«Ooredoo»: أرقام قياسية لخدمات الاتصالات ب 5G في مونديال قطر

نشر في 24-12-2022
آخر تحديث 24-12-2022 | 19:13

رئيس الشؤون التجارية الشيخ ناصر بن حمد آل ثاني
رئيس الشؤون التجارية الشيخ ناصر بن حمد آل ثاني

أعلنت Ooredoo، مشغل الاتصالات الرسمي في الشرق الأوسط وإفريقيا لبطولة كأس العالم FIFA قطر 2022™، تحقيق أرقام قياسية جديدة مع ختام البطولة، ما يعزز مكانة الشركة كمزود عالمي لخدمات الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات.

وكانت الأرقام القياسية، التي سجلتها الشركة في الحفل الافتتاحي للبطولة، تحطمت مع الوصول إلى المرحلة الأخيرة منها، إذ سجل النهائي التاريخي بين الأرجنتين وفرنسا على استاد لوسيل أرقاماً قياسية جديدة في استخدام البيانات وصل إلى 45.1 تيرابايت، و8.4 تيرابايت عبر الواي فاي في الاستاد، وإجراء أكثر من 650.000 مكالمة، واستخدام 32.000 مشجع لخدمات التجوال.

في هذا الصدد، قال الشيخ ناصر بن حمد آل ثاني، رئيس الشؤون التجارية في Ooredoo: «تعجز الكلمات عن وصف شعور الاعتزاز لدينا مع ختام هذه البطولة التاريخية. لقد كانت استضافة الحدث الرياضي العالمي بهذه الطريقة الاحترافية في دولتنا الحبيبة أمراً استثنائياً، كما كانت الفرصة التي حصلت عليها Ooredoo تاريخية ولا تعوض لإظهار قدرات شبكة الأبطال أمام العالم».



وأضاف آل ثاني: «لقد شهدنا أجواء استثنائية في قطر خلال الأسابيع الماضية، وقد كان الوضع استثنائياً أيضاً في Ooredoo مع الأرقام القياسية العديدة التي حققناها ثم حطمناها بعد أيام، وشاهدنا يوماً بعد يوم التجربة الرائعة والمتطورة التي حصل عليها المشجعون بفضل الاستعداد التام والجهود الكبيرة التي بذلها الموظفون في الشركة».

أرقام قياسية

وذكر أنه خلال 64 مباراة من أفضل نسخة لبطولة كأس العالم على مر التاريخ، استخدمت الجماهير التي وصل عددها إلى 3.4 ملايين مشجع في الاستادات 801 تيرابايت بيانات، منها 40.3% عبر شبكة 5G المتطورة من Ooredoo وبسرعات وصلت إلى 236 ميغابت بالثانية، وجاءت 58.2% من البيانات عبر شبكة 4G وبسرعات وصلت إلى 19 ميغابت بالثانية، كما استخدمت الجماهير في الاستادات الثمانية 201 تيرابايت عبر الواي فاي.

وبين أن الجماهير الحاضرة أجرت أكثر من 11.4 مليون مكالمة صوتية خلال البطولة، كان 63.1% منها عبر شبكة VoLTE وبنسبة نجاح بلغت 99.95%، بينما استفاد أكثر من 646.000 مشجع من خدمات التجوال.

شبكة الأبطال

واستكملت Ooredoo ترقية شبكة الجوال 4G و5G بالكامل، من خلال تزويدها بأحدث المعدات والوظائف وأكثرها تطورا، استعدادا لبطولة كأس العالم FIFA قطر 2022™، وشملت تلك الترقية ضمان توفير سعة شبكة مناسبة، وتوفير المرونة في جميع مكونات الشبكة، وشبكة الراديو RAN، والشبكة الأساسية، ونقل البيانات، وذلك للقطاعين المحلي والدولي، كما تضمنت تحديثا شاملا لمركز الشبكة باستخدام شبكة سحابية مركزية متطورة في مراكز البيانات الحديثة.

الذكاء الاصطناعي

وجهزت Ooredoo فريق عمل يضم أكثر من 400 خبير للتعامل مع العمليات، انطلاقا من مركز عمليات الخدمات المتضمن لأحدث المتطلبات، والمدعوم بشبكة من العديد من مراكز الخدمات عن بعد والعمليات الميدانية على مدار الساعة، وحرصت Ooredoo على توظيف خبراء فنيين من أصحاب الخبرة في العمل بالأحداث الرياضية الكبرى، مثل بطولات كأس العالم السابقة أو مباريات السوبر بول وغيرها لتقديم الدعم خلال البطولة.

وطبقت Ooredoo نظاماً جديداً يعتمد على الذكاء الاصطناعي لاستخدامه في التحقق من الهوية ولتفعيل شريحة الخط، من أجل تسريع وتبسيط إجراءات الحصول على خدمات الشركة قبل قدوم أعداد كبيرة من الزوار إلى دولة قطر لحضور فعاليات كأس العالم FIFA قطر 2022™، واستفادت الخدمة من تكنولوجيا «التحقق من هوية العميل KYC» الرقمية المتطورة التي تستند إلى عمليات الذكاء الاصطناعي.

هامش أمن

وتضمنت جهود تعزيز الشبكة قيام Ooredoo بترقية سعة روابط نقل البيانات عبر الشبكة (Transport IP)، وضمان توفر نطاق عريض للاتصالات عبر الإنترنت مع أجهزة الخوادم الدولية التابعة لتطبيقات ومواقع التواصل الاجتماعي، مثل Facebook وInstagram وSnapchat وTiktok وWhatsApp وغيرها.

دعم وسائل الإعلام

ووفرت Ooredoo خدمات الاتصالات العالمية لجميع الحاصلين على تراخيص الحقوق الإعلامية في قطر لتغطية مجريات الحدث العالمي، وشمل ذلك ربط ما يقارب 50 جهة للبث حول العالم بشبكة Ooredoo، ومركز قطر للبث الدولي لبث تغطية فيديو وبيانات حية، ولتوفر للجهات الناقلة للبطولة الجودة والمرونة اللازمة لإنتاج وتوزيع محتوى الفيديو.

إنترنت أثناء التنقل

وحرصت Ooredoo على الاستثمار في الابتكار والتكنولوجيا لتقديم أفضل الخدمات للاتحاد الدولي لكرة القدم، والبطولة والمشاركين فيها، وتم تخصيص أكثر من 350 حافلة لنقل اللاعبين، والأعضاء الرسميين المشرفين على المباريات، وممثلي وسائل الإعلام، ووفرت تلك الحافلات خدمة البرودباند الجوال، في حين تم تزويد ما يقارب 300 من تلك الحافلات بأنظمة واي-فاي مدارة.

back to top