إعدام ثلاثة رجال شنقاً في إيران بتهمة الاغتصاب

ما لا يقل عن 250 شخصاً أعدموا في النصف الأول من 2022.. معظمهم بسبب جرائم مخدرات

نشر في 22-12-2022 | 13:25
آخر تحديث 22-12-2022 | 17:36
حبل إعدام - أرشيف
حبل إعدام - أرشيف
ذكرت صحيفة «اعتماد» الإيرانية أن ثلاثة رجال مدانين بجرائم جنسية أعدموا شنقاً في سجن عادل أباد بمدينة شيراز الإيرانية في ساعة مبكرة من صباح اليوم الخميس.

وكان الحكم قد صدر بالفعل في الصيف. وتبين أن الرجال اغتصبوا وسرقوا عدة نساء، في العام السابق وفقاً للتقويم الإيراني، بحسب تقرير الصحيفة.

وانتقد نشطاء حقوق الإنسان ارتفاع عدد أحكام الإعدام التي يتم تنفيذها في إيران بشكل ملحوظ منذ تولى الرئيس إبراهيم رئيسي السلطة قبل أكثر من عام.



وتم إعدام ما لا يقل عن 250 شخصاً في النصف الأول من العام الجاري وحده، معظمهم بسبب جرائم مخدرات، بحسب منظمة العفو الدولية.

يُشار إلى أن إعدام اثنين كانا قد شاركا في المظاهرات الجارية على مستوى البلاد قد صدم مؤخراً المراقبين وأثار انتقادات دولية.

كانت صحيفة «اعتماد» الإيرانية اليومية، قد نشرت في العاشر من الشهر الجاري قائمة أعدتها السلطات القضائية، تتهم فيها 25 متظاهراً بـ«محاربة الله»، وهو اتهام تصل عقوبته إلى الإعدام طبقاً للقوانين الإيرانية.

وقدرت وكالة أنباء نشطاء حقوق الإنسان «هرانا»، التي تتخذ من الولايات المتحدة مقراً لها، مؤخراً، مقتل ما لا يقل عن 450 متظاهراً، بينهم 64 طفلاً، واعتقال 18 ألفاً و170 شخصاً في حملة القمع، بالإضافة إلى ذلك، تم الإبلاغ عن مقتل 60 من أفراد الأمن.

غير أن قائد القوة الجوفضائية التابعة للحرس الثوري العميد أمير علي حاجي زاده، أعلن أن 300 شخص، على الأقل، قتلوا، بما في ذلك عناصر من قوات الأمن بحسب البوابة الإلكترونية لشبكة «تابناك» الإخبارية الإيرانية، ولم تعلن السلطات الإيرانية عدد الذين تم اعتقالهم خلال الاحتجاجات.

back to top