العنب البرازيلي.. يعالج فقر الدم ويساعد في علاج جميع أنواع الالتهابات

نشر في 01-01-2023 | 13:05
آخر تحديث 01-01-2023 | 19:08
فاكهة العنب البرازيلي
فاكهة العنب البرازيلي
هناك العديد من الفواكه حول العالم التي من الممكن أن نعتبرها غريبة، وذلك لأنها تنمو في بيئة معينة، أو في دول دون أخرى، إضافة إلى شكلها وطعمها الغريبين.

وهذا ما يمكن قوله عن العنب البرازيلي، والذي يُطلق عليه اسم «جابوتيكابا»، وهو عبارة عن عنب أسود، لكنه ذو حبات كبيرة، مقارنة بالعنب العادي، كما أنه لا ينمو على شكل عنقود، بل ينمو على جذع الشجرة التي تنتجه، وهذا أكثر ما يميزه، وفق لموقع «عربي بوست».

كما أن هذه الفاكهة تنمو في البرازيل فقط، وذلك لأن تربة البلد هي التي تتيح فرصة وإمكانية نمو هذا العنب الغريب، والذي يعتبر طعمه قريباً بعض الشيء للعنب العادي.

خصائص العنب البرازيلي الغذائية

يحتوي العنب البرازيلي على العديد من الفوائد الصحية، حسب مجلة "healthyfocus" الطبية، وذلك بفضل احتوائه على العديد من الفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة، التي تُحافظ على توازن الجسم، وتبعده عن الأمراض.

إذ إن العنب البرازيلي، أو «جابوتيكابا»، يحتوي على نسبة مهمة من السعرات الحرارية، التي تعطي الطاقة للجسم، إضافة إلى فيتامين ج، وبعض من مجموعة فيتامينات ب، والكالسيوم، والحديد، والفوسفور، والكربوهيدرات، والبروتينات، والألياف الغذائية، ومركب الأنثوسيانين، إضافة إلى كمية مهمة من الماء.

يُحارب مرض السرطان

يُعتبر العنب البرازيلي من بين الفواكه التي يمكن أن تساعد على وقاية الجسم من الإصابة بمرض السرطان، وذلك بفضل مركب الأنثوسيانين الذي يحتوي عليه، والذي يُعتبر واحداً من بين أهم مضادات الأكسدة، وله مفعول أقوى من فيتامين سي، وفيتامين E.

إذ إن مضادات الأكسدة تُسهم في محاربة الخلايا السرطانية، وتمنع ظهورها في الجسم، كما أنها تعمل على إصلاح بعض الخلايا التي تعرضت للتلف في حالة ظهور بعض الجذور المسببة للسرطان.

مفيد لأصحاب فقر الدم

بفضل النسبة الكبيرة من الحديد التي يحتوي عليها العنب البرازيلي، إذ إن 100 غرام توفر 0.49 ملليغرام من الحديد، وهي النسبة التي تُعتبر مهمة، فإن تناوله يساعد على زيادة كمية الدم في الجسم وتحسين مستواه.

كما أن «جابوتيكابا» يُمكن أن يكون علاجاً لعدة أمراض لها علاقة بنسبة الدم في الجسم، أبرزها فقر الدم، والغثيان المستمر، والإغماء المفاجئ، وذلك لأن الحديد مفيد من أجل تقوية جهاز دوران الجسم.

علاج لمختلف أنواع الالتهابات

بفضل مضادات الأكسدة التي يوفرها العنب البرازيلي، فإنه من بين المواد الغذائية التي تساعد على علاج الالتهابات المختلفة التي قد تصيب الجسم.



كما أنه من المحتمل أن يقلل فرصة الإصابة ببعض الأمراض المزمنة المرتبطة ببعض الالتهابات، من بينها مرض السكري، ومرض القلب، وكذا التهاب المفاصل.

كما أنه يعمل على علاج التهاب الحلق، لاحتوائه على نسبة مهمة من الفيتامينات، أبرزها فيتامين سي، والتي تساعد في تسريع علاج التهاب الحلق.

يُساعد على علاج الإسهال

بفضل العناصر الغذائية العديدة التي يتوفر عليها، يمكن لفاكهة جابوتيكابا أن تُساعد في علاج الإسهال، وذلك من خلال طريقتين مختلفتين.

الطريقة الأولى هي مزج قشور العنب البرازيلي المجففة والمطحونة مع الماء، ثم شربها، من أجل إبطاء حركة الأمعاء، وتوقف الإسهال.

أما الطريقة الثانية فهي تناول لب العنب البرازيلي، الذي يُساعد على استعادة الجسم العناصر الغذائية التي فقدها خلال الإصابة بالإسهال، ما يساعد في وتيرة الشفاء، وكذا منع إصابة الجسم بالجفاف.

فوائد صحية وتجميلية أخرى

كما أن هناك عدة فوائد أخرى للعنب البرازيلي، من بينها كونه غنياً بالكالسيوم، ثم تخفيف التهاب اللوزتين، وكذا تحسين صحة الكبد، ومساعدة الجسم على التخلص من السموم.

كما أن الباقة المختلفة من الفيتامينات التي يحتوي عليها العنب البرازيلي تساعد على تحسين صحة البشرة، وتقليل ظهور البقع البنية على الوجه، وكذا تقليل ظهور علامات التقدم في السن.

محاذير تناول العنب البرازيلي

هناك بعض المحاذير المتعلقة بالعنب البرازيلي، وهي تلك المتعلقة بالقشرة، التي تحتوي على نسبة كبيرة من مادة التانين، أو العفص، والتي تعطي المذاق المر لقشر الفاكهة، وتتوفر عادة في الفواكه الحمضية بشكل عام.

إذ إن استهلاك كميات كبيرة من قشر العنب البرازيلي من الممكن أن يتسبب في ارتفاع نسبة الإصابة بمرض السرطان، وكذا زيادة فرصة الإصابة بالإمساك.

لذلك ينصح بإزالة قشرة جابوتيكابا قبل تناوله، وذلك من أجل الاستمتاع بطعمه بشكل أفضل، وكذلك تفادي الإصابة بالأمراض المذكورة.

طريقة الحصول على فاكهة جابوتيكابا

من الصعب الحصول على العنب البرازيلي بشكل سهل، وذلك لأنه ينمو في البرازيل فقط، كما أن تصديره لبلدان أخرى يُعتبر صعباً بعض الشيء، وذلك لأنه لا يتحمل السفر لساعات طويلة، بسبب احتمالية تعفنه الكبيرة.

لذلك يمكن الحصول على هذه الفاكهة سواء من خلال تناولها في المكان الذي تنمو فيه، وهو البرازيل، أو شراء منتجات مصنوعة منه، أبرزها المربى، التي تُعتبر من بين أكثر المنتجات التي يتم إنتاجها من فاكهة جابوتيكابا، أو كذلك على شكل عصائر معلبة.

back to top