خاص

«البردي» يكسو الكويت بـ «الأبيض»

• البلاد تشهد موجة أمطار رعدية وهطول البَرَد على بعض المناطق
• إغلاق طرق بسبب السيول... وتقاطع الشعيبة الأكثر تضرراً
• القراوي لـ «الجريدة»: درجات الحرارة الصغرى مابين 5 و8 درجات مئوية

نشر في 28-12-2022
آخر تحديث 02-01-2023 | 21:41
x
اكتست الكويت، أمس، باللون الأبيض، وانضمت إلى الأجواء الأوروبية الثلجية، لأول مرة منذ سنوات، بعد أن غزت عاصفة «البردي» القوية مناطق كويتية عدة، لاسيما في المناطق الجنوبية، ومنها أم الهيمان والشعيبة وميناء العبدالله، وأسبغت عليها ثوبا ثلجيا غطى الطرقات التي تجاوزت فيها سماكة «البردي» 15 سنتيمترا.

نزهة فوق «بردي الصحراء»  (تصوير: عوض التعمري) نزهة فوق «بردي الصحراء» (تصوير: عوض التعمري)
«عدوى عواصف الثلوج تصيب الكويت... تحولنا الى بلد قطبي»، وغيرها من التعليقات التي أطلقها مبتهجون بـ«العاصفة الثلجية»، وأكدوا انهم لم يشهدوا ظاهرة مماثلة بهذا القدر من قبل، حيث تسببت «الثلوج» في بعض الازدحامات المرورية، كما ادت الأمطار الغزيرة، التي تجاوزت معدلاتها، حتى عصر أمس، 28 ملم، الى غرق بعض المناطق والطرقات، لاسيما المناطق الجنوبية من البلاد.

من جهتها، أعلنت وزارة الداخلية إغلاق عدد من الطرق بسبب موجة الأمطار وتجمعات المياه، ومنها طريق الفحيحيل باتجاه منطقة أم الهيمان، وطريق الفحيحيل الساحلي باتجاه مجمع الكوت، وميناء الشعيبة «المخازن».

البردي يغطي طرق المناطق الجنوبية البردي يغطي طرق المناطق الجنوبية
كما تسببت الأمطار الغزيرة المصحوبة بالرياح في سقوط المظلات على مركبات الموظفين بمحطة الشعيبة التابعة لوزارة الكهرباء والماء.



بدوره، أكد رئيس قسم التنبؤات البحرية في الإدارة العامة للأرصاد الجوية ياسر البلوشي، لـ«الجريدة»، أن فرص الأمطار الرعدية مستمرة حتى اليوم الأربعاء.

وقال مراقب التنبؤات الجوية بإدارة الأرصاد الجوية عبدالعزيز القراوي إن موجة الأمطار نتيجة امتداد منخفض جوي سطحي مصحوب بكتلة هوائية دافئة ورطبة يتزامن مع وجود منخفض جوي في طبقات الجو العليا.

إجراءات أمنية على الطرقات خلال العاصفة إجراءات أمنية على الطرقات خلال العاصفة
وأضاف القراوي أن ذلك يؤدي إلى تكاثر السحب المنخفضة والمتوسطة، تتخللها سحب ركامية مع هطول أمطار متفرقة خفيفة إلى متوسطة الشدة كانت غزيرة خاصة على المناطق الجنوبية ونشاط في الرياح تصل سرعتها إلى أكثر من 50 كيلومترا في الساعة، مع انخفاض في الرؤية الأفقية على بعض المناطق، مبينا أن درجات الحرارة العظمى سجلت بين 16 و18 درجة مئوية والصغرى بين 5 و8.

من جانبها، دعت إدارة العلاقات العامة والإعلام بقوة الإطفاء العام المواطنين والمقيمين إلى توخي الحيطة والحذر، لعدم استقرار الحالة الجوية في البلاد، وسقوط أمطار رعدية متفرقة، وعدم التردد في الاتصال على هاتف الطوارئ (112) إذا دعت الحاجة لذلك.


back to top