«الصحة»: استراتيجية جديدة للمسوحات الصحية

• بالتعاون مع «مكتب المنظمة» لتحديث منظومة المعلومات الصحية

نشر في 29-12-2022
آخر تحديث 28-12-2022 | 22:02
وزارة الصحة
وزارة الصحة

في إطار تحديث منظومة المعلومات الصحية، دشنت وزارة الصحة استراتيجية جديدة لإجراء المسوحات الصحية، بالتعاون مع مكتب منظمة الصحة العالمية في الكويت.

وكشفت مصادر صحية مطلعة أن خطط وزارة الصحة لتطوير منظومة المعلومات الصحية، تتضمن عدة مسوحات صحية تتعلق بصحة كبار السن وعوامل الخطورة للأمراض المزمنة غير المعدية وغيرها من المشروعات الصحية.

وأوضحت المصادر أنه على الرغم من حصول المسوحات الخاصة بكبار السن على دعم وتمويل من مؤسسة الكويت للتقدم العلمي فإنها لم تتم حتى الآن لأسباب لا ترجع للمؤسسة.

وأشارت إلى أن منظمة الصحة العالمية توصي بإجراء المسوحات كل 5 سنوات والاستفادة من نتائجها وتوصياتها للتخطيط ومتابعة البرامج واستخلاص المؤشرات ذات الصلة بخطة التنمية ودعم البنية الأساسية للمعلومات الصحية المتكاملة.

وذكرت أن خطوة التنسيق بين البحوث تأتي لتفادي التضارب في الاختصاصات وعدم دقة بعض المؤشرات من خلال مسوحات سابقة.

وأوضحت أن منظمة الصحة العالمية اختارت المركز الوطني للمعلومات الصحية كضابط اتصال بين الوزارة والمنظمة، لافتة إلى أن هناك العديد من التحديات التي تواجه المسوحات الصحية وتحاول وزارة الصحة التصدي لها.

ولم تخف المصادر قلقها من أن التسابق في إجراء المسوحات الصحية غير المستندة إلى مبررات وأسس علمية من شأنه أن يخلق فوضى في المعلومات الصحية، وقد تترتب عليه خطط وقرارات غير صائبة وهدر في المال العام دون مبرر.

back to top