الملياردير إشبيا يقترب من شراء فينيكس صنز

نشر في 22-12-2022
آخر تحديث 21-12-2022 | 20:20
شعار نادي فينيكس صنز لكرة السلة الاميركي
شعار نادي فينيكس صنز لكرة السلة الاميركي

يقترب رجل الاعمال الملياردير مات إشبيا من شراء فريقي فينيكس صنز المشارك في دوري كرة السلة الاميركي للمحترفين وفينيكس ميركوري للسيدات مقابل صفقة قياسية تبلغ 4 مليارات دولار، حسب ما أفادت الثلاثاء وسائل اعلام عديدة.

وذكرت شبكة «إي أس بي أن» وموقع «ثي أتلتيك» ان صفقة إشبيا (42 عاماً) والذي جمع ثروته في سوق الرهن العقاري لشراء الفريق من المالك الحالي روبرت سارفر.

في المقابل، أكد إيرفين «ماجيك» جونسون خطة البيع في تغريدة عن إشبيا الذي بدوره خاض غمار منافسات رياضة كرة السلة ودافع، إلى جانب نجم لوس أنجلس ليكرز السابق، عن ألوان فريق «سبارتنز» الجامعي لولاية ميشيغان وتوج معه بطلاً عام 2000.

وكتب جونسون عبر صفحته على تويتر «تحدثت هاتفياً مع زميلي السابق مات إشبيا وهنأته بشرائه فينيكس صنز».

من ناحيته، قال سارفر الذي قيل إنه وافق من حيث المبدأ على شروط البيع، في سبتمبر الماضي، إنه سيعمد إلى بيع الفريق بعد أن اوقفته رابطة الدوري لمدة عام وفرضت عليه غرامة 10 ملايين دولار بسبب سوء سلوك في مكان العمل بما في ذلك التحرش الجنسي واستخدام ألفاظ عنصرية.

وأعلن نجوم الدوري مثل ليبرون جيمس وكريس بول أن العقوبات التي فرضت على سارفر مخففة جدا، في حين أكد الرعاة الرئيسيون أنهم لن يجددوا الصفقات مع صنز وميركوري إذا استمر سارفر في منصبه.

ووصف مفوض الدوري الاميركي للمحترفين آدم سيلفر خطة البيع بـ «الخطوة التالية المناسبة للمؤسسة والمجتمع».

وسيحتاج إشبيا للخضوع لفحص ائتمان وتصويت من قبل مالكي النادي، لكن يُنظر إلى ذلك على أنه إجراءات شكلية.

وتساهم الصفقة البالغة 4 مليارات دولار في رفع قيمة أندية الدوري، والتي قفزت بمبيعات لوس أنجلس كليبرز مقابل ملياري دولار في عام 2014، وهيوستن روكتس مقابل 2.2 مليار دولار في عام 2017، وبروكلين نتس مقابل 2.35 مليار دولار في عام 2019.

back to top