«المالية» البرلمانية: كرم حكومي في زيادة المتقاعدين

• عاشور: رغبة حكومية في شمولها من يبلغ معاشه 2000 دينار وأكثر

نشر في 25-12-2022
آخر تحديث 24-12-2022 | 20:08
مقرر اللجنة المالية النائب صالح عاشور
مقرر اللجنة المالية النائب صالح عاشور

على خلاف ما ورد في رأي المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية المثبت في تقرير اللجنة المالية البرلمانية، والتي تحفّظت فيه عن صيغة الاقتراح بقانون، الذي انتهت إليه اللجنة بسبب كلفته المليارية، كشف مقرر «المالية» النائب صالح عاشور عن وجود موافقة مبدئية من الحكومة ممثلة في جهاتها المعنية على زيادة معاشات المتقاعدين، مشيراً إلى أن التوجه الحكومي «سيشمل زيادة معاشات كل فئات المتقاعدين بمن فيها من يبلغ معاشه 2000 دينار وأكثر».

وصرح عاشور، بأن «هذا ما زادوا علينا فيه باللجنة المالية» مضيفاً: «لمسنا كرماً حكومياً في التعامل مع معاشات المتقاعدين، وسنرى إذا ما كان هذا الكرم سيتحقق أم لا؟».

وأشار إلى أن الأغلبية النيابية للتعامل مع هذه القضية موجودة، «ونحن في هذا الصدد لا نحتاح إلى هذه الأغلبية فقط، بل نريد اقتناعاً حكومياً بالزيادة».

في تفاصيل الخبر:

كشف مقرر اللجنة المالية النائب صالح عاشور عن وجود موافقة مبدئية من الحكومة ممثلة في جهاتها المعنية لزيادة معاشات المتقاعدين.

وقال عاشور في تصريح صحافي، إن التوجه الحكومي «سيشمل زيادة معاشات كل فئات المتقاعدين بمن فيها من يبلغ معاشه 2000 دينار وأكثر، وهذا ما زادوا علينا فيه باللجنة المالية» مضيفاً: «لمسنا كرماً حكومياً في التعامل مع معاشات المتقاعدين، وسنرى إذا ما كان هذا الكرم سيتحقق أم لا؟».

وأشار إلى أن الأغلبية النيابية في التعامل مع هذه القضية موجودة، «ونحن في هذا الصدد لا نحتاح فقط لهذه الأغلبية، إنما نريد اقتناعاً حكومياً».

وأفاد بأن الحكومة «طلبت تأجيلاً مرتين فيما يتعلق بقضية معاشات المتقاعدين، وأبلغناها في الثالثة أننا سنقدم التقرير للمجلس، وإذا كان لديكم إعادة نظر في المعاشات أعطونا جداولكم ولكن حتى اليوم لم يتم هذا الأمر».

من ناحية أخرى، طالب النائب صالح عاشور بتهيئة طريق العبدلي الى البصرة، وتجهيز مركز العبدلي بجميع الخدمات لاستقبال الاشقاء الخليجيين المشجعين لفرقهم في كأس الخليج.

وقال عاشور، في تصريح اليوم : تبدأ بطولة كأس الخليج لكرة القدم في السادس من يناير المقبل في العراق الشقيق، وتحديداً في مدينة البصرة أي بعد اسبوعين تقريباً، وبعد إلغاء العراق لشرط التأشيرات للدخول لحضور المباريات هناك أصبح واجباً على الحكومة تجهيز منفذ العبدلي بالشكل اللائق، وعلى وجه السرعة، لاستقبال الجماهير الراغبة في حضور البطولة من كافة دول الخليج؛ لأن المسافة قريبة بين المنفذ ومدينة البصرة.

وأضاف: لا يخفى على الجميع أن منفذ العبدلي يفتقر لأبسط ما يحتاجه المسافرون، وسبق أن تحدثنا بهذا الخصوص، والآن ومع الحاجة الضرورية لتجهيزه يجب على الحكومة تجهيز مكان يتم فيه توفير سوق مركزي وخدمات عامة واستراحة للجماهير مجهزة بكل ما يلزم بأقصى سرعة لتخدم المسافرين.

back to top