خاص

«الأشغال»: التعاون الحكومي وراء نجاح السيطرة على موجة الأمطار

• الصالح لـ«الجريدة»: نتأكد من سلامة شبكة الصرف ولم نسجل إغلاقاً لأي نفق

نشر في 29-12-2022
آخر تحديث 28-12-2022 | 22:03

برغم غزارة الأمطار التي شهدتها البلاد أمس الأول، والتي وصلت نسبتها إلى 63 ملم في بعض المناطق، استطاعت الجهات الحكومية المعنية، في زمن قياسي، احتواء تداعيات هذه الأمطار، والتي اقتصرت على إغلاق طرقات محدودة فترة وجيزة دون تسجيل أي أضرار أسوة بموجات الأمطار السابقة.

وقال المتحدث الرسمي لوزارة الأشغال العامة أحمد الصالح لـ «الجريدة»، إن تضافر جهود الوزارة مع قوة الإطفاء والدفاع المدني والحرس الوطني والبلدية أتاح سرعة التعامل مع تجمعات مياه الأمطار، وتأمين تصريفها، لافتاً إلى أنه لم يُسجل إغلاق أي نفق برغم المعدلات الكبيرة للمتساقطات.

وأوضحت «الأشغال»، في بيان، أن إجمالي البلاغات المتعلقة بالأمطار والتي تم التعامل معها بلغ 79 بلاغاً بمختلف المناطق، منها 16 بلاغاً في محافظة الأحمدي، و23 بالعاصمة و9 بالجهراء، و15 في الفروانية، 9 بمبارك الكبير، و5 في حولي، إضافة إلى بلاغين على الطرق السريعة.

في تفاصيل الخبر:

أرجع وكيل قطاع التخطيط بالتكليف المتحدث الرسمي في وزارة الأشغال العامة م. أحمد الصالح نجاح الجهات الحكومية في السيطرة على موجة الأمطار أمس الأول وتصريفها رغم معدلاتها التي زادت على 63 مليمترا في بعض المواقع كالأحمدي، إلى تضافر الجهود، حيث ساعدت قوة الإطفاء والدفاع المدني والحرس الوطني في توفير المضخات اللازمة، إضافة إلى قيام البلدية بتنظيف المواقع قرب فتحات التصريف.

وقال الصالح، ل «الجريدة»، إن جهود الفرق من مختلف الجهات كانت جدية، وتم التعامل مع المواقع التي حدثت بها تجمعات أمطار ومنها موقع الشعيبة على الفور وتصريف المياه التي تجمعت، مبينا أن الهدف الرئيسي للفرق العاملة في تلك الظروف المطرية كان المحافظة على الأرواح والممتلكات.

غرفة عمليات

وأشار إلى أن وزيرة الأشغال العامة وزيرة الكهرباء والماء د. أماني بوقماز ترأست الفريق الموجود بغرفة العمليات، أمس الأول، وقامت غرفة العمليات بالتنسيق بين الفرق لسرعة التعامل مع تجمعات المياه، إضافة إلى أن «الأشغال» حرصت على إجراء جولات تفقدية في مناطق مختلفة ومراقبة الأنفاق على مختلف الطرق السريعة ولم يتم تسجيل إغلاق لأي نفق.

وقال الصالح، تم إغلاق بعض الأماكن من قبل وزارة الداخلية احترازيا وتم فتحها في اسرع وقت عقب السيطرة الكاملة على الطرق أمس الأول، لافتا إلى أن فرق الطوارئ تعمل حاليا على التأكد من سلامة شبكة الأمطار وعدم وجود رواسب بها ونظافتها استعدادا للموجات المطرية القادمة، إضافة إلى التأكد من سلامة السدود وتفريغ البحيرات استعدادا لباقي موسم الامطار.

79 بلاغاً

وقالت «الأشغال»، في بيان، إن إجمالي البلاغات التي تم التعامل معها والمتعلقة بالأمطار بلغ 79 بلاغاً في مختلف مناطق الكويت شملت 16 بلاغا في محافظة الأحمدي، و23 بلاغا بالعاصمة و9 بالجهراء بينما سجلت الفروانية 15 بلاغا ومبارك الكبير 9 وحولي 5، والطرق السريعة بلاغين.

وفي السياق، قالت وزارة الدفاع إن الجيش الكويتي ممثلا بقوة واجب «غيث» قدم الدعم والإسناد للجهات المعنية في الدولة لمواجهة تداعيات تقلبات الطقس في البلاد. وأضافت الوزارة أن هذا الدعم يأتي بالتنسيق مع الوزارت والجهات المختصة بالدولة وحسب متطلبات الموقف في وقت سخر الجيش الكويتي إمكاناته كافة لتقديم كل سبل الدعم والإسناد.

back to top