خدمة الدفع وأهواء التاجر!

نشر في 30-12-2022
آخر تحديث 29-12-2022 | 19:09
 محمد أحمد العريفان

بعد فرحة إطلاق خدمة Apple Pay التي تأخر وصولها إلى الكويت أساساً، نسلط الضوء على مشكلة أهم تخص طرق الدفع، وهي اختلاف طرق الدفع من مكان لآخر على أهواء بعض التجار!

فمهمة العرض تكون لدى التاجر والطلب على المستهلك، وارتفاع الطلب مهم لزيادة ربح التاجر، فالتاجر والمستهلك بحاجة إلى بعضهما، لكن التاجر هو المحتاج بشكل أكبر للطلب، لذلك عليه الاستجابة للتطورات الحديثة فيما يخص طرق الدفع وتذليل العقبات للمستهلك!

وإن ما يقوم به التاجر من احتكار وسائل الدفع بالعملات النقدية حصراً أو بطاقات السحب الآلي معها، ومنع المستهلك من الدفع باستخدام البطاقات الائتمانية بأنواعها سواء مسبقة الدفع أو بالدفع الآجل لا يشكل إلا نقطة سوداء وغير مشرفة في سبيل تقدم الكويت وتطورها، وذلك على حساب تنفيع التجار!

وهو أمر مشين ومخجل في مواجهة سياح الكويت الذين يُحرجون أشد الإحراج في حال لم تقبل المنشأة بطاقتهم الائتمانية خصوصاً في الأماكن الحيوية كمحطات الوقود، فماذا يصنع السائح الذي ملأ مركبته وقوداً وعند الدفع لم توافق طريقة الدفع العالمية هوى التاجر المحلي؟ لذلك يجب حل المشكلة من جذورها وإلزام الأماكن العارضة للسلع والخدمات بتوفير كل طرق الدفع القانونية، ومنع فرض رسوم إضافية على استخدام طرق دفع معينة كالفيزا وماستركارد، ولا يُقبل أن يُقدَّم طمعُ التاجر على نهضة الكويت التي كانت سباقة في المنطقة في التطور في كل مناحي الحياة!

back to top