حصاد 2022... صراعات فنية وانتعاشة سينمائية بإنتاج 24 فيلماً

• جدل شيرين وحسام ورحيل هشام سليم وزواج بوسي وتفوُّق دنيا سمير غانم مسرحياً

نشر في 29-12-2022
آخر تحديث 29-12-2022 | 21:34
شهد عام 2022 العديد من الأحداث في الوسط الفني ما بين حالات زواج وطلاق أثارت الجدل، إضافة إلى أزمات صحية ورحيل بعض الفنانين، بينما واصلت قافلة السينما المصرية سيرها وإيراداتها المرتفعة نسبياً، رغم تراجع الإنتاج السينمائي إلى تقديم 24 فيلماً فقط في عام 2022.

الجدل الأكبر في الزواج والارتباط كان من نصيب الفنانة شيرين عبدالوهاب وزوجها حسام حبيب، خاصة بعد تبادل المحاضر في أقسام الشرطة بينهم والاتهامات التي صدرت من شيرين بحق حسام خلال فترة انفصالهما قبل أن يعلن عن إدمانها للمخدرات ودخول المصحة للعلاج، وتعود بعدها الحياة الزوجية بينهما مجدداً.

جدل مشابه تكرر مع الفنانة الشابة منة عرفة وطليقها محمود المهدي، فبعد إعلان زواجهما بعدة أسابيع أعلن انفصالهما وتبادلا الاتهامات والقضايا الاجتماعية، وحصلت الفنانة هالة صدقي على حكم من المحكمة بطلاقها من زوجها سامح سامي، بعد سنوات من الانفصال الفعلي وسفر زوجها خارج مصر.

وشهد زواج الفنانة بوسي من مصفف الشعر هشام ربيع جدلاً كبيراً، خاصة أن ربيع كان متزوجا من قبل، في حين عاد لأم أبنائه بعد زواجه من المطربة المصرية بفترة وجيزة، فيما أعلنت شيري عادل زواجها من طارق صبري بشكل مفاجئ، بعد خطبة قصيرة، واحتفل عبدالفتاح الجريني بزواجه من جميلة البداوي في مسقط رأسه بالمغرب، وهو نفس ما كرره مواطنه سعد لمجرد، بينما أقامت دنيا عبدالعزيز حفل زفافها على شاطئ البحر بمدينة نويبع.

نجوم راحلون

وشهد عام 2022 رحيل عدد ليس بالقليل من النجوم، من بينهم هشام سليم، ومها أبوعوف، وزكي فطين عبدالوهاب بعد معاناة مع السرطان، وتوفي الفنانان أحمد حلاوة وجلال الشرقاوي متأثرين بإصابتهما بفيروس كورونا، فيما رحلت القديرتان رجاء حسين وعايدة عبدالعزيز التي عانت في أواخر حياتها الزهايمر بشكل مفاجئ، وتوفيت الفنانة جالا فهمي من دون أن تتعرّض لأي أزمات صحية، ورحل سمير صبري عقب معاناة مع مرض القلب استمرت أسابيع.

المشاكل الصحية لاحقت عددا كبيرا من الفنانين، كان أبرزهم أنغام التي اضطرت لإزالة الرحم والخضوع لجراحة خطيرة، مما جعلها ترقد لأيام في غرفة العناية الفائقة بالمستشفى، وتوقف نشاطها الفني إجبارياً لحين التعافي، بينما واجه الفنان عبدالرحمن أبوزهرة أزمة صحية حادة نتيجة كسر في الحوض وإهمال طبي جعله يتعرّض لمضاعفات خطيرة.

وسافر الفنان محمد ثروت إلى النمسا بعد إصابته بانسداد في شرايين القلب وخضوعه لجراحة طارئة بمصر استكملها في النمسا، فيما أصيب محمد عبدالرحمن بأزمة قلبية وخضع لجراحة قلب مفتوح بالمستشفى، وهو ما تكرر مع الفنان محمد شاهين، الذي اضطر لتركيب دعامتين بالقلب ويخضع للراحة بناء على تعليمات الأطباء.

انتعاشة سينمائية... ولكن

حققت الأفلام المصرية بالصالات السينمائية أكثر من نصف مليار جنيه من خلال 24 فيلما حصد منها فيلم «كيرة والجن» لأحمد عز وكريم عبدالعزيز نحو ربع هذه الإيرادات ب 120 مليون جنيه، وهو أعلى إيراد لفيلم سينمائي بتاريخ السينما المصرية حتى الآن.

وعاد أحمد حلمي في 2022 للتربع على عرش إيرادات الأفلام الكوميدية بفيلمه الأخير «واحد تاني»، بعدما بلغت إيرادات الفيلم أكثر من 65 مليونا، فيما تجاوزت ايرادات فيلم «عمهم» لمحمد إمام و»بحبك» لتامر حسني إيرادات تجاوزت 50 مليونا لكل منهما.

في المقابل أخفق عدد من الأفلام في الاستمرار بالصالات السينمائية لمدة مناسبة مع ضعف إيراداتها بشدة أبرزها «لعبة شيطان» لباسم سمرة، و»فارس» لأحمد زاهر، و»حسين وحظك اليوم» لكريم قاسم، بالإضافة إلى «خرجوا ولم يعودوا»، وهي أفلام لم تتجاوز إيراداتها حاجز المليون جنيه بشباك التذاكر، ولم يستمر عرضها سوى أقل من أسبوعين.

البطولة النسائية

وشهدت السينما عودة البطولة النسائية مجدداً من خلال فيلم «تسليم أهالي» لدنيا سمير غانم، الذي تجاوزت إيراداته حاجز ال 31 مليون جنيه، لتكون النجمة الأعلى إيراداً في أفلامها السينمائية، متفوقة على الإيرادات السينمائية التي حققتها من قبل الفنانة ياسمين عبدالعزيز.

المسرح أيضاً شهد انتعاشة كبيرة في 2022 بعروض متميزة قدمت داخل وخارج مصر، فعاد أحمد السقا بعد غياب طويل استمر لأكثر من 20 عاماً بمسرحية «سيدتي الجميلة»، وخاضت سمية الخشاب تجربتها الأولى «كازينو بديعة»، بينما حققت دنيا سمير غانم نجاحا كبيرا بعرض مسرحيتها «آنستونا»، أولى بطولاتها المسرحية.

back to top