لافروف: البنتاغون والناتو يخططان لتصفية بوتين وتدمير روسيا

• موسكو تطالب كييف بنزع السلاح والقضاء على النازية وتحذر من مواجهة نووية مع الغرب

نشر في 28-12-2022
آخر تحديث 27-12-2022 | 20:15
جنود أوكران يحصّنون موقعهم بمنطقة باخموت (رويترز)
جنود أوكران يحصّنون موقعهم بمنطقة باخموت (رويترز)
اتهم وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، واشنطن بالسعي لتصفية الرئيس فلاديمير بوتين، متوعداً بتنفيذ مقترحات نزع سلاح أوكرانيا، والقضاء على نزعتها، وإلا فإن الجيش الروسي سيحسم هذه القضية.
مع تواصل العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا، اعتبر وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف ليل الاثنين- الثلاثاء أن تصريحات المسؤولين الأميركيين بوزارة الدفاع (البنتاغون) حول توجيه «ضربة قطع الرأس» إلى الكرملين، هي في الواقع تهديد بالتصفية الجسدية لرئيس الدولة فلاديمير بوتين، مشيراً إلى أنها وأصدقاءها في حلف شمال الأطلسي (الناتو)، إضافة إلى أوكرانيا، يريدون هزيمة روسيا «في ميدان المعركة» من أجل تدميرها، معتبراً سياسة الغرب التي تستهدف احتواء روسيا خطيرة جداً.

وفي تصريحات لوكالة «تاس»، أوضح لافروف أن «واشنطن ذهبت أبعد من الجميع. هناك بعض المسؤولين من البنتاغون هددوا بتوجيه ضربة قطع الرأس إلى الكرملين. في الواقع نحن نتحدث عن تهديد بالتصفية الجسدية لرئيس الدولة الروسية».

وحذر لافروف من أنه «إذا قام شخص ما برعاية مثل هذه الأفكار فعليه أن يفكر ملياً في العواقب المحتملة لمثل هذه الخطط».

مواجهة نووية

وذكر لافروف بما صدر من مسؤولين غربيين وتصرفاتهم وإشاراتهم إلى مواجهة نووية، مضيفا: «يبدو أنهم تخلوا تماماً عن اللباقة. فمن الواضح أن ليز تراس (رئيسة وزراء بريطانيا السابقة) أعلنت خلال المناظرة التي سبقت الانتخابات أنها مستعدة تماماً لإصدار أمر بتوجيه ضربة نووية». وأشار لافروف إلى «الاستفزازات الخارجة عن المنطق لنظام كييف»، ووصول الرئيس فولوديمير زيلينسكي إلى مطالبة دول الناتو بتوجيه ضربات نووية وقائية إلى روسيا. وشدد بالقول: «هذا أيضاً يتجاوز حدود ما هو مقبول».

وصرح لافروف بأن سياسة الغرب التي تستهدف احتواء روسيا خطيرة جداً، مشيراً إلى أنها تنطوي على مخاطر الانزلاق إلى صدام مسلح مباشر بين القوى النووية. واعتبر «تصرفات الدول الغربية كلها وزيلينسكي الواقع تحت سيطرتها تؤكد أن الأزمة الأوكرانية ذات طبيعة عالمية».

وأضاف: «ليس سراً أن الهدف الاستراتيجي للولايات المتحدة وحلفائها بحلف شمال الأطلسي هو هزيمة روسيا في ميدان المعركة كوسيلة لإضعاف بلدنا بدرجة كبيرة أو حتى تدميرها».

وأعاد لافروف تأكيد أن روسيا والولايات المتحدة لا يمكن أن تحظيا بعلاقات طبيعية، وألقى باللوم في ذلك على إدارة الرئيس الأميركي جو بايدن.

وقال: «من زاوية موضوعية، من المستحيل إقامة اتصالات طبيعية مع إدارة بايدن التي تعلن أن أحد أهدافها هو إلحاق هزيمة استراتيجية ببلدنا».

وأضاف أن نهج واشنطن «الصدامي المعادي لروسيا آخذ في أن يصبح أكثر حدة وشمولاً بصورة متزايدة».



وقال وزير الخارجية الروسي إن «مقترحاتنا لكييف لنزع السلاح والتخلص من النزعة النازية في الأراضي التي يسيطر عليها النظام والقضاء على التهديدات لأمن روسيا النابعة من هناك، بما في ذلك أراضينا الجديدة، معروفة للعدو». وأضاف «الأمر بسيط: نفذوه من أجل مصلحتكم وإلا فإن الجيش الروسي هو الذي سيحسم الأمر».

هجوم واسع

في غضون ذلك، قال وزير الطاقة الأوكراني، جيرمان غالوشينكو، إن روسيا قد تستخدم القذائف وصواريخ «كروز» في هجوم واسع النطاق ليلة رأس السنة التي توافق السبت المقبل.

وفي تصريحات للتلفزيون الأوكراني، أضاف غالوشينكو أن «الروس لم يوقفوا الهجمات على شبكة الطاقة لدينا، وبما أنهم يستهدفون تواريخ معينة، فقد يكون العام الجديد أحد تلك التواريخ التي سيحاولون فيها إلحاق الضرر بشبكة الطاقة لدينا».

وقال إنه «جار العمل على إصلاح الشبكة في الوقت الراهن على وجه السرعة، لتمكين الأوكرانيين من الاحتفال بالعام الجديد من دون انقطاعات، ولكن هذا لن يكون ممكنا حال وقوع هجمات روسية جديدة».

من ناحيته، وصف الرئيس الأوكراني الوضع على الخطوط الأمامية في منطقة دونباس بـ «الصعب والمؤلم ويتطلب كل قوة وتركيز».

وأضاف زيلينسكي في خطابه الليلي المصور: «أولاً وقبل كل شيء، الأوضاع على الخطوط الأمامية. باخموت وكريمينا ومناطق أخرى في دونباس، التي تتطلب أقصى قدر من القوة والتركيز». وتابع: «الوضع هناك صعب ومؤلم. المحتلون ينشرون كل الموارد المتاحة لهم، وهي موارد كبيرة، لتحقيق بعض التقدم».

كما ذكر زيلينسكي أن انقطاعات الكهرباء لاتزال مستمرة، وتؤثر على نحو 9 ملايين من السكان.

من ناحية أخرى، يتطلع الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي إلى دعم الهند في تنفيذ صيغة سلام لإنهاء الحرب، عقب مكالمة هاتفية مع رئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي.

ترقب لهجوم واسع النطاق ليلة رأس السنة

وقال زيلينسكي إنه انتهز الفرصة لكي يعلن صيغته للسلام. وغرد قائلاً «أعول الآن على مشاركة الهند في تنفيذها». كما أعرب عن شكره لمودي على المساعدات الإنسانية التي قدمتها الهند وعلى الدعم في الأمم المتحدة.

ويهدف الرئيس الأوكراني إلى إطلاق صيغته خلال قمة سلام. وتطالب كييف الآن بالانسحاب الكامل للقوات الروسية من الأراضي الأوكرانية كشرط مسبق للقمة.

يذكر أن الهند انتهجت موقفاً حيادياً في الصراع، وتحتفظ بصلات مع كل من روسيا والغرب. وهي لا تؤيد العقوبات الاقتصادية المفروضة على روسيا ودعت إلى الحوار بين الأطراف المتحاربة. وتواصل الهند استيراد النفط الروسي الرخيص نسبياً، وتعتمد بكثافة على روسيا في الامدادات العسكرية. وتترأس الهند حاليا مجموعة العشرين.

back to top