3 لجان تجتمع اليوم

نشر في 25-12-2022
آخر تحديث 24-12-2022 | 20:12
اجتماع سابق للجنة الظواهر السلبية
اجتماع سابق للجنة الظواهر السلبية

تعقد 3 لجان برلمانية اجتماعات اليوم حيث تناقش لجنة القيم ومعالجة الظواهر السلبية تكليفها من المجلس ببحث دراسة 6 موضوعات، تتمثل في مناقشة التفكك الأسري، حيث نصت المادة التاسعة من الدستور على أن «الأسرة أساس المجتمع، قوامها الدين والأخلاق وحب الوطن، يحفظ القانون كيانها ويقوي أواصرها ويحمي في ظلها الأمومة والطفولة».

كما تناقش اللجنة موضوع المخدرات وأسباب انتشارها وتأثيرها السلبي على المجتمع، والتشبه بالجنس الآخر، والواسطة التي ينتج عنها الإخلال بمبدأ العدالة والمساواة وتكافؤ الفرص وضياع الحقوق، لاسيما أن الدستور نص في مادته السابعة على أن «العدل والحرية والمساواة دعامات المجتمع، والتعاون والتراحم صلة وثقى بين المواطنين»، فضلاً عن مناقشة الغش بأنواعه، ومنه الغش التجاري، وغش الاختبارات، والرشوة وأسباب انتشارها بأجهزة الدولة.

أما لجنة الميزنيات والحساب الختامي، فتعقد اجتماعات تناقش فيها الحساب الختامي للأمانة العامة لمجلس الوزراء عن السنة المالية 2021/2022، وملاحظات ديوان المحاسبة بشأن الحساب الختامي للأمانة العامة لمجلس الوزراء الواردة في تقريره السنوي عن نتائج الفحص والمراجعة على تنفيذ ميزانية الوزارات والإدارات الحكومية للسنة المالية 2021/2022.

كما تناقش المخالفات المالية التي أوردها جهاز المراقبين الماليين على الأمانة العامة لمجلس الوزراء الواردة في تقريره الختامي عما أسفرت عنه رقابته المسبقة على تنفيذ ميزانية الوزارات والإدارات الحكومية وحساباتها الختامية للسنة المالية 2021/2022.

ويعقد الاجتماع بحضور ممثلين عن وزارة المالية، والأمانة العامة لمجلس الوزراء، وديوان المحاسبة، وجهاز المراقبين الماليين، وديوان الخدمة المدنية.

في حين تستكمل لجنة شؤون النفط والطاقة مناقشة تكليف مجلس الأمة للجنة بشأن دراسة وبحث الموضوعات المتعلقة بالاستغلال الأمثل للثروة النفطية والتوسع بالصناعات النفطية، وخلق الفرص الوظيفية والاستثمارات الأجنبية، وأثرها في زيادة الإنتاجية وتشجيع الاستثمار في الطاقة البديلة.

ويعقد الاجتماع بحضور فريق العمل لمبادرة «الكويت عاصمة النفط في العالم» وذوي الاختصاص في القطاع النفطي.

back to top