديات والعمل كفريق واحد.

back to top